حول العالم

هرمونات الغدد الصماء

فهرس المحتويات

تتحكم الغدد الصماء بكثير من الوظائف الفسيولوجية للجسم، كما أنها مسؤولة عن مشاعرنا وعواطفنا. وهذا من خلال هرمونات الغدد الصماء، مثل: الدوبامين، والكورتيزول، والأوكسيتوسين.


مكونات جهاز الغدد الصماء

يطلق على أعضاء هذا الجهاز اسم الغدد، وهي أعضاء خاصة تتمثل وظيفتها الأساسية بإفراز الهرمونات التي تعزز اتصال الأعضاء ببعضها لتعمل معا بشكل متناغم. تتصل الأعضاء ببعضها بشكل أساسي من خلال الجهاز العصبي الذي يتحكم بأدائها الفسيولوجي بشكل لحظي.

أما الغدد الصماء فهي تستخدم المسار الدموي كطرق لوصل الأعضاء ببعضها ويختلف الاتصال الهرموني عن الاتصال العصبي بكونه بطيئا إلا أنه يستمر أثره لمدة أطول قد تصل لعدة أشهر، لذا يمكن اعتبار الاتصال الهرموني منظما للنمو بشكل أساسي، حيث ترتبط الأحداث العضوية غير المتزامنة ببعضها من خلال التنظيم الهرموني للغدد الصماء.

تعتبر الغدد الصماء المكونة لهذا الجهاز أعضاء في أجهزة أخرى، مثل: الكبد فهو جزء من جهاز الغدد الصماء، كما أنه جزء من الجهاز الهضمي. ينطبق هذا أيضا على كافة الغدد الأخرة، الخصية والمبايض أعضاء في هذا الجهاز، كما أنهما جزء مهم من الجهاز التناسلي.

هذه الازدواجية في انتساب كل غدة إلى جهاز آخر غير جهاز الغدد الصماء هي التي تمكنها من ربط الأجهزة ببعضها حتى تمضي في اتجاه واحد وتعمل في نسق معين. يمكن حصر أعضاء جهاز الغدد الصماء في تسعة غدد:

  • غدة تحت المهاد.
  • النخامية.
  • الغدة الدرقية.
  • البنكرياس.
  • الغدة الكظرية.
  • المبيض.
  • الغدة الزعترية.
  • الخصية.
  • الكبد.

اقرأ أيضًا: تركيب العين وتشريحها


ما هي هرمونات الغدد الصماء؟

هرمونات الغدد الصماء
أهم هرمونات الغدد الصماء.

هي مواد كيميائية تفرز من الغدد الصماء – مع ملاحظة أنه بإمكانها أن تفرز من أعضاء أخرى –  تقود استجابة متناسقة للمنبه أو المثير، كما أن هذه الهرمونات تشكل شبكة اتصال تتم من خلالها مفواضات بين الأعضاء للخروج باستجابة تضمن التناسق للجسم.

أين يقع تأثير الهرمونات؟

تتدفق المعلومات في الخلية من الجينات إلى الرسل النووية إلى البروتينات المخلقة. يمكن أن يقع تأثير الهرمونات في أي من خطوات المسار الخلوي للمعلومات إما بصورة تنشيط أو تثبيط للنسخ الجيني أو التخليق الحيوي الذي يؤثر على تطور الخلايا ونموها ووظائفها.

اقرأ أيضًا: تركيب العضلة، وكيفية انقباضها


تصنيف هرمونات الغدد الصماء

تصنيف الغدد الصماء
تصنيف هرمونات الغدد الصماء.

توجد تصنيفات مختلفة على حسب المعيار الضابط لذلك التصنيف. يمكن تصنيفها على حسب مواضع تخليقها. لتنسب إلى الغدة المفرزة لها، مثل: الأوصاف شائعة الاستخدام التي تطلق على هرمونات الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة النخامية. يمكن أيضا تصنيفها على حسب آثارها في الجسم كما يطلق على هرمونات الذكورة والأنوثة وهرمونات الأيض وهرمونات تثبيط المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تصنيف الهرمونات على أساس ألفتها من الماء. بعض الهرمونات تتركب من الدهون النافرة من الماء. بينما تشتق بعضها من أحماض أمينية ذات قطبية تمكنها من الذوبان في الماء. يتبع هذا الاختلاف في التركيب اختلاف في آلية عمل الهرمونات.

