أضرار السهر ونصائح للتغلب عليه

[ad_1]

damages of stay up late

يؤثر النوم على جميع مجالات الحياة، وهناك الكثير من اضرار السهر، والكثير لا يدرك حقًا ما هي اضراره؟ وما هي اضرار السهر على العين؟

فهرس المحتويات

يحتاج الشخص البالغ العادي من 6 إلى 8 ساعات من النوم يوميًا للتمتع بصحة جيدة، وقد أكدت الكثير من الأبحاث أن النوم يعيد الطاقة وينشط الجسم، ولكن ما هي اضرار السهر، وما هي اضرار السهر على العين وباقي أعضاء الجسم؟ حيث أن يمكن لأضرار السهر أن تسبب أمراض عديدة، وتؤثر على الصحة بشكل عام.


ما هو تعريف السهر؟

يُعرف السهر بأنه قضاء ساعات طويلة من الليل في التفكير في أمر معين أو فعل شيء ما. وهو يشير إلى صعوبة النوم أو عدم الرغبة في النوم، وعلى المدى القصير، يمكن أن يؤثر النوم غير الكافي على الحالة المزاجية والتركيز. بل ونجد ان قلة النوم على المدى الطويل ارتبط بمجموعة واسعة من العواقب الضارة، والتي تؤثر على صحة القلب وضغط الدم والسمنة ومرض السكري والصحة العقلية وحتى وظيفة المناعة.

قد تؤدي قلة النوم إلى عادات غير صحية يمكن أن تؤذي القلب بما في ذلك ارتفاع مستويات التوتر، وقلة الدافع لممارسة النشاط البدني وخيارات الطعام غير الصحية.


اضرار السهر على البشرة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤثر على البشرة سواء كان التعرض لأشعة الشمس أو أنظمة غذائية معينة. وهناك الكثير من الأشياء يمكن أن تؤثر على صحة البشرة ومظهرها، ونجد أن مقدار الراحة التي يحصل عليها الشخص ومدى جودة تأثيرها يمكن أن تؤثر على البشرة.

في الواقع النوم يجعل أجسامنا بالكامل تستريح بما في ذلك البشرة. وإذا لم نحصل على قسط كاف من الراحة، فلن تتمكن بشرتنا من إصلاح نفسها بشكل صحيح من التلف والالتهابات. فيؤدي السهر إلى الالتهابات الجلدية ويعتبر السهر من أسباب ظهور حب الشباب والهالات السوداء أسفل العينين وانتفاخ العين وجفاف البشرة.

اقرأ أيضًا: فساتين سهرة فخمة


اضرار السهر على الدماغ

ما هي اضرار السهر
أضرار السهر على الدماغ

قد يزيد السهر بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف عند الكبر. وهذا وفقًا لدراسة تابعت ما يقرب من 8000 شخص على مدى ثلاثة عقود. وقد تترافق قلة النوم مع التدهور المعرفي والخرف على وجه الخصوص، لأنه قد يحرم الدماغ من فرصة التخلص من السموم.

ولقد وجدت الدراسات أن مستويات السائل النخاعي من بروتين الأميلويد(Amyloid) ، وهو بروتين يتكتل في لويحات في مرض الزهايمر، ترتفع عندما يحرم الناس من النوم. حيث أنه أثناء النوم، يساعد تدفق السوائل في الدماغ على التخلص من البروتينات الزائدة.

اقرأ أيضًا: فساتين قصيرة للسهرات

اضرار السهر على العين

أما عن اضرار السهر على العين يمكن أن تؤثر  على جميع مجالات الصحة من عمليات التفكير إلى التنسيق. ويقترح العديد من الخبراء أنه يوجد علاقة بين قلة النوم وظهور الهالات السوداء تحت العينين أو الانتفاخات، وذلك لأن قلة النوم تميل إلى زيادة احتباس الدم والسوائل حول العينين وحدوث تشنجات للعين، ويمكن أن يكون الارتعاش اللاإرادي بسبب عدم الحصول على قسط كاف من النوم، والسهر ليلًا لساعات طويلة.

