أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور؛ وأفضل الوصفات الصحية للطفل

[ad_1]

9months old baby food

تتغير تغذية الطفل من الطعام اللين إلى طعام الأصابع، فما هي أهم وصفات وأطعمة الأطفال بعمر 9 شهور وجدول طعام الطفل في الشهر التاسع.

فهرس المحتويات

تمر تغذية الطفل خلال مراحل عمره المختلفة بالعديد من المراحل الانتقالية، عندما يبدأ الطفل في شهره التاسع، فإنه ينتقل من الطعام المهروس إلى طعام الأصابع، فما هي أفضل الأطعمة للأطفال بعمر 9 شهور ووصفات لجدول طعام الطفل في الشهر التاسع.


تغذية الطفل في الشهر التاسع

تغذية الطفل في الشهر التاسع.
طعام الأصابع للطفل في الشهر التاسع.

خلال هذه المرحلة من عمر الطفل، قد لا يستطيع الطفل تناول كل ما تتناوله أنت، ولكن ذلك لا يعني أنه لا يمكنه الانضمام إليك لتناول وجباته. بالإضافة إلى ذلك، تُوصي منظمة الصحة العالمية باستمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عامين. وتُوصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال أيضًا على أنه ينبغي إرضاع الطفل لمدة عام واحد على الأقل. تحول تغذية الطفل من الطعام المهروس إلى طعام المائدة أو طعام الأصابع أمرًا بالغ الأهمية في تطور الطفل ونموه. بعض الخطوات والوصفات لاطعمة الاطفال في الشهر التاسع سوف تساعدك على تحضير مائدة مثالية لطفلك.

على الرغم من أن طفلك لم يتقن عملية المضغ بصورةٍ كاملة، إلا أن الأطعمة في هذه المرحلة تصبح أكثر سمكًا. بالإضافة إلى الفواكه والخضروات وبعض اللحوم التي يمكن تقديمها طرية كطعام أصابع، تحتاج أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور نفس التنوع الذي يحتاجه طعام البالغين للحصول على كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم. لا تزال وجباتهم صغيرة ولا تتجاوز ملعقة واحدة، ولكن قدمي لطفلكِ خمس حصص من الفواكه والخضروات على مدار اليوم.

طول ووزن طفل 9 شهور

يتراوح وزن الطفل في الشهر التاسع من 7.5-11 كيلوجرام. يبلغ وزن الأنثى في هذا العمر عادةً 8.2 كيلوجرامًا، بينما يبلغ وزن الذكر 8.9 كيلوجرامًا. يصل أيضًا طول الطفل خلال هذه المرحلة إلى 72 سنتيمتر في الذكور و71.1 سنتيمتر في الإناث. بالطبع يختلف الوزن والطول من طفل لآخر، ولكن نمو الطفل بمعدل صحي على منحنى ثابت يخبرك بعدم وجود أي مشكلات صحية.

اقرأ أيضًا: طعام الطفل في عمر 6 أشهر


أهم أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور

طعام الأصابع
جدول طعام الطفل في الشهر التاسع لتغذية الطفل.

يحتاج جدول طعام الطفل في الشهر التاسع إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الطفل ونموه بشكلٍ سليم. يبدأ الطفل الآن الاعتياد على تناول طعام المائدة؛ لأنه في غضون بضعة أشهر سوف يصبح الطعام مصدر الغذاء الرئيسي له. ولكن في الشهر التاسع لا تزال تغذية الطفل تعتمد كليًا على حليب الأم. احرصي على احتواء أطعمة الطفل بعمر 9 شهور على جميع الألوان. اللون الأخضر في البازلاء والكوسا والفاصوليا الخضراء والسبانخ، واللون الأحمر في الطماطم المطبوخة والفلفل الأحمر، بينما اللون البرتقالي في البطاطا الحلوة والشمام واللون الأصفر في الموز والقرع.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إضافة الخبز والحبوب إلى جدول طعام الطفل في الشهر التاسع. يأكل الطفل الحبوب بعد طهيها جيدًا والخبز الطري والأرز بسهولة الآن. يمكنكِ الآن أيضًا إضافة البروتين إلى وجباتهم، مثل: الدجاج والسمك والبيض. على الرغم من أن طفلك يظهر تطور ونمو ملحوظ، إلا أنه مازال ينبغي الحفاظ على أطعمته طرية في قوام موزة ناضجة. لا تشمل أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور الأطعمة الصلبة والصغيرة التي قد تسبب الاختناق، مثل: العنب والمكسرات والفشار وقطع اللحم والحلوى.

قد توفر الأطعمة التجارية المعبأة مسبقًا خيارًا سهلًا وسريعًا، ولكنها ليست الخيار الأفضل؛ لاحتوائها على سكر إضافي ومواد حافظة. لذلك ينبغي الاعتدال في استخدامها. تجنبي إضافة الملح أو السكر أو العسل إلى طعام الطفل حتى يبلغ عامه الأول.

اقرأ أيضًا: الرحم ذو القرنين؛ أسبابه وأعراضه وكيف يمكن تشخيصه والتعامل معه

ماذا يأكل الطفل في الشهر التاسع

  • الخضروات المطبوخة الناعمة المفضلة لديه، يمكن تقديمها مقطعة إلى أجزاء صغيرة أو يمكنه الامساك بها كطعام الأصابع.
  • قطع الموز والأفوكادو.
  • المكرونة الصغيرة كاملة الطهي.
  • صفار البيض.
  • الحبوب الكاملة.
  • الدجاج وبعض الأسماك.