آلية عمل الهرمونات المحبة للماء

عادة ما تكون هرمونات الغدد الصماء الذائبة في الماء في حالة نشطة وفعالة. أي أنها ليست بحاجة لأفعال أنزيمية تنشطها. وهذا يجعل عمرها قصيرا مقارنة بالهرمونات المحبة للدهون. بما أنها تذوب في الماء ولا تذوب في الدهن فهذا يمنعها من اقتحام الغشاء الخلوي. مما يجعل تأثيرها خارج خلوي من خلال المستقبلات التي تبرز عن الغشاء.

ارتباط الهرمون المحب للماء بالمستقبل يؤدي إلى تنشيط المنظم المرافق له، يتكون المنظم من ثلاث وحدات فرعية. يعتمد تنشيط المنظم على جوانين الفوسفات المرتبط بالوحدة الفرعية a، بحيث تنشط الوحدة من خلال تحول جوانين ثنائي الفوسفات إلى ثلاثي الفوسفات. تنشيط الوحدة a يجعلها تنفصل عن باقي وحدات المنظم لترتبط بإحدى القنوات الأيونية التي تختلف على حسب نوع الوحدة a. فقد ترتبط بقنوات البوتاسيوم أو الكالسيوم. لتعمل إما على تنشيطها أو تثبيطها.

الكيفية الدقيقة لعمل الهرمون

يعتمد عمل الهرمون على توفر عدد من العوامل:

الخلية الهدف

يعتمد تأثير الهرمون على انتقائية أهدافه، بحيث أنه لا يؤثر في جميع الخلايا، إنما يقتصر تأثيره على الخلايا ذات المستقبلات التوافقية مع التركيبة الكيميائية للهرمون.

الاستجابة الخلوية

قد يكون لذات الهرمون استجابات مختلفة بناء على الطبيعة الفسيولوجية للخلية، بحيث أن الهرمون الواحد قد يكون له تأثيرات منشطة في بعض الخلايا، وتأثيرات مثبطة في خلايا أخرى.

الإشارة الخلوية

تستخدم الخلية نيكليوتيدات الفوسفات الحلقية المتمثلة بالأدنين أو الجوانين كطلقة محفزة للاستجابات الخلوية والتي عادة ما تتحرر بعد ارتباط الهرمون بالمستقبل.

كيناز البروتين

هو نوع خاص من الإنزيمات يقوم بعملية الفسفرة للبروتينات الخلوية، بحيث يحولها من الطور الكامن إلى الطور النشط لتصير قادرة على تأدية الوظائف الخلوية. يعتمد عمل الكيناز على الإشارة الخلوية محلقة فوسفات الأدنين. يتركب الكيناز من وحدتين تنظيميتين ووحدتين محفزتين.

ارتباط هذه الوحدات ببعضها يجعل الكيناز في وضع غير فعال، لكن عندما يتفاعل الكيناز مع أدنين ثنائي الفوسفات فإنه يتفكك إلى وحداته الفرعية مما يحرر الوحدات المحفزة لتكون في صورة نشطة وفعالة.

هذه الوحدات المحفزة بصورتها النشطة تكون قابلة للارتباط بأقنية الأيونات، مثل: أقنية البوتاسيوم والكالسيوم فتؤدي إما لفتحها أو غلقها. مما تجدر الإشارة إليه أن فتح أقنية الأيونات يمد الخلية بالطاقة الكهربائية الحيوية.

إنهاء العملية

يبقى الهرمون متصلا بمستقبله لمدة محدودة ثم ينفصل عنه، ذلك بسبب تعرضه للتحلل والتفكك، لكن هذا الانفصال ليس من شأنه أن ينهي التحفز الذي خلقه في الخلية بشكل تلقائي، بل توجد آليات متخصصة تعتمد عليها الخلية لإنهاء التحفيز الهرموني من خلال إنزيمات الفوسفتيز التي تعمل على نزع مجموعة الفوسفات من الأدنين الحلقي أو تقوم بتغيير شكله الحلقي. يؤدي ذلك إلى تغير في الهيئة الجزيئية في الجزيئات الحفازة وبالتالي إنهاء ذاك التحفز.

اقرأ أيضًا: تشريح عظام الساعد


أهم هرمونات الغدد الصماء

الدوبامين، الأوكسيتوسين، الكورتيزول
هرمونات الغدد الصماء.

