يوم اللغة العربية 2020

[ad_1]

يتبني يوم اللغة العربية 2020 (Arabic language day 2020) منظمة اليونسكو اعترافًا بثراء قيمتها التي تعدت الشرق الأوسط لتشمل العالم كله.

لماذا أصبح للغة العربية خصيصًا يومًا عالميًا؟

هناك مئات اللغات في العالم، لذلك قد يبدو غريبًا تخصيص يوم لأي منهم، ولكن اللغة العربية لها ميزات عديدة تتطلب تقديرًا خاصًا، لذا تواجد حاليًا يوم اللغة العربية 2020.

على المستوى الأساسي، اختارت منظمة اليونسكو اللغة العربية للتأكد من أن جميع لغات العمل في الأمم المتحدة تحظى باحترام متساوٍ. تم اختيار العربية كلغة عمل لأنها اللغة الأم لعدد كبير من سكان العالم. لذا فإن العطلة تعمل أيضًا علي التعرف على قيمة اللغة وأهميتها على المسرح العالمي. تعود هذه الأهمية إلى ما يزيد عن ألف عام حيث تعود أقدم سجلات اللغة العربية إلى القرن السادس، والتي تركت بعض النقوش العربية للعلماء المعاصرين. انتشرت اللغة مع الإسلام، وسرعان ما أصبحت اللغة السائدة في الشرق الأوسط.

ازدهرت الثقافة العربية خلال العصور الوسطى، عندما أصبحت لغة العلم والفن خلال العصر الذهبي للمنطقة. أرست تلك الفترة أسس الكيمياء الحديثة والعلوم الطبيعية الأخرى، وكتبت جميع الأعمال الأكثر أهمية باللغة العربية. قام العلماء العرب أيضًا بترجمة الأعمال العظيمة لليونان وروما إلى لغتهم الخاصة، وقد نجا العديد من هذه الكتب حتى العصر الحديث. تدين المنح الحديثة بدين كبير للغة العربية، والدور الذي لعبته في تطوير العلم الحديث يستحق التكريم.

تم تأسيس يوم اللغة العربية 2010 من قبل منظمة اليونسكو لتعزيز التفاهم الثقافي وإبراز اللغة العربية باعتبارها واحدة من أهم اللغات العالم. يوجد اليوم ثلاثة أنواع مختلفة من اللغة العربية:

  • الفصحى.
  • اللغة العربية الفصحى الحديثة.
  • آخرهم مستخدمة في النشر والتعليم والإعلام في العالم العربي.

تُستخدم اللغة العربية العامية، وهي لهجة يومية في مناطق مختلفة ولها اختلافات عديدة. نظرًا لخطوطها الأنيقة، اختار آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم رسم الوشم باللغة العربية مثل المغنية كريستينا بيري والممثلين كولين فاريل وزوي سالدانا.


كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية 2020؟

منظمة اليونسكو
منظمة اليونسكو

بدأ يوم اللغة العربية مع منظمة اليونسكو، لذلك من المناسب أن تكون اليونسكو مسؤولة عن أكبر الاحتفالات. تختار المنظمة موضوعًا متعلقًا باللغة العربية كل عام، وتنظم محادثات وندوات تركز على هذا الموضوع.

على سبيل المثال، قررت منظمة اليونسكو التركيز على دور اللغة في العلوم خلال عام 2015، وأصدرت مجموعة متنوعة من النصوص ونظمت العديد من المحاضرات حول العلوم في العالم الناطق باللغة العربية. يتم نشر معظم النصوص عبر الإنترنت، وتقام الأحداث في جميع أنحاء العالم. يقام العديد منها في أوروبا وأمريكا الشمالية من أجل الترويج للغة العربية في الأماكن التي نادرًا ما يتم التحدث بها أو دراستها، ولكن بعض جهود اليونسكو تتجه نحو الشرق الأوسط.

تقوم الدول والمجموعات الفردية أيضًا بترتيب أحداثها الخاصة. من الشائع أن تنتهز البرامج الجامعية التي تُدرِّس اللغة العربية الفرصة للاحتفال، عادةً عن طريق جلب الطعام وعناصر أخرى من الثقافة العربية إلى الفصل كدرس للأشخاص الذين لم يجربوها. الجامعات التي لديها نوادي أو اتحادات مكونة من طلاب عرب ترعى أيضًا العديد من الأحداث. بعضها عبارة عن تجمعات بسيطة نسبيًا، لكن الكثير منها يشبه المحاضرات التربوية التي ترعاها منظمة اليونسكو.

