حول العالم

منة شلبي

Menna Shalabi

ممثلة مصرية أطاحت بروحها العفوية، وإطلالتها الآسرة، وشغفها الملفت بالعديد من الفنانات، لتستحق الترشح إلى جائزة الإيمي العالمية.

فهرس المحتويات

منة شلبي ممثلة مصرية، بدأت مسيرتها التمثيلية المهنية منذ مطلع العام 2000، وهي تبلغ الثامنة عشر من العمر فقط. وبدأ اسمها يلمع بسرعة، فكان نجاحها الأول في العام التالي في بطولة فيلم الساحر مع الممثل محمود عبد العزيز. ليبدأ بعدها المخرجون بالتهافت نحوها، وتتوالى الأدوار عليها من كل صوب، لتصل إلى إعلان ترشح منة شلبي لجائزة الإيمي عن دورها في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة.


بدايات منة شلبي

أفرج شهر تموز/ يوليو من العام 1982، وتحديدًا في اليوم الرابع والعشرين عن صاحبة أجمل ابتسامة في مصر؛ فكانت ولادة منة الله محمد هشام الدين شلبي، ابنة رجل الأعمال المعروف، والراقصة زيزي مصطفى. بدأت ابنة مدينة الجيزة دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، بعد أن استثار الفن شغفها، وظهرت في مجموعة من البرامج التلفزيونية منذ طفولتها. وهو ما أشعل في نفسها حب الشهرة، وجعلها تكتشف موهبتها الكامنة. وبدأت في عمر الثامنة عشر أول أدوارها مع الممثلة سميحة أيوب في المسلسل المصري الذي حمل عنوان سلمى يا سلامة.


حياة منه شلبي المهنية

بداياتها المهنية

بدأت منة شلبي رحلتها الحقيقة في فيلم الساحر عام 2001، شكّل هذا الفيلم انطلاقة ممثلة شابة راهن الكثير على مستقبلها العظيم. وتوالت بعدها أعمالها؛ فشاركت في العام التالي في مسلسل أين قلبي مع نخبة من الممثلين الكبار. تلاها مشاركتها في مسلسل دواعي أمنيّة.

وكان أول ظهور لها بدور كوميدي في فيلم كلم ماما عام 2003، شاركت فيه البطولة مع كل من عبله كامل وحسن حسني. وأصبح الفيلم من أنجح الأفلام المصرية في ذلك الوقت، وحقق إيرادات ضخمة وصلت حد 7 مليون جنيه، وهو مبلغ ضخم جداً. كما شاركت في ذات العام في عدة أفلام ومسلسلات أخرى منها اوعى وشك، وفيلم هندي، ومسلسل البنات.

نقشت اسمها في العام التالي في عدد من الأفلام منها فيلم أحلى الأوقات، وفيلم بحب السينما الذي عرض في مهرجان مراكش ومهرجان دبي السينمائي؛ لكنه وبكل أسف منع من العرض في مهرجان القاهرة بحجة عدم كفائته فنيًا للعرض، وضعف أدائه وفكرته.

شاركت في 2005 بمجموعة أخرى من الأفلام، لتثبت بذلك موهبتها التي جعلتها محطّ اهتمام العديد من المخرجين خلال أعوام قصيرة من ظهورها على الشاشة للمرة الأولى. ومن بين الأفلام التي قدمتها نذكر فيلم انت عمري، وفيلم الحياة منتهى اللذة. كما شاركت في ويجا الذي لقي نجاحًا كبيرًا وحصد المركز الثالث من ناحية الإيرادات للعام 2015. وشاركت في فيلم أحلام عمرنا، وبنات وسط البلد.

ظهرت في العام 2006 في فيلم العشق والهوى، وفيلم واحد من الناس، ومحطة مصر. كما شاركت الممثل يحيى الفخراني في مسلسل سكة الهلالي. أما العام التالي فأثمر عن ثلاثة أفلام هي فيلم كده رضا، والأولة في الغرام، وهي فوضى. لتتوقف في العام 2008 وتشارك في عملين فقط، حمل الأول عنوان آسف على الازعاج، وكان الثاني مسلسل تامر وشوقية.