يترابط جهاز الغدد الصماء ببعضه ويتواصل مع بقية أجزاء الجسم من خلال الهرمونات، من أهم تلك الهرمونات:

الدوبامين (هرمون السعادة)

يمكن وصف السعادة بطريقة كيميائية على أنها إفراز الدوبامين الذي يعمل على تحفيز الأعصاب بشكل خاص وعلى تنشيط الخلايا في أنحاء الجسم عموما. لذا يرتبط نقص الدوبامين بالاكتئاب، وفقدان الرغبة بالحياة. في المقابل، ارتفاعه غير المنضبط يؤدي إلى الإدمان والجرعات الزائدة منه تؤدي إلى الهلوسة وفرط التخيل.

أماكن إنتاج الدوبامين

يتحصل الجسم على الدوبامين إما عن طريق امتصاصه، حيث يتواجد في الغذاء أو عن طريق تخليقه في الدماغ وفي الغدة الكظرية. يعتمد تخليقه على الحمض الأميني فينيل ألانين بشكل أولي أو بالاعتماد على التيروسين بشكل ثانوي. يمكن اعتبار الدوبامين هرمونا حين يفرز من الغدة الكظرية، وكذلك يمكن اعتباره ناقلا عصبيا حين يفرز من الدماغ.

تركيبه الكيميائي

يعتبر الدوبامين ذو كثافة جزيئية منخفضة. يتكون من حلقة بنزين مرفقة بمجموعتي OH. يتم إضافة الهيدروكسيل إلى الفينيل ألاين ليتحول إلى التيروسين. ومن ثم يتم إضافة مجموعة هيدروكسيل أخرى بخطوة تالية لينتج مركب الدوبا. يعتبر الدوبا طليعة للدوبامين وأخيرا يتم نزع مجموعة الكربوكسيل الطرفية لينتج الدوبامين في صورة حلقة بنزين تتصل بمجموعة أمين. يعتبر هرمون الدوبامين من هرمونات الغدد الصماء المحبة للماء.

الأوكسيتوسين (هرمون توطيد العلاقات)

يعتقد أن من شأن الأوكسيتوسين أن يزيد من شعور الثقة والطمأنينة ويضفي على النفس شعورا من الراحة إزاء علاقة ما. فهو المسؤول عن المشاعر الدافئة بين الأم ووليدها أثناء الرضاعة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يفسر أيضا المشاعر الحميمية المتولدة بين الأزواج ويخلق الثقة بينهما.

التركيب الكيميائي لهرمون الأوكسيتوسين

لهرمون الأوكسيتوسين بنية جزيئية عالية إلى حد ما، فهو يتكون من تسعة أحماض أمينية مترابطة في سلسلة الببتيد.

موضع تخليق الأوكسيتوسين

يتم تخليق الأوكسيتوسين في منطقة الوطاء من الدماغ ثم يخزن في الفص الخلفي للغدة النخامية، حيث يفرز منها في الأوقات المناسبة.

الاستعمال الدوائي له

يتم حقن الأوكسيتوسين في الوريد كمحرض للطلق الاصطناعي، يعتقد أن هذا الهرمون يحرض أنسجة الرحم لرفع استجابتها أثناء الولادة الطبيعية.

الكورتيزول (هرمون تقليل الإجهاد)

يفرز هذا الهرمون ليعمل على تقليل الإجهاد الحاصل للجسم. يستخدم لرفع مستوى الجلوكوز في الدم حين ينخفض، ويؤثر أيضا على العظام فيمنع ترسب الكالسيوم فيها.

التركيب الكيميائي لهرمون الكورتيزول

ينتمي الكروتيزول للسترويدات. يتبع الهرمونات المحبة للدهون، حيث يتكون من خمس حلقات بنزين. أربع منها سداسية، بينما الأخيرة المتصلة بالكربوكسيل خماسية.

موضع التخليق الكورتيزول

يتم تخليق الكورتيزول في قشرة الغدة الكظرية التي تخضع لسيطرة الغدة النخامية.

الاستعمال الدوائي لهرمون الكورتيزول

يتم استعمال الكورتيزول بشكل أساسي لتثبيط المناعة في حالات المناعة الذاتية، وفي حالات زراعة الأعضاء، كما يمكن استخدامه لتقليل التورمات الناتجة عن المناعة المتصدية للهجومات خارج الجسم.


يقوم جهاز الغدد الصماء بوظائفه من خلال هرموناته المنصبة في المجرى الدموي للتأثير الانتقائي بالأعضاء. يوفر فهم آلية عمل الهرمونات إمكانية استخدامها في العلاج والتحكم بفسيولوجية الأعضاء.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button