آفات أشجار التفاح

[ad_1]

Apple Tree Pests

يعد التفاح من أشهى أنواع الفواكه، كيف يمكن الحفاظ عليه من الآفات الحشرية؟ ما هي أنواع الآفات التي قد يصاب بها؟ كيف تتم مكافحتها؟

فهرس المحتويات

تتمتع فاكهة التفاح بإقبال كبير من كل أنحاء العالم، وذلك بسبب مذاقها الرائع، وقيمتها الغذائية المهمة. لكن هنالك العديد من الآفات والأمراض التي تصيب أشجار التفاح، والتي تسبب خسائر اقتصادية. ماهي الآفات الحشرية التي تسبب أمراض أشجار التفاح، وكيف يمكن مكافحة هذه الآفات للحصول على محصول جيد وممتاز؟


آفات مَنْ التفاح الزغبي(Eriosoma lanigerum)

تعتبر من الحشرات الحديثة الخروج وعادةً ما يكون لونها أخضر قاتم، وأفراد المَن البالغة(التامة النمو)يكون لونها أخضر مصفر. أما في نهاية الموسم تكون الأفراد صفراء اللون.

دورة حياتها

يتكاثر المن تكاثراً بكرياً مثل باقي أنواع المن. تضع إناث الآفات حوريات مباشرة، ثم تنمو هذه الحوريات وتنسلخ حتى تعطي الحشرة الكاملة التي تكون أنثى. عندما تقابل هذه الآفات الحشرية ظروفاً غير مناسبة مثل قلة الغذاء أو تغير الظروف الجوية ينمو جيل من الحوريات. تظهر به أزرار الأجنحة التي يزيد طولاً مع كل انسلاخ حتى تنسلخ حورية العمر الأخير. تعطي حشرة كاملة مجنحة تستطيع الطيران بحثاً عن عائل مناسب.

كما أن الإصابة بهذا النوع من الآفات الحشرية تظهر في أوائل الربيع وتستمر حتى أوائل الخريف. بالنسبة للخارج فعند انخفاض درجة الحرارة تنمو حوريات الآفة لتعطي جيلاً من الحشرات الكاملة الذكور والإناث. تتزاوج لتضع إناث المن بيضاً ملقحاً في فترة الشتاء البارد. حالما تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع وتحسن الجو في الربيع يفقس البيض معطياً حوريات تنمو وتنسلخ حتى تعطي إناثاً كاملة غير مجنحة تتوالد بكرياً. كما أن الآفات الحشرية هذه تتوالد بكرياً طول العام حتى الشتاء حيث تتوالد جنسياً.

أضرارها

تمتص الحوريات والحشرات الكاملة من هذا النوع من آفات أشجار التفاح عصارة النبات بشراهة من الأغصان والفروع أو من القلف والجذور تحت سطح التربة. تؤدي الإصابة بهذا النوع من آفات التفاح إلى تهيج الأنسجة النباتية وحدوث أورام تكون قريبة جداً من بعضها. تتجمع على شكل عقد عديدة متراكبة فوق بعضها مع وجود زغب أبيض كثيف بين العقد.

تكون الأورام واضحة على جميع الأجزاء المصابة حيث تؤدي إلى وقف نمو الأشجار وقصر جذورها مسببة موت الأشجار الحديثة والشتلات.


الآفة الحشرية حفار ساق التفاح(Zeuzera pyrina)

إن الحشرة الكاملة لحفار ساق التفاح هي فراشة كبيرة الحجم نوعاً ما أو متوسطة الحجم، المسافة بين الجناحين الأماميين منبسطين ٣ – ٤سم واللون العام أبيض مع ميل اللون الأصفر الباهت. يوجد على الأجنحة والصدر بقع سوداء عديدة. كما أن أنثى آفات التفاح هذه أكبر حجماً من الذكر.

دورة حياتها

تنشط الحشرات الكاملة أثناء الليل حيث تضع الإناث الملقحة بيضها على أفرع النباتات وفي حافة الشقوق أو الجروح التي قد توجد على الأفرع. البيض لونة أصفر برتقالي ويفقس بعد حوالي عشرة أيام معطياً يرقات أسطوانية تكون صغيرة الحجم عند الفقس وتبدأ هذه الآفات الحشرية في الحفر متخذةً طريقها إلى داخل الأفرع حيث تحفر اليرقات داخل الخشب.

يتم نمو اليرقة خلال عدة شهور، وقد تصل مدة الطور اليرقي إلى عامين أو ثلاثة. يصل طول اليرقة التامة النمو حوالي خمسة سنتيمترات وتتميز بلونها الأبيض المشوب بصفرة كما أنه توجد نقط سوداء علي جميع حلقات الجسم. يوجد درقة صدرية على جسم اليرقة لونها كستنائي.

أضرارها

تحفر يرقات هذا النوع من آفات أشجار التفاح الحشرية داخل الأفرع، وعندما تكبر فإنهـا إمـا أن تواصل الحفر حتى تصل إلى الأفرع الكبيرة أو تخرج من الأفرع الصغيرة لتثقـب من جديد في الأفرع الكبيرة. تؤدي الإصابة إلى جفاف هذه الأفرع المصابة أو تصـبح سـهلة الكسر بسبب الرياح أو بسبب ثقل الثمار. تؤدي الإصابة إلى ضعف الأشجار وقلة الثمار وقد تؤدي الإصابة الشديدة إلى مـوت الأشجار.