يمنع الأرق العين من الحصول على الدورة الدموية اللازمة للسوائل، وقد يكون ذلك السائل مهم للغاية لأنه ينظف ويجدد بقاء العينين مستيقظين لعدد غير طبيعي من الساعات ويعمل ضد صحة العين ويسبب إجهادها.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل مكياج سهرة


اضرار السهر على القلب

يمكن أن تكون لمشاكل النوم تأثير سلبي على صحة القلب. فالنوم هو وقت مهم للجسم لكي يقوم بالتعافي، وقد تؤثر قلة النوم على معدل ضربات القلب، ويعمل على إنخفاض ​​ضغط الدم، وبدون نوم كافٍ في الليل، لن يقضي الشخص وقتًا كافيًا في المراحل الأعمق من نوم حركة العين الغير سريعة، ويرتبط الحرمان المزمن من النوم بالعديد من مشاكل القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب، ومرض السمنة، والسكري، والسكتة الدماغية.

نصائح للتغلب على السهر

اضرار السهر على العين
التغلب على السهر

يمكن بكل سهولة تغيير الجدول المسائي والابتعاد عن السهر ليلًا قدر الإمكان إذا تم اتباع النصائح الآتية:

تناول الكافيين بحذر

يمكن للكافيين أن يجعل الشخص مستيقظًا طوال فترة الليل، لذا يجب استخدامه بحذر لأنه منبه طبيعي. ويوجد الكافيين في كل من القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة والشوكلاتة وغيرها من المنتجات.

الحفاظ على ساعات نوم منتظمة

الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم سوف يبرمج الجسم على النوم بطريقة أفضل. ويمكن يقوم الشخص باختيار وقت من الممكن أن يشعر فيه بالتعب والنعاس.

اخلق بيئة نوم مريحة

يجب أن تكون غرفة النوم الخاصة بك مكان هادئ للراحة والنوم. حيث يمكن التحكم في درجة الحرارة والإضاءة والضوضاء حتى تساعد بيئة غرفة النوم على النوم الصحي.

التأكد من أن السرير مريح

من الصعب الحصول على نوم مريحة على مرتبة ناعمة للغاية أو صلبة جدًا أو سرير قديم أو صغير الحجم. لذلك يجب أن يكون السرير مريح لكي تستطيع النوم عليه دون قلق أو استيقاظ بصفة مستمرة والتغلب على أضرار السهر.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

يمكن أن تساعد التمارين المعتدلة على أساس منتظم مثل السباحة أو المشي في التغلب على أضرار السهر. في تخفيف التوتر المتراكم على مدار اليوم، لكن احرص على عدم ممارسة التمارين العنيفة مثل الجري أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية  قبل النوم لأنها سوف تبقيك مستيقظ طوال الليل.

محاولة الاسترخاء قبل النوم

حاول الاسترخاء قبل النوم عن طريق أخذ حمامًا ساخنًا أو الاستماع إلى موسيقى هادئة. أو ممارس بعض تمارين اليوجا اللطيفة التي تعمل على تهدئة العقل والجسم.

إذا كان لديك حيوان أليف ينام معك في الغرفة ، وإذا كان يزعجك كثيرًا في الليل ، فيرجى التفكير في نقله إلى مكان آخر


أخيرا، أضرار السهر تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض. وتؤثر على صحة البشرة والعين ونضارة الوجه وتسبب العديد من الأمراض النفسية والصحية، كما إنها تستنزف القدرات العقلية وتُعرض الصحة الجسدية لخطر حقيقي. لذلك يجب الحرص على ضبط مواعيد النوم وعدم السهر لساعات طويلة من الليل لتجنب الكثير من الأمراض.

[ad_2]