ينبغي أن تحتوي أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور على البروتين والدهون والكربوهيدرات اللازمة لجسمه.

اقرأ أيضًا: مرض تصلب الشرايين


جدول طعام الطفل في الشهر التاسع

طعام الأصابع
جدول طعام الطفل في الشهر التاسع.

وجبة الإفطار

  • الشوفان المطحون

استخدمي الشوفان غير المحلى. يمكن تحضيره بإضافة حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو الماء. يمكن أيضًا إضافة قطع الموز أو الفاكهة المسلوقة، مثل: التفاح والكمثرى.

  • الفطائر والوافل بدون إضافة السكر

بداية من الشهر التاسع، يمكن استخدام الحبوب الكاملة لطهي أطعمة لينة للأطفال. إضافة القليل من جنين القمح يعزز من القيمة الغذائية لها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ أيضا إضافة الفاكهة المهروسة، ولكن تجنبي السكر والعسل.

ملعقة من الجبن أو الخضروات المسلوقة مع صفار البيض وجبة صحية متكاملة لطفلكِ.

وجبة الغذاء

  • قطع الخبز مع الجبن المشوي

استخدمي خبز القمح الكامل المُغطى بالجبن المبشور (الذي يذوب بسهولة) والقليل من الزبدة. قطعي الخبز إلى قطع صغيرة قبل تقديمه للطفل. يمكنكِ أيضًا إضافة شرائح الأفوكادو الرفيعة.

الزبادي غير المحلى من أهم أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور. يمكن أيضًا إضافة الفواكة المهروسة إليه.

يمكنكِ استخدام خبزًا طريًا للغاية مع صفار البيض المطبوخ أو الجبن الكريمي أو الأفوكادو.

  • حساء الخضروات

تُطهى الخضروات مع مرق الدجاج جيدًا بدون إضافة الملح، تقدم فاترة ويمكن إضافة قطع دجاج صغيرة أو وضعها في محضر الطعام قبل التقديم.

  • المعكرونة والجبن

يمكن تحضير هذا الطبق بسهولة عن طريق طهي المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل مع إضافة القليل من الزبدة والجبن. يمكن أيضًا زيادة القيمة الغذائية لهذه الوجبة بإضافة الخضروات المهروسة أو اللحم المفروم.

وجبة العشاء

  • البطاطا الحلوة

تُطهى البطاطا في الفرن، ثم تُقشر وتُهرس. يمكن تناولها بمفردها أو مع الجبن أو الخضروات المهروسة.

  • المعكرونة أو الأرز

تكتمل العناصر الغذائية لهذه الوجبة عند إضافة قطع الدجاج أو الخضروات المسلوقة، مثل: الكوسة .

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لنزيف الأنف وكيف يمكن التعامل معه


أفضل الوصفات لتحضير أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور

  • الموز المهروس مع الكينوا

حبوب الكينوا غنية بالبروتين؛ لذلك فإنها من أفضل الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي لطفلك. حبوب الكينوا المطبوخة مع القليل من القرفة وموزة ناضجة وجبة سوف يفضلها طفلك بالتأكيد.

  • مهروس السمك الأبيض مع الجزر والكراث

تحتوي الأسماك البيضاء على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل، والكراث يحافظ على صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك، فالجزر غني بمضادات الأكسدة الهامة للجسم. يُترك السمك الأبيض مع قطع الجزر المُقشرة وحبة الكراث المفرومة حتى يُطهى الخليط على البخار لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يُمزج الخليط – بعد أن يبرد – باستخدام محضر الطعام مع إضافة القليل من الماء للحصول على القوام المناسب.

  • الزبادي مع الكرز المهروس والنعناع

تُضاف حبات الكرز مع القليل من الماء وتُطهى على نار متوسطة لمدة 10 دقائق، ثم تُترك لتبرد. بعد ذلك، تُنقل حبات الكرز إلى محضر الطعام مع إضافة القليل من أوراق النعناع الطازج والماء حتى يصبح الخليط ناعمًا. عند التقديم، تُضاف ملعقتين من الخليط مع ملعقتين من الزبادي كامل الدسم غير المحلى ويقدم للطفل.

  • المشمش المهروس والموز مع القرفة

القليل من هذا المزيج مع حبوب الشوفان المطحونة وجبة رائعة لطفلك.

  • بيوريه التوت والمانجو والأفوكادو

وجبة سهلة التحضير توفر لطفلك مزيج من العناصر الغذائية، تُهرس كل المكونات معًا لتحضيرها.

قدمي لطفلك وجبة في الصباح وواحدة في وقت الظهر وأخرى مساءً، عادةً ما تصبح الرضاعة خلال هذا الشهر كل 3 – 4 ساعات. يُنصح عادة بتقديم الوجبة بعد 3-4 ساعات من الوجبة السابقة. تتغير شهية الأطفال بصورةٍ متكررة، فما يرفضه طفلك الآن قد يرغب في تناوله الأسبوع المقبل.


عند إضافة أحد الأنواع الجديدة إلى أطعمة الأطفال بعمر 9 شهور، ينبغي الاستمرار في متابعة علامات الحساسية على طفلك لتجنب الأطعمة التي قد تسبب لطفلك الحساسية.

 

[ad_2]