أشهر أنواع الطائرات

[ad_1]

سيسنا 172 من أشهر أنواع الطائرات فهي طائرة خفيفة ذات أربع مقاعد مبيعاتها أكثر من أي طائرة أخرى وقد تم طرح هذه الطائرة لأول مرة في 1956.

فهرس المحتويات

أشهر أنواع الطائرات؛ كان عالم الطيران عالماً مثيراً وغامضاً فشغل ذهن العلماء والمخترعين بدءً من التجربة الأولى التي سجلها التاريخ لعباس بن فرناس الذي استلهم الأجنحة من الطيور إلى ليوناردو دافنشي الذي سبقت مخيلته زمنه فوضع العديد من تصاميم الطائرات إلى أن قام الأخوين رايت في النهاية باختراع أول طائرة تعمل بالطاقة. وهنا سوف نقوم بعرض أشهر أنواع الطائرات عبر التاريخ.


أشهر أنواع الطائرات هي رايت فلاير

رايت فلاير هي أول طائرة قامت برحلة في الجو للأخوين رايت سنة 1903 وقد تكون هي الطائرة الأكثر أهمية في كل العصور. فلا ننس أنه قد حقق الأخوان رايت مستوى غير مسبوق في فن الطيران حيث ارتفعا خلال الدقائق القليلة الأولى عالياً على شواطئ كيتي هوك.

لم يكتف الأخوان بكونهما أول من يحلقان في الجو فقد أمضا سنوات عديدة وهما يحاولان دون جدوى. ثم بيع اختراعهم وتحديداً إلى الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية لاستخدامها عسكرياً. إلا أنه بعد ما يقرب خمس سنوات أصبح ويلبر رايت مشهورًا عالميًا بين عشية وضحاها وذلك بعد القيام بعرض عام في ميدان الطيران في ليمان في فرنسا عام 1908 أمام جمهور متشكك للغاية. فقد ساهم هذا الأداء في إحداث ثورة طيران عبر أوروبا الغربية من شأنها أن تؤدي إلى تقدم سريع في فهم وتطوير آلات الطيران.

“اقرأ أيضاً: موديلات معاطف شتوية 2021“


بليريوت الحادي عشر

استلهم رائد الطيران الفرنسي لويس بليريوت عمله من دراسة الأخوين رايت من حيث استخدام التفاف الجناح لتطير الطائرة حتى أنه قام بتعديل طائرته الأحادية السطح الفريدة من نوعها وانطلق ليصبح أول شخص يعبر القناة الإنجليزية عام 1909 في طائرة أثقل من الطائرات الجوية. فقد أدى نجاحه إلى ظهور مفهوم مفاده أن الطيران لم يكن مجرد لعبة للأثرياء المستهترون بل يمكن أن يكون أداة قيمة لوصل العالم.

انتشر الطلب على تصميمه فقام العديد من رواد الطيران في ذلك الوقت بإطلاق أشكال مختلفة من نفس التصميم.

“اقرأ أيضاً: السياحة في هاميلتون“


من أشهر أنواع الطائرات سوبر مارين سبيتفاير

أشهر أنواع الطائرات
أشهر أنواع الطائرات

لقد كانت الطائرة الحربية البريطانية الوحيدة في الإنتاج المستمر طوال الحرب العالمية الثانية بأكملها بحيث أصبحت العمود الفقري لقيادة سلاح الجو الملكي المقاتل وكان أكثر ما اشتهرت به هو التغلب على القوات الجوية الألمانية خلال معركة بريطانيا حيث تم تصميم الأجنحة الإهليلجية المتميزة بحيث يكون لها أنحف مقطع عرضي ممكن. مما أدى إلى سرعات أعلى من العديد من الطائرات الحربية الأخرى حينها.

“اقرأ أيضاً: جزيرة كيفالونيا تجمع بين التاريخ العريق والطبيعة الخلابة“


بوينج 787

دريملاينر (طائرة الأحلام) هي أول طائرة ركاب نفاثة على الإطلاق تابعة لشركة بوينغ تتسع ل 210 إلى 330 مسافر ويتم تصنيعها بشكل أساسي من مواد مركبة حيث يتم تجميع جسم الطائرة من خلال ربط مقاطع كبيرة مركبة على عكس الطريقة التقليدية لربط مقاطع ألمنيوم متعددة بآلاف المثبتات. فقد تم استخدام المواد المركبة لبناء أجزاء من الداخل والأبواب والذيل أيضًا. للتمكن من إعطاء تصميم الجناح الجديد كليًا انثناءً تحت الحمل.


أشهر أنواع الطائرات هي لوكهيد SR-71 بلاك بيرد

على الرغم من أن طائرة بلاك بيرد (الطائر الأسود) حلقت آخر مرة في عام 1999. إلا أنها لا تزال تحمل الرقم القياسي العالمي لأسرع طائرة في التاريخ والتي حققتها لأول مرة في عام 1976. فقد صمدت هذه العلامة لما يقرب من 40 عامًا.

فكان لهذه الطائرة القدرة على العمل بسرعات وارتفاعات جيدة بحيث ساهمت في وظائف استطلاع خطيرة. فإذا واجهت الطائرة صاروخ أرض – جو (وقد حدث بالفعل) فإن الرد القياسي هو تسريع وتجاوز أي تهديد فهي طائرة تتجاوز نطاق عمل الصواريخ.


