أسهل مجالات البرمجة

[ad_1]

easiest areas of programming

تعتبر مجالات البرمجة من أكثر المجالات تشويقًا، ولكن قد لا يعرف الكثير من الأشخاص حتى معناها وماهي برمجة مواقع الويب وقواعد البيانات؟

فهرس المحتويات

هناك مئات الآلاف إن لم يكن الملايين من الأشخاص حول العالم يتطلعون إلى دراسة مجالات البرمجة، مثل تطوير برمجة مواقع الويب وأيضا برمجة قواعد البيانات وذلك لإحداث تغيير في عالم البرمجة. ولكن أولًا من الضروري أن يتعرفوا على عدد لغات البرمجة المتاحة لكي يحددوا ما هي اسهل مجالات البرمجة بالنسبة إليهم؟


لماذا يجب أن أتعلم البرمجة؟

في الواقع هذا السؤال لا يحتاج إلى الكثير من التفكير. فقد أصبحت القدرة على فهم إمكانات ومتطلبات الترميز ميزة رئيسية عبر مجموعة كاملة من الوظائف. ويمكن أن يمنح تعلم البرمجة الشخص ميزة في أن يكون قادرًا على فهم ما هو ممكن في وظيفته، وكذلك ما هو غير ممكن.

في هذه الأيام، مع توافر العديد من الموارد المختلفة، قد يكون من المهم تحديد الأفضل؛ وتعتبر دروس الفيديو عبر الإنترنت طريقة ممتازة للبدء وذلك لأن معظمها مجاني.

أفضل مجالات البرمجة

قد تكون البرمجة هي عبارة عن عملية إنشاء مجموعة من التعليمات لتنفيذ مهمة ما. ومن الجيد أنه يمكن إجراء البرمجة عن طريق استخدام مجموعة متنوعة من لغات البرمجة، وفي الواقع الكثير قد يتساءل عن كيفية ربح المال من البرمجة وفيما يلي بعض من مجالات البرمجة الأكثر استخدامًا:

برمجة قواعد البيانات

من منا لا يعرف قاعدة البيانات، هي عبارة عن مستودع للمعلومات وهذا المستودع يديره محرك لكي يضمن بكل سهولة نقل وسلامة البيانات، ويقوم مبرمجي قواعد البيانات أو المسؤولين عن قواعد البيانات، بحماية المعلومات المخزنة فيها، وتكون المسؤوليات اليومية عادةً ضمن إحدى الفئات الثلاث إما صيانة قاعدة البيانات أو معالجة البيانات أو البرمجة.

برمجة مواقع الويب أفضل مجالات البرمجة

في برمجة مواقع الويب يتم تعلم كل شيء ببطء؛ ويشير تطوير الويب عادةً إلى ترميز الويب والتشفير، بما في ذلك جميع مهام التطوير ذات الصلة بالبرمجة النصية، وتكوين أمان لكل من الخادم والشبكة، وتطوير التجارة الإلكترونية، وتطوير نظام إدارة المحتوى. وأيضا تطوير الويب يعتبر صناعة سريعة التوسع. ومن المتوقع أن ينمو توظيف مطوري الويب بنسبة 13٪ خلال السنوات القادمة.

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

برمجة مواقع الويب
برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

قبل سنوات، عندما بدأ التطوير لأول مرة، كانت هناك طريقتان فقط لإنشاء تطبيق جوال؛ واحدة لتطبيقات iOS والأخرى لنظام Android. وعندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، لا توجد بالفعل لغة برمجة واحدة “أفضل”، ولكن يعتبر تطوير التطبيق الأصلي خيارًا جيدًا إذا كان الشخص يفكر في إنشاء تطبيقًا لمنصة معينة. أو إذا كان يخطط لإنشاء تطبيق ألعاب أو تطبيق يحتوي على رسوم متحركة ثقيلة.

