اخبار لك سيدتي

ناسا تنشر صور نهر قديم على سطح المريخ

ما زال علماء الفضاء يسعون لاكتشاف ما يخفيه الكوكب الأحمر من أسرار وغرائب قد تكون صادمة وغريبة للبعض، ولعل آخر ما اكتشفته وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بخصوص المريخ وجود نهر قديم جاف على سطحه، ولا زالوا يسعون للعثور على أدلة تثبت أنّ الكوكب الأحمر كانت به حياة سابقة.

بدورها ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّ الصور الجديدة التي نشرتها وكالة “ناسا” تظهر نهرًا قديمًا كان يتواجد على سطح المريخ، مضيفة أنّ الجيولوجيين وجدوا مركبات عضوية حيوية في مناطق محددة من فوهة “جيزيرو” التي تضم دلتا النهر.

يذكر أنّه من الممكن أن تحمل هذه المركبات العضوية أدلة دقيقة على وجود حياة خارج كوكب الأرض.

وكان الباحثون قد نشروا يوم الخميس صورًا في مجلة العلوم التقطتها المركبة المتجولة “بيرسفيرانس”، وتشير إلى الطرق التي كانت تتدفق بها المياه على الكوكب قبل مليارات السنين.

وبحسب العلماء فإنّ هذا الاكتشاف الجديد يوفر “بيانات غير مسبوقة” من شأنها أن توجه قرارات ناسا فيما يتعلق بإجراء مزيد من التحقيقات في الكوكب.

تجدر الإشارة إلى أنه وفي شهر مارس الماضي أعلنت “ناسا” قيام “بيرسفيرانس” بأول رحلة لها إلى المريخ، وأكدت الوكالة أنّ المسبار قطع نحو 6.5 متر على سطح المريخ، حيث قطع 4 أمتار، ثم انعطف 150 درجة إلى اليسار وسار 2.5 متر إلى الوراء. وقد تمكنت المركبة من إرسال آلاف الصور التي التقطتها على سطح الكوكب الأحمر، إضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية هناك، كما نجح مسبار “بيرسفيرانس” ولأول مرة من استخراج الأكسحين من الغلاف الجوي للمريخ.




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button