آفة الزيتون القطنية

[ad_1]

Cotton olive pest

آفة الزيتون القطنية المعروفة باسم بسيلا الزيتون، من أخطر الحشرات التي تتعرض لها شجرة الزيتون، حيث تتسبب بخسائر فادحة لأزهار الشجرة.

فهرس المحتويات

آفة الزيتون القطنية، المعروفة أيضاً باسم بسلا الزيتون وكذلك تسمى حشرة من الزيتون من أخطر الحشرات التي تصيب شجرة الزيتون، كونها تتغذى على أزهار الشجرة، وبالتالي تتسبب في خسارة المحصول. يمكن علاج مرض بسيلا الزيتون والتخلص من الآفة القطنية أو المن القطني للزيتون من خلال التقيد بمجموعة من القواعد.


ما هي آفة الزيتون القطنية؟

البسيلا هي حشرة تبلغ من الطول ما يقارب 0.25 سم. لها لون بني مخضر، وتملك أيضا أجنحة. تقضي هذه الحشرة الشتاء كاملاً في ثبات. تبيت في براعم أوراق الشجرة وفي قواعد أنصال الأوراق. تنشط في فصل الربيع خاصة عند قدوم شهر نيسان (أبريل)، وذلك عندما ترتفع درجات الحرارة. تساعد الحرارة في نشاط هذه الحشرة ووضعها للبيض. تقوم أنثى البسيلا بوضع بيوضها على الأغصان التي تكون قريبة من الأزهار. من الجدير بالذكر أن أنثى حشرة البسيلا تضع البيض خلال شهري نيسان وآيار (أبريل ومايو).

تسميات الحشرة العديدة

يطلق على آفة الزيتون القطنية العديد من التسميات نذكر أشهرها على سبيل المثال:

  • آفة الزيتون القطنية.
  • البسيلا.
  • حشرة من الزيتون.
  • المن القطني للزيتون.

أقرا أيضًا: حشرة المن


دورة حياة حشرة البسيلا

في الواقع كل الكائنات الحية لها دورة حياة تبدأ بولادتها وتنتهي بفنائها. من المفيد معرفة دورة حياة البسيلا من أجل القضاء عليها والتخلص منها. تشمل دورة حياة البسيلا على سبيل المثال:

الجيل الأول

آفة الزيتون القطنية في هذا الجيل في شهري آذار ونيسان (مارس وأبريل)، تضع البيوض المبكرة. في الوقت نفسه تتسبب بإصابة البراعم الزهرية والأوراق الغضة الفتية التي توجد في مقدمة غصن الزيتون.

الجيل الثاني

توجد حشرة الجيل الثاني خلال شهري أيار وحزيران (مايو ويوليو). في فصلي الحرارة والنشاط؛ لذلك يعد خطرها أشد من حشرات الجيل الأول. بالأخص حشرات هذا الجيل تتعرض للبراعم والأزهار بشكل مباشر؛ لذلك يجب الانتباه للقضاء على الحشرة قبل أو عند وصولها لدورة حياتها من الجيل الثاني.

الجيل الثالث

حشرة الزيتون القطنية في هذا الجيل الثالث، تتواجد خلال شهري حزيران وأيلول (يوليو وسبتمبر). في هذه الفترة تدخل في مرحلة من السكون. لذلك تكون في هذا الجيل أقل ضرراً. أي أن هذه الفترة تكون مع بداية الأمطار والبرد، حيث تكون درجات الحرارة تقارب 27درجة مئوية.

أقرأ أيضًا: أنواع الآفات الزراعية بالتفصيل وطرق مكافحتها


أضرار آفة الزيتون القطنية

علاج مرض بسيلا الزيتون
أضرار آفة الزيتون القطنية (البسيلا).

آفة الزيتون القطنية لها خطر كبير على شجرة الزيتون. فهي تتغذى على الأزهار، وتسبب تلفها. ينتج عن ذلك خسارة محصول الزيتون، لكن من المهم معرفة كيف تتسبب هذه الحشرة بالضرر للشجرة فهي على سبيل المثال لها آلية غذاء محددة.

آلية التغذية على الأزهار

تتغذى آفة الزيتون القطنية على أزهار الشجرة، وعلى تدفق النسغ (Sap) في الشجرة. تفرز كمية كبيرة من الشمع الأبيض، الذي يغطي نوارات الأزهار. تفرز أيضا مادة عسلية اللون، تمكن هذه المادة الفطر الأسود من النمو عليها.

أضرار البسيلا

تظهر الأضرار التي تتسبب بها آفة الزيتون (البسلا) على شجرة الزيتون وحصادها. بشكل خاص تكون الأعراض على شكل مادة قطنية بيضاء تغطي أزهار شجرة الزيتون وأوراقها الغضة والحديثة. تتسبب آفة البسيلا بطريقة غير مباشرة بقلة محصول الزيتون وانخفاض جودته. كما أنها تتسبب بالعديد من الأضرار المباشرة التي يمكن ذكرها على سبيل المثال:

  • ذبول أوراق شجرة الزيتون وأزهارها.
  • انخفاض جودة وكفاءة التمثيل الضوئي؛ بسبب تغطية الطبقة القطنية والفطر الأسود.
  • يسبب الفطر الأسود جفاف الأزهار وتساقطها وإعاقة عملية التلقيح.

اقرأ أيضًا: ما هي مبيدات الآفات العضوية


مكافحة آفة الزيتون القطنية

من الضروري أن تتم مكافحة آفة الزيتون القطنية، وذلك قبل أن تتمكن من إلحاق الضرر لشجرة الزيتون، وذلك من خلال القيام بعدة خطوات هامة على سبيل المثال:

  • العناية بعمليات التسميد الضرورية.
  • تقديم الكمية الكافية من الري.
  • تنظيف المنطقة حول الأشجار من الأعشاب الضارة.
  • تقليم أشجار الزيتون وإزالة الفروع المصابة.
  • رش الأشجار بزيوت صيفية معدنية خلال شهري شباط وحزيران (فبراير ويناير) بمعدل 1.5%.
  • يمكن إضافة الزيوت الصيفية إلى أحد المبيدات الزراعية أو بشكل منفرد.
  • يجب الانتباه عند إصابة الأزهار بالمن القطني للزيتون أو حشرة الزيتون القطنية، ورش الأشجار بأحد أنواع المبيدات الآتية:
    • الملاثيون بتركيز ثلاثة آلاف.
    • الأنيو بتركيز أثنين في الألف.
    • روجر بمعدل 1.5 -1 سنتمتر مكعب في الليتر.

من الممكن استخدام أنواع المبيدات الآتية لمعالجة المن القطني للزيتون على سبيل المثال:

  1. ديزكتول بمعدل 3 سنتمتر مكعب في الليتر.
  2. الفيرتميك بمعدل 0.5 سنتمتر مكعب في الليتر.
  3. دروسبان بمعدل 1.5-2 سنتمتر مكعب في الليتر.

اقرأ أيضًا: أنواع الآفات الزراعية بالتفصيل وطرق مكافحتها


هناك العديد من الآفات الخطيرة التي تصيب شجرة الزيتون. إلا أن آفة الزيتون القطنية، على سبيل المثال أو حشرة من الزيتون أو البسيلا من أخطرها، لأنها تؤدي إلى الإضرار بالمحصول بشكل كبير. بشكل عام يقوم العديد من المزارعين بالعناية بأشجار الزيتون من أجل علاج مرض بسيلا الزيتون أو المن القطني للزيتون.

[ad_2]