برمجة تطبيقات الحاسب الآلي

برمجة الكمبيوتر هي عملية يستخدمها المحترفون عند كتابة التعليمات البرمجية، وتشرح هذه العملية تنفيذ الكمبيوتر أو البرنامج التطبيقي أو البرنامج في أبسط أشكاله. وبرمجة تطبيقات الحاسب الآلي هي عبارة عن مجموعة من التعليمات لتسهيل إجراءات محددة يقوم بها مبرمجو الكمبيوتر المحترفون لنجاح التطبيقات والبرامج.

برمجة الروبوتات أفضل مجالات البرمجة

تعتبر برمجة الروبوتات مجال ضخم جدًا ويحتاج هذا النوع من البرمجة إلى إستخدام الذكاء الإصطناعي، وبرمجة الروبوت هي عبارة عن تطوير مخطط تحكم لكيفية تفاعل الآلة مع بيئتها وتحقيق أهدافها. ونظام تشغيل الروبوت هو برنامج وسيط، وهناك مجموعة من البرامج المتوفرة والتي تعمل على تطوير برامج الروبوت.

يمكن لمطورين البرمجة العمل بلغة واحدة فقط والتي يمكن تشغيلها فيما بعد على أنظمة تشغيل متعددة.

اقرأ أيضًا: 10طرق مستقبلية لأجل الربح من الإنترنت (الأفضل لعام 2020)


أسهل لغات برمجة يمكن تعلمها

إن سؤال المبرمجين عن اللغة الأسهل في التعلم يشبه سؤال شخص ما عن الآيس كريم المفضل لديهم. حيث أن كل شخص لديه تفضيل وليس هناك إجابة صحيحة حقيقية بخصوص هذا الأمر. وفيما يلي بعض لغات البرمجة السهلة:

لغة HTML

الكثير لا يعرف ما هي لغة HTML، في الواقع هي عبارة عن لغة ترميز النص التشعبي (HTML) كما إنها اللغة المستخدمة في ترميز معظم صفحات الويب، ومن خلالها يتم استخدام كل من العلامات والعناصر لكي يتم تحديد كيفية عرض النصوص والصور وأيضا النماذج التفاعلية؛ وجافا سكريبت تصلح لبرامج البرمجة النصية، كما أنها تتميز بهيكل بسيط مع علامات فتح وإغلاق يمكن قراءتها من قبل الإنسان.

جافا سكريبت JavaScript

إلى جانب HTML، تعمل JavaScript على إنشاء الإنترنت لذا هي جزء مهم ضمن مجالات البرمجة. تطوير الواجهة الأمامية يقسم به. ويمكن من خلالها حل أكثر مشاكل الويب تعقيدًا. كما أنها مصممة لغير المبرمجين وهي صديقة للمبتدئين. أي هي لغة برمجة أولى مثالية لذا تعتبر مجتمع كبير مفيد للمبرمجين الجدد.

لغة C

هي اللغة العالمية التي يتعلمها معظم المبرمجين قبل أن يتعلموا لغات أكثر تعقيدًا. العديد من التطبيقات الأكثر استخدامًا اليوم مبنية على C. قواعدها بسيطة ، ولا يوجد سوى 32 كلمة رئيسية ، ومن السهل فهم بنية البيانات.

لغة بايثون python

برمجة قواعد البيانات
لغة بايثون python

هي لغة برمجة للأغراض العامة عالية المستوى. ولغة Python هي أفضل لغات البرمجة لتصميم الويب وعلماء البيانات ومتخصصي ML / AI ومطوري التطبيقات المضمنة. ولكن هذه اللغة مهووسة بقراءة الكود ، وغالبًا ما تستخدم كلمات اللغة الإنجليزية وهي مدعومة من قبل مجتمع ضخم من المبرمجين.

