أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين

[ad_1]

أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين من شأنها أن تساعدك على تحقيق أكبر قدر من الأرباح، وعلى الرغم من أن لها دورًا كبيرًا في زيادة فرصة قبول مشروعك، إلا أن امتلاكك لمهارة الاقناع من شأنه أيضًا أن يزيد من تلك الفرصة.

لذا سيصحبكم موقع صناع المال عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين، والمعايير التي يجب اتباعها أثناء عرض تلك الأفكار، كما سنتطرق لتقديم عدد من الأمور التي يجب تجنبها أثناء العرض التقديمي، كل ذبك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

ستجد في هذا الموضوع..

أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين

أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين

يبحث الكثير من الشباب عن  أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين، وذلك من أجل جعلها كبداية لتحقيق الأرباح جراء تلك الاستثمارات، ويوجد طريقتان يعدان من أفضل الطرق لعرض المشاريع الخاصة بك على المستثمرين، هما طريقة Steve Schlfman، وطريقة Nicole Glaros، واللتان سنقوم بعرضهما خلال السطور التالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل المشاريع الناجحة في الوقت الحالي (77 فكرة)

طريقة Steve Schlfman

إن كنت تبحث عن أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين، فلا يوجد أفضل من طريقة Steve Schlfman للقيام بذلك الأمر؛ حيث تتسم بكون طريقة العرض الخاصة بها منظمة وواضحة الأفكار، وأثبتت التجارب أن تلك الطريقة تساعد بنسبة كبيرة على جذب انتباه المستثمرين، وفيما يلي سنوضح لكم كيفية تنفيذ تلك الطريقة:

  1. في البداية ينبغي أن بكون العنوان الخاص بمشروعك واضحًا؛ حيث إن أول شيء يلفت انتباه المستثمرين، هو عنوان المشروع والفكرة الخاصة به، ثم يأتي الدور على المعلومات التي يتضمنها المشروع.
  2. ثم يأتي الدور على تحديد المشكلة التي يناقشها المشروع؛ حيث إنه ينبغي أن يوجد سبب رئيسي قد دفعك للتفكير في تنفيذ ذلك المشروع.
  3. من ثم يأتي الدور على توضيح الأهداف التي تود أن تقوم بتحقيقها من وراء ذلك المشروع، وإلى أين يمكن أن يصل.
  4. بعد ذلك بعد التسلسل المنطقي لتلك الخطوات هو أن يتم توضيح الحلول التي تم التوصل إليها بعد التفكير في ذلك المشروع، وما هي الطريقة المثلة لمواجهة المشكلة التي يناقشها المشروع.
  5. في تلك الخطوة أوضح Steve Schlfman، أنه يتوجب أن يتم تقديم بعض التحليلات للسوق، وذلك بعد الانتهاء من مناقشة الحلول، كما أشار إلى أن تلك التحليلات لا تقتصر على السوق المحلي فقط، بل أيضًا السوق العالمي.
  6. ثم يأتي الدور على مناقشة الخطط التي تم وضعها لإقناع الجمهور به، وبمدى أهميته، الأمر الذي من شأنه أن يضمن للمستثمر أن أمواله لن تضيع عبثًا؛ لأنه في حالة اقتناعه بفكرة المشروع، فهذا يعني أن ذلك المشروع يناقش أفكارًا هادفًا، ستؤدي إلى اقتناع الكثيرين بها.
  7. من ثم ينبغي عرض الطريقة التي تم وضعها من أجل تحقيق الأرباح من ذلك المشروع؛ حيث إنه يجب إقناع المستثمر بأن ذلك المشروع سيعود عليه بالنفع والأرباح، وإلا فلا يوجد داعي لأن يقوم بإهدار أمواله في ذلك المشروع، والبحث عن آخر.
  8. بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بتوضيح الخطة الزمنية التي قمت بوضعها من أجل تنفيذ ذلك المشروع، وذلك حتى يكون المستثمر على دراية بكافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من أكبرها وحتى أصغرها.
  9. ثم يأتي الدور على عرض الخطة التسويقية التي تم وضعها من أجل جذب أكبر قطاع من الجمهور، وضمان نجاحه بالصورة المطلوبة.
  10. من ثم ينبغي توضيح دور كل فرد من فريق العمل، ومدى الجهد الذي قام ببذله حتى يظهر المشروع بصورته النهائية، وما المعايير التي على أساسها تم اختيار هؤلاء الأفراد؛ ليكونوا من ضمن الفريق القائم على المشروع.
  11. تعد الخطوة الأخيرة التي بعدها يحدد المستثمر ما إن كان سيقوم بالاستثمار في ذلك المشروع أم لا، هي عرض التكلفة اللازمة لتنفيذ المشروع، وذلك من خلال تقديم دراسة جدوى للمشروع في نهاية العرض.
  12. باتباع الخطوات السابقة ستكون قادرًا على جذب المستثمرين لتنفيذ المشاريع التي تقوم بتصميمها وتخطط لها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟ وأسس نجاح المشاريع الصغيرة