انطلاقتها نحو الشهرة

ربما يعد العام 2010 انطلاقة جديدة في حياة منة شلبي المهنية، فهو العام الذي شاركت فيه مع أحد ألمع نجوم الشاشة المصرية، وهو النجم تامر حسني. إذ تقاسم الثنائي بطولة فيلم نور عيني الذي تدور أحداثه حول علاقة حب جمعت الثنائي، بالرغم من إصابة منة بالعمى. ويتحدث عن افتراقهما نتيجة بعض الظروف وسوء التفاهم لتبدأ قصة ألم موجعة، تنتهي باستعادة منة البصر والتقائها من جديد بحبيبها. كما خطّت في الأعوام التالية اسمها في العديد من الأفلام والمسلسلات على صعيد الساحة المصرية منها فيلم إذاعة حب عام 2001، وفيلم بعد الموقعة عام 2012، وفيلم سمير أبو النيل عام 2013.

شاركت في عام 2015 في مسلسل حارة اليهود الذي لقي إعجابًا ونجاحًا كبيرًا. كما حازت على جائزة أفضل ممثلة عن مشاركتها في فيلم نوارة. لم تظهر بكثرة في الأعوام التالية بل اكتفت بعمل أو اثنين في كل عام. ومن أبرز هذه الأعمال نذكر: فيلم الأصليين عام 2017، وفيلم أهل العيب عام 2018، وفيلم خيال مآته عام 2019.

أما في العام 2020، فشاركت في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة، وهو الدور الذي رشحت عنه لجائزة الإيمي العالمية. وشاركت في هذا العام في مسلسل ليه لا، وفيلم الإنس والنمس.


حول ترشح منة شلبي لجائزة الإيمي

ترشح منة شلبي لجائزة الإيمي عن مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة
ترشح منة شلبي لجائزة الإيمي عن مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة

أعلنت قائمة ترشيحات جوائز الإيمي الدولية لعام 2021 مفاجئة من العيار الثقيل. إذ ظهر اسم منه شلبي في قائمة الترشيحات لنيل الجائزة لتنافس العديد من الفنانات العالميات. ولتكون بذلك أول فنانة مصرية ترشح لجائزة الايمي العالمية. ويأتي هذا الترشيح عن دورها في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة الذي عرض على منصة شاهد VIP، وتقاسمت بطولته مع الفنان آسر ياسين. ومن المقرر أن تعلن النتائج في 22 تشرين الثاني /نوفمبر في حفل كبير في مدينة نيويورك.

ومن الجدير بالذكر، أن جائزة الايمي هي جائزة أطلقتها الأكاديمية الدولية للفنون وعلوم التلفاز منذ العام 1973، لتقدير الأعمال التلفزيونية خارج الولايات المتحدة. ويأخذ شكل جائزة إيمي شكل امرأة مجنحة تحمل إلكترونًا تمثل العلم. ولا يحقّ إلا لأعضاء الأكاديمية التصويت لصالح الجوائز، وكل بحسب اختصاصه. يصوت الممثلون للممثلين، والمخرجون للمخرجين، والكتاب للكتاب.  في حين تشمل الفئات التي تمنح فيها الإيمي كلًا من المسلسلات الدرامية، والكوميدية، والمسلسلات المحدودة والخاصة، والكوميدية، والعروض الموسيقية.


في كل أسبوع يوم جمعة

عُرض المسلسل بحلقاته العشر على منصة شاهد VIP في العام 2020، ليحقق إيرادات ونجاحًا كبيرًا، ويتصدر نسب المشاهدات. ولقي استحسان النقاد والجمهور. وهو مقتبس من رواية للكاتب المصري إبراهيم عبد الحميد، والتي حملت نفس الاسم.

وتلعب منة دور فتاة تدعى نور تتعرض لاستغلال أحد الإعلاميين، مما يضطرها -بالاتفاