أجور عصر الزيتون 2022 في طرطوس واللاذقية
أجور عصر الزيتون 2022 في طرطوس واللاذقية

أجور عصر الزيتون؛ حددت اللجان التسعيرية في سورية التسعيرة الخاصة بأجور عصر الزينون لهذا العام في كل من محافظتي طرطوس واللاذقية. موقع المنارة الإخباري يقدم إليكم مضمون القرارات التي صرحت بها اللجان في طرطوس واللاذقية لهذا الموسم استنادا إلى المحضر المصدق من المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة في كل من المحافظتين. تابعوا معنا للتعرف على الأجور العينية والمادية لعصر الزيتون لموسم عام 2022مـ.

أجور عصر الزيتون 2022

أجور عصر الزيتون 2022؛ يتم تحديد الأجور من خلال اللجان المحلية في كل محافظة، حيثُ يؤخذ بعين الاعتبار التكلفة الإنتاجية للموسم، والأجور المتعلقة بالقطاف وعلميات النقل، بالإضافة إلى التكلفة الإجمالية لعمل المعاصر والتي تعتمد على مدى توفر مادة المازوت لتشغيل المولدات الكهربائية في المعصرة. كما ويتم النظر أيضاً إلى الآلية التي سيتم من خلالها نقل الزيتون إلى المعصرة والزيت من المعصرة إلى المنزل والطرف الذي سيتكفل بهذه المهمة، بالإضافة إلى الطرف الذي سيحصل على العرجوم وهو بقايا الزيتون بعد العصر والذي يتم الاستفادة منه في تصنيع الصابون والفحم عالي الجودة أيضا.

اقرأ أيضاً: سعر طن الحطب يتجاوز المليون ليرة في سوريا مع اقتراب الشتاء وغياب المازوت"<yoastmark

أجور عصر الزيتون في محافظة طرطوس 2022

تم تحديد بدل أجور عصر الزيتون في طرطوس وفق ثلاث بنود؛ حسب ما ورد عن لجنة التسعير في المحافظة لهذا الموسم. وذلك بموجب المحضر رقم /16/؛ الصادر في بتاريخ 12/9/2022. والمصدق أصولاً من المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس. وجاءت هذه البنود كما يلي:

  • البند الأول:  225 ليرة سورية كلفة الكيلو غرام الواحد، أو نسبة 8.5% من إجمالي الإنتاج عيناً؛ وذلك في حال تكفّل صاحب المعصرة بأجرة نقل الزيتون من الأرض، وأجرة نقل الزيت إلى المنزل، مع احتفاظه بالعرجوم.
  • البند الثاني: 225 ليرة سورية؛ تسعيرة الكيلو غرام الواحد، أو نسبة 8.5% من الإنتاج عيناً؛ وهذا في حال تكفَّل المزارع بنقل الزيتون من الأرض، ونقل الزيت إلى المنزل، مع احتفاظ المزارع بالعرجوم.
  • البند الثالث: 190 ليرة سورية؛ كلفة الكيلو غرام الواحد، أو نسبة 7% من إجمالي الإنتاج عيناً؛ وذلك في حال تكفَّل المزارع بأجور النقل كاملةً، وأخلى العرجوم لصاحب المعصرة.

إليك أيضاً: أسعار زيت دوار الشمس في سوريا 18-8-2022

أجور عصر الزيتون في محافظة اللاذقية 2022

حددت وزارة الإدارة المحلية والبيئة في محافظة اللاذقية أجور عصر الزيتون لهذا الموسم بناء على الدراسة التي أجرتها الجنة المختصة؛ والتي تم تشكليها بموجب القرار رقم /4091/؛ الصادر عن إدارة المحافظة. حيثُ تم اقتراح التالي:

  • 200 ليرة سورية؛ أجرة عصر الكيلو غرام الواحد؛ وذلك في حال احتفظ صاحب المعصرة بالعرجوم الناتج.
  • 250 ليرة سورية؛ أجرة العصر لكل كيلو غرام؛ وهذا في حال طالب المزارع بالحصول على العرجوم.
  • نسبة 6.5% من الكمية الإجمالية للزيت المنتج؛ وذلك في حال كان العرجوم من نصيب صاحب المعصرة.
  • نسبة 8% من إجمالي الزيت المنتج؛ وهذا في حال احتفظ المزارع بالعرجوم الناتج عن عملية العصر.

"<yoastmark

أجور عصر الزيتون؛ حسب ما حددته الجهات الرسمية في كل من محافظتي طرطوس واللاذقية، حيث قدمنا لكم التسعيرة المحددة للبدل العيني والمالي والتي سيتم العمل بها خلال الموسم الحالي الذي سيبدأ اعتباراً من بداية الشهر القادم من السنة الحالية 2022 حسب ما حددته اللجان المسؤولة.