طريقة Nicole Glaros

تعد طريقة Nicole Glaros لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين من أكثر الطرق تحقيقًا للنجاح، وذلك بناءً على التجارب التي قام بها العديد من الشباب، وأتت ثمارها، وفيما يلي سنوضح لكم التفاصيل الخاصة بتلك الطريقة:

  1. في البداية يتوجب عليك أن تقوم بتصميم الشعار الخاص بالمشروع؛ حيث إنه لا يجوز أن يتم تقديم المشروع بدون شعار، ولكن احرص على أن يكون الشعار الذي قمت باختياره ملائمًا للمشروع.
  2. ثم ينبغي عليك أن تقوم بتحديد المشكلة التي جعلتك تقوم بالعرض التقديمي، ولكن احرص على أن تقوم بتوضيح ذلك السبب خلال العرض باختصار شديد، من ثم قم بعرضها أمام المستثمر.
  3. بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بتقديم عرض مثالي للمشروع الخاص بك خلال مدة لا تتجاوز دقيقة واحدة.
  4. ثم قم بعرض نموذج العمل التجاري الخاص بمشروعك والخطط التي تطمح لتحقيقها، وذلك حتى تقوم بإقناعه من أجل أن يقوم بتمويل مشروعك.
  5. من ثم يتوجب عليك أن تقوم بعرض تحليل لحالة السوق، والحجم الخاص به، سواء على المستوى المحلي، أو المستوى العالمي.
  6. بعد ذلك ينبغي أن تقوم بتوضيح الخطوط الرئيسية التي يرتكز عليها المشروع الخاص بك، والتي تجعلك مختلفًا عن المشاريع الأخرى التي يتم تقديمها.
  7. بعد الانتهاء مما سبق يأتي الدور على التعريف بباقي أعضاء الفريق، والذين كان لهم دورًا هامًا في إظهار المشروع بالهيئة التي ظهر عليها، وإعطائهم مساحة للتعبير عن الأفكار التي يمتلكونها.
  8. يتوجب بعد ذلك أن يتم توضيح الخطة الزمنية التي يتطلبها المشروع من أجل أن يتم تنفيذه.
  9. أخيرًا قم بعرض القيمة المالية التي يحتاجها المشروع حتى يتم تنفيذه بالشكل المطلوب.
  10. بعد اتباع كافة تلك الخطوات نضمن لك أن مشروعك سيكون من ضمن المشاريع التي ستحصل على التمويل من قبل المستثمرين، ولكن الأمر يتوقف على فكرة المشروع الخاص بك، ومدى إقناعك أثناء قيامك بعرض تفاصيله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع مربح برأس مال 50000 جنيه ونبذة عن بعض المشاريع المربحة

معايير تقديم العرض

 

أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين

يوجد بعض المعايير التي يتوجب عليك اتباعها حتى تضمن نجاح العرض التقديمي الخاص بمشروعك، وتتضمن تلك المعايير ما يلي:

  • يجب أن يكون العنوان الخاص بالعرض واضحًا وغير مبهم.
  • ينبغي الابتعاد عن الحشو خلال تقديم العرض، وأن يتم تقديمه بطريقة مختصرة.
  • يفضل أن تكون الخطوط المستخدمة في العرض متوسطة الحجم، وحتى تكون متناسية معه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت من ناحية الموقع والتكاليف والعمالة

محاذير يجب تجنبها أثناء العرض

عند تقديمك للعرض التقديمي، احذر أن ترتكب مثل هذه الأخطاء التي سنعرضها فيما يلي:

  • الكذب.. حيث إنه يضمن فشل العرض قبل استكماله.
  • المبالغة.. حيث إن ذلك الأمر من شأنه أن ينفر المستثمر من المشروع.
  • لا تبخس من دور فريق العمل الذي ساعدك على إكمال المشروع.
  • تجنب عرض الخطوط البيانية الخاطئة؛ حيث إنها تجعل المستثمر يفقد ثقته بك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معدل العائد على الاستثمار لمشروع والعناصر المؤثرة عليه

بذلك نكون قد أوضحنا لكم أفضل طريقة لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين، والتي تمثلت في طريقة Steve Schlfman، كما قمنا بعرض طريقة Nicole Glaros والتي تعد من الطرق الناجحة أيضًا، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لتوضيح المعايير التي ينصح باتباعها خلال تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى المحاذير التي يجب تجنبها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

[ad_2]