لغة جافا Java ومجالات البرمجة

تعتبر لغة جافا Java لغة برمجة عامة وتقوم خصيصًا بالفصل، كما أنها تم تصميمها لكي تعمل في العديد من البيئات لذا تعتبر من أكثر لغات البرمجة شيوعًا، حيث يستخدمها كل مطورين الواجهة الخلفية وتطبيقات الأمان، وتتميز لغة جافا بأن لديها صيغة بديهية موجزة وصديقة للمبتدئين وهي لغة منظمة، لا تترك مجالًا للانحراف.

لغة SQL (لغة الاستعلام الهيكلية)

أيضًا لغة SQL هي لغة برمجة للاستعلام عن البيانات وتعديلها وإدارة قواعد البيانات. وتم توحيد هذه اللغة مرتين مرة من قبل ANSI (المعهد الوطني الأمريكي للمعايير) ومرة من قبل ISO (المنظمة الدولية للتوحيد القياسي). ويسمح SQL باسترجاع البيانات وإدراجها وتحديثها وحذفها. ويتضمن نظام إدارة قواعد البيانات أيضًا كما أن واجهة سطر أوامره تسمح بإدخال أوامر اللغة وتنفيذها.

لغة PHP (معالج أولي للنص التشعبي)

لغة PHP هي لغة برمجة نصية هامة في مجالات البرمجة ويتم استخدامها من جانب الخادم لإنشاء صفحات ويب ديناميكية تساعد في إنشاء صفحات الويب. وهذه اللغة هي مفتوحة المصدر ومتعددة المنصات (Computing platform) ويمكن بناؤها كوحدة نمطية أو كثنائي يمكن تشغيله كواجهة بوابة مشتركة وبالتالي هي أقل تكلفة في التطوير.

لا يعني وجود لغة ما لفترة طويلة أنه بالضرورة يجب عليك استخدامها. ولكن لا تزال جافا سكريبت JavaScript شائعة ومحبوبة بعد كل هذه السنوات، حيث أنها تقوم بإصدار معايير جديدة طوال الوقت.


ما هي مزايا تعلم مجالات البرمجة؟

  • قد تكون الميزة الأولى هي أن البرمجة ممتعة فمن خلالها يمكن إنشاء ألعاب خاصة، أو مدونة شخصية أو موقع للتواصل الاجتماعي.
  • أيضا قد تكون البرمجة هي العمود الفقري لأي شركة تكنولوجيا مثل شركات جوجل والفيسبوك وغيرها.
  • في سياق ذلك قد تكون معرفة البرمجة من الأمور الأساسية في إنشاء شركة تكنولوجيا كبيرة.
  • توفر البرمجة راتب جيد جدًا حيث يتقاضى المبرمجون أجورًا جيدة للغاية في جميع أنحاء العالم تقريبًا.
  • يربح كبار المبرمجين في العالم من مجالات البرمجة ملايين الدولارات كل عام، وهناك بعض الشركات تعرض رواتب جيدة للغاية.
  • تعطي القدرة على البرمجة منظورًا جديدًا لحل المشكلات، كما ان تعلم مجالات البرمجة له تأثير غير مقصود على طريقة تفكير الشخص نفسه.
  •  تعتبر مجالات البرمجة ذو قيمة عالية للأشخاص الذين يعملون في وظائف متخصصة عالية التقنية.

بجانب ذلك يجب معرفة إن تقدير الوقت الذي يمكن أن يستغرقه الشخص في تعلم مجالات البرمجة ليس بالمهمة السهلة، حتى أن المطورين المخضرمين يواجهون مشكلات غير متوقعة.


الآن بعد أن تعرفت على أسهل لغات البرمجة لبدء التعلم، فكر جيدًا في أسلوبك في التعلم نفسه. اقض الكثير من الوقت في تعلم أساسيات مجالات البرمجة واللغة، وقم ببناء معرفتك تدريجيًا. ومن خلال اكتساب الجوانب الأساسية للغة البرمجة ومجالاتها يمكن استثمار الوقت بشكل أكثر حكمة.

[ad_2]