تميل الدول العربية إلى الترويج ليوم اللغة. تميل الإمارات العربية المتحدة إلى عقد ورش عمل تركز على فن الخط والفنون التقليدية الأخرى التي تشمل اللغة العربية. الأحداث التي تروّج للأدب العربي الحديث شائعة أيضًا، وهي تخدم الغرض المزدوج المتمثل في تثقيف الناس حول الثقافة العربية وتعزيز فناني الأمة.

اقرأ أيضًا: 4 تطبيقات مفيدة في تعلم اللغة العربية للأطفال


موضوع اليوم العالمي للغة العربية 2020

يوم اللغة العربية 2020
اليوم العالمي للغة العربية 2020

أكاديميات اللغة العربية: ضرورة أم رفاهية؟ هو موضوع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في عام 2020.

أدت التطورات التكنولوجية والاستخدام المكثف للغات العالمية مثل الإنجليزية والفرنسية إلى العديد من التغييرات في استخدام اللغة العربية. على نحو متزايد، تحل هذه اللغات الأجنبية محل اللغة العربية في التواصل اليومي وفي المجال الأكاديمي.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام اللغة العربية الفصحى بشكل أقل حيث يختار المزيد من الناس استخدام ديالكتيك العربي المحلي. نتيجة لهذا التحول، هناك حاجة متزايدة للحفاظ على سلامة اللغة العربية الفصحى من خلال جعلها متوافقة مع متطلبات اللغة المتغيرة اليوم.

من خلال لقاء افتراضي مع الأكاديميين والمهنيين في اللغة العربية، ستبدأ اليونسكو مناقشة عالمية لدراسة دور وحاجة أكاديميات اللغة كمساحة لحماية اللغة العربية والحفاظ عليها. من خلال استكشاف هذه الأسئلة، سيوفر اليوم العالمي للغة العربية 2020 فرصة للتفكير ومناقشة كيف يمكن لأكاديميات اللغة المساعدة في إحياء وتعزيز استخدام اللغة العربية الفصحى.

كما سيتيح هذا اليوم فرصة للاحتفاء بالثراء والأهمية العالمية للغة العربية في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يُنظم الاحتفال بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا: الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود


كيف يشارك الناس في يوم اللغة العربية 2020؟

الشرق الأوسط
لغة دول الشرق الأوسط

الأشخاص الذين يرغبون في المشاركة في اليوم العالمي للغة العربية 2020 لديهم الكثير من الخيارات المختلفة. أبسط طريقة هي حضور إحدى المحاضرات عن اللغة أو الثقافة العربية. بدأت اليونسكو يوم اللغة لتعزيز التفاهم بين الثقافات، لذا فإن التعرف عليها هو أفضل طريقة للاحتفال بها.

لا يزال بإمكان الأشخاص الذين لا يستطيعون حضور المحاضرة أن يعرضوا أنفسهم للثقافة العربية بأنفسهم. ليس من الصعب العثور على فيلم من العالم العربي، وبمجرد مشاهدته يمكن أن يفعل الكثير لتعليم الناس الثقافة العربية. من السهل أيضًا العثور على دروس تمهيدية عنها عبر الإنترنت، ويمكن لأي شخص الاستفادة من قضاء بضع ساعات لدراستها. لن يكفي التحدث باللغة بطلاقة، لكن شيئًا صغيرًا مثل القدرة على إلقاء التحية باللغة العربية يمكن أن يبني العلاقات.

أي عمل يعزز التفاهم بين الثقافات العربية وغير العربية هو في روح اليوم اللغوي، لذلك يجب على الناس ببساطة أن يأخذوا بضع لحظات لدراسته بأي طريقة تبدو أكثر جاذبية. سواء كان هذا الجهد كبيرًا أو صغيرًا، لا توجد طريقة أفضل للاحتفال بيوم للغة العربية 2020 واختلاط الثقافات المختلفة.

اقرأ أيضًا: جهاز قياس السكر FreeStyle Libre 14 day من آبوت


اليوم العالمي للغة العربية 2020 حيث اللغة السائدة في الشرق الأوسط والمتطرقة لباقي دول العالم، يجب إثراء محتواها كشكل من الاحتفاء بها.



[ad_2]