اقرأ أيضاً: آفة الدفلة القشرية


آفة حفار ساق التفاح رائق الأجنحة(Synanthedon-Myopaeformis)

حفار ساق التفاح رائق الأجنحة
آفة حفار ساق التفاح رائق الأجنحة

لا تقل خطورة عن عثة التفاح وهي فراشة طولها ١ -٢ سم واللون العام للجسم بني غامق، أما الأجنحة الخلفية وأجزاء من الجناح المامي شفافة وحواف الأجنحة لونها بني مائل للسواد مغطاة بحراشيف. توجد منطقة عريضة في منتصف البطن ومغطاة بحراشيف لونها برتقالي وفي نهاية البطن خصلة من الحراشيف المروحية.

دورة حياتها

تقوم أنثى هذا النوع من آفات أشجار التفاح بوضع بيوضها داخل الشقوق في الأماكن المحمية وأماكن الجروح والتقليم على جذوع الأشجار. بعد ٩ أيام تقريباً يفقس البيض إلى يرقات تقوم بحفر أنفاق تحت القلف وتفضل منطقة التاج من الأشجار نظراً لتوافر رطوبة عالية تسهل لليرقات التغذية والمعيشة والحفر.

كما أنه تتحول اليرقات إلى عذارى بعد حوالي ٣ – ٢ أشهر داخل شرانق تقوم بصنعها اليرقات من مخلفاتها بالإضافة إلى نشارة الخشب. يستغرق طور العذراء حوالي أسبوعين ثم تخرج الفراشة تاركة جلد العذراء بين سوق وأفرع الأشجار.

أضرارها

تتميز الإصابة بهذا النوع من آفات التفاح بوجود إفرازات العصارة النباتية، ووجود نشارة قليلة من الخشب عند فتحة الثقب ملتصقة بعصارة النبات. يحصل تضخم في المنطقة المصابة بهذا النوع من آفات التفاح ويصبح حولها تشققات مما يؤدي لنمو العفن وتتخذ شكلاً متسخاً وعند نزع القلف يمكن مشاهدة اليرقات داخل أنفاقها. تؤدي الإصابة إلى ضعف عام للحشرة.

اقرأ أيضاً: أبو دقيق الكرنب


المكافحة الزراعية لآفات شجرة التفاح

  • تتم مكافحة آفات التفاح من خلال العناية بحالة الأشجار حتى تصبح قوية قادرة علـى تحمل الإصابة ومقاومتها. حيـث تعمـل أيضاً العصـارة الغزيرة للأشجار القوية على معاكسة فعل اليرقـات في عمل الأنفاق.
  • زراعة الأصناف المعروفة بمقاومتها للآفات.
  • حرق الأفرع المصابة بعد قطعها بما تحويه من يرقات.
  • إعدام الأشجار الشديدة الإصابة بهذا النوع من آفات التفاح. حيث عادةً ما تموت هذه الأشجار في النهاية بفعل شـدة الإصابة. كما أنها تصبح مصدراً لعدوى بقية الأشجار.
  • يمكن استخدام سلك مدبب يدخل من فتحة النفق حتى يصل إلى اليرقة داخل النفق ويقتلها.
  • يعد استخدام البنزين فعالاً حيث يصب كمية منه داخل فتحة النفق ثم يسد عليها بالطين ممـا يؤدي الي موت اليرقة بالاختناق.
  • يمكن جمع العذارى الموجودة والقضاء عليها.

اقرأ أيضاً: سوسة القمح


المكافحة الكيماوية لآفات شجرة التفاح

المكافحة الكيماوية لأمراض وآفات أشجار التفاح
المكافحة الكيماوية لأمراض وآفات أشجار التفاح

باستخدام المبيدات المخصصة تتم مكافحة آفات التفاح الحشرية والقضاء عليها، حيث يتم استخدام العديد من المبيدات وفق جدول مخصص، غالباً يتم استخدام المبيد باسودين بتركيز  60%، أو المبيد ديازينوكس بتركيز 20%، كما يفضل استخدام المبيد ستيمكس من خلال دهن الأشجار المصابة في شكل حلقة حول محيط الجذع وكذلك الأماكن الأخرى المصابة بمعدل 4 مرات كل شهر ابتداء من آخر شهر أبريل.


المكافحة الحيوية لآفات شجرة التفاح

تعتمد المكافحة الحيوية على العديد من الطرق منها الافتراس، والتطفل، والاستيراد. حيث يكون هنالك أعداء طبيعيين للآفات الحشرية التي نريد القضاء عليها. تتضمن مكافحة الآفات تدخل الإنسان أيضاً فيجب عليه اختيار الطرق الصحيحة والاستراتيجيات المناسبة، وتعد المكافحة البيولوجية من أفضل الطرق للمزارعين وأقلها جهداً وتكلفةً.

يتم عادةً استخدام النيماتودا المتطفلة في مكافحة الآفات الحشرية وذلك بإدخالها في النفق فتهـاجم يرقات الآفة وتقضي عليها كوسيلة من وسائل المكافحة البيولوجية.

في الختام، لابد من القول أن المحافظة على المساحات الخضراء والمحاصيل الزراعية أصبحت أمراً ضرورياً. كما أن التحديات المترافقة مع التغيرات المناخية تزداد يوماً بعد يوم، إضافة إلى أن الزراعة تسهم بشكل كبير في إنعاش اقتصاد العديد من الدول العربية وتوفر فرص عمل عديدة، بالتالي لابد من اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمكافحة الآفات الحشرية والوقاية من أمراض المحاصيل الزراعية ومن بينها أمراض أشجار التفاح.

[ad_2]