أسعار البنزين في لبنان آب 2022 تراجع سعر البنزين
أسعار البنزين في لبنان آب 2022 تراجع سعر البنزين

بعد الارتفاع الذي حققته أسعار البنزين في لبنان في آب 2022، عاد سعر البنزين للتراجع مرة أخرى خلال الأسابيع القليلة الماضية. ومن الجدير بالذكر أن أعلى سعرٍ سجله البنزين في لبنان كان في مطلع تموز الماضي. بالإضافة إلى ذلك، تحتل أسعار البنزيْن في لبنان المرتبة الرابعة في قائمة أسعار المحروقات في العالم العربي، بمعدل تحديث أسعار يصل لثلاث مرات أسبوعيًا. وذلك تبعًا لتغير سعر الصرف مقابل الليرة اللبنانية. لذلك، دعونا نتعرف على تفاصيل تراجع سعر البنزين من خلال موقع منارة سورية الإخباري.

أسعار البنزين في لبنان آب

أعلنت مديرية النفط العامة التابعة لوزارة المياه والطاقة اللبنانية يوم أمس الجمعة 12 آب 2022، جدول تجديد أسعار الوقود في لبنان. بناء على ذلك، فقد كانت الزيادة في أسعار المحروقات في لبنان كالتالي:

  • ازداد سعر البنزين في لبنان بقيمة 16 ألف ليرة لبنانية.
  • ازداد سعر المازوت في لبنان بقيمة 21 ألف ليرة لبنانية.
  • بينما ازداد سعر أسطوانة الغاز بقيمة 8 آلاف ليرة لبنانية.

أسعار البنزين في لبنان آب 2022

تراجع سعر البنزين في لبنان آب

بينما جاءت الأسعار الجديدة للمحروقات في لبنان وفق جدول تحديث الأسعار من قبل مديرية النفط العامة كما يلي:

  • تراجع سعر البنزين 95 أوكتان في لبنان إلى سعر 552 ألف ليرة لبنانية.
  • تراجع سعر البنزين 98 أوكتان في لبنان إلى سعر 564 ألف ليرة لبنانية.
  • كما تراجع سعر المازوت في لبنان إلى سعر 637 ألف ليرة لبنانية.
  • تراجع سعر أسطوانة الغاز المسال 20 لتر في لبنان إلى سعر 312 ألف ليرة لبنانية.

أسباب تراجع سعر البنزين في لبنان آب

في سياق متصل، كشف السيد جورج البراكس عضو نقابة أصحاب محطات الوقود في لبنان عن أسباب تراجع أسعار المحروقات في لبنان. فاحتل سعر الصرف أول أسباب هذا التراجع، إذ يأتي ضمن 85% وفقًا لمنصة صيرفة. بينما كان 15% وفقًا لسوق البنزين الموازية، 100% وفق سوق المازوت والغاز المسال الموازية.

بالإضافة إلى ذلك، قال البراكس أن الدولار ازداد 100 ليرة لصبح 26200 ليرة لبنانية. بينما انخفض في الأسواق الموازيّة من 30975 ليرة لبنانية، إلى 30775 ليرة لبنانية. كما قال بما معناه أن تراجع سعر الصرف أدى إلى تراجع سعر البنزين في لبنان بقيمة 16 ألف ليرة لبنانية. حيث تراجع سعر الطن المستورد بما يقارب 26 دولار أمريكي. وكذلك الأمر بالنسبة لسعري المازوت واسطوانة الغاز المسال.

أسباب تراجع سعر البنزين في لبنان آب

الأسعار الجديدة للمحروقات في لبنان

من ناحية أخرى، فقد شهدت أسعار المحروقات في لبنان تراجعًا متباينًا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن سجلت أعلى سعرٍ لها في الخامس من شهر تموز 2022. حيث كانت أسعار المحروقات في لبنان كالتالي:

  • البنزين أوكتان 95 في لبنان 5 تموز 2022: 679 ألف ليرة لبنانية.
  • البنزين أوكتان 98 في لبنان 5 تموز: 686 ألف ليرة لبنانية.
  • المازوت في لبنان 5 تموز 2022: 716 آلاف ليرة لبنانية.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أسعار البنزين في لبنان بشهر آب 2022 موضحين الأسباب التي أدت إلى تراجع سعر البنزين والمازوت. بالإضافة إلى ذلك، فقد ذكرنا أسعار المحروقات القديمة في لبنان، والجديدة وفي آخر تحديثٍ في يوم أمس.