SR22 سيروس

كانت هذه الطائرة الخفيفة ذات المحرك الواحد والأربع مقاعد الأكثر مبيعًا لأكثر من عقد من الزمن بفضل هيكلها الأنيق وإضافة مظلة باليستية لهيكل الطائرة فقد استحوذت على عالم الطيران حيث منحت الطيارين الجدد الثقة في التحكم. ففي مثل هذه الآلة عالية الأداء فقد طار رايان كامبلفي عام 2013 فيها ليصبح أصغر طيار يدور حول العالم بمفرده.


أشهر أنواع الطائرات هي لوكهيد سي -130

هي نوع من الطائرات الخاصة بالنقل العسكري وهي ذات محرك توربيني رباعي من النوع الذي صنعته شركة لوكهيد مارتن. فخلال 50 عامًا من الخدمة اكتسبت سمعة كونها العمود الفقري الأكثر مرونة وتنوعًا في القوات المسلحة.

فقد كانت في الأصل طائرة نقل للقوات والبضائع ثم وجدت طريقها إلى العمل كطائرة حربية. بالإضافة إلى كونها منصة للبحث والإنقاذ والتزود بالوقود الجوي والعديد من الأدوار الأخرى حيث تم تسليم أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من هذه الطائرة إلى أكثر من 70 دولة منذ رحلتها الأولى في عام 1954 فسجلت أكثر من 1.2 مليون ساعة في الجو.


دوغلاس دي سي -3

لقد أحدثت هذه الطائرة ثورة في طريقة تفكير الأمريكيين في السفر الجوي في الثلاثينيات والأربعينيات بسبب سرعتها. فقد ظلت في الخدمة حتى 1998.

لقد تضمنت ابتكارات دوجلاس محركات فائقة الشحن وأجنحة معدنية ناتئة ومعدات هبوط قابلة للسحب والتي تُوجت جميعها بتجربة للركاب لا مثيل لها.


من أشهر أنواع الطائرات سيسنا 172

سيسنا 172 هي طائرة خفيفة ذات أربع مقاعد مبيعاتها أكثر من أي طائرة أخرى حيث تم طرح هذه الطائرة الشخصية ذات الأجنحة العالية والمحرك الواحد لأول مرة في عام 1956.ثم بيع أكثر من 43000 مرة ولا تزال قيد الإنتاج حتى اليوم.


بوينغ بي 29 سوبرفورترس

طائرة قاذفة للقنابل وهي الطائرة التي وجهت الضربة الأخيرة لليابان في الحرب العالمية الثانية عندما أسقطت القنابل الذرية على هيروشيما وناغازاكي حيث كانت حينها من أكبر الطائرات الحربية والأكثر تطوراً مع القدرة على الطيران لارتفاعات عالية.


من أشهر أنواع الطائرات هيG500- غلف ستريم

طائرة نفاثة خاصة برجال الأعمال من صنع الولايات المتحدة.فقد تم صنع تسعة طائرات منها وهي تتميز بتوفير ردود فعل مرئية وملموسة لطاقم الرحلة. فهي تقنية كانت متوفرة سابقًا للطائرات العسكرية فقط. فتسمح هذه التغذية الراجعة من خلال عصا التحكم في الطيران لكل من الطيار ومساعد الطيار بالتتبع بضوابط بعضهما البعض والطيار الآلي.

“اقرأ أيضاً: زيت الخروع للبشرة“


بوينج 747

من الطائرات ذات الشعبية العالية بعد أن احتفظت برقم قياسي لسعة الركاب لمدة 37 عامًا ويمكن تمييز طائرة الجامبو الأصلية بسهولة عن طريق الحدبة التي تم إنشاؤها بواسطة السطح العلوي الذي عادة ما يكون مخصصًا لركاب الدرجة الأولى.

حجم طائرة 747 أكثر من ضعف حجم أي طائرة ركاب موجودة اليوم حيث رسم المهندسون 75000 رسم فني يدويًا ثم قاموا ببناء نموذج بالحجم الطبيعي من الخشب الرقائقي لضمان ملاءمة القطع. حتى أن الشركة قامت ببناء أكبر مبنى في العالم في ذلك الوقت فقط لتصنيع العملاق.

كانت الطائرة تحفة فنية في التصميم الصناعي إلى حد إيقاف المزيد من التقدم في طيارات الركاب وكان من المتوقع أن تستمر مهام نقل الركاب في 747 حتى تنتهي بوينج من تصميم وتطوير وسائل النقل الأسرع من الصوت التي تهدف إلى التنافس مع كونكورد والروسية تو -144. إلا أن طائرة 747 اجتازت الحد المتوقع البالغ 400 وحدة. لحتى الآن تم بيع 1500 ولا يزال هناك المزيد من الطلب.

“اقرأ أيضاً: زيت الخروع للشعر الخفيف“


 بيل X-113-

تشتهر هذه الطائرة البحثية بكونها الأسرع من الصوت فهي أول طائرة مأهولة تكسر حاجز الصوت في عام 1948. كما أنها كانت أول طائرة من طراز صاروخي أيضاً.

فهي طائرة تجارية مقدمة من قبل شركة اير باص. بدأت في العمل عام 2007 وهي طائرة ذات طابقين يطلق عليها اسم سوبر جامبو بسعة تقريب 853 راكب تقريبا ً.


بالإضافة إلى ما سبق عرضه من أشهر أنواع الطائرات. يوجد العديد من الطائرات التي يمكن ذكرها مثل سانت لويس سبيريت وبوينغ 777 وايرباص 330 وغيرها من الطائرات التجارية والحربية وطائرات رجال الأعمال الخاصة وغيرها.

 

 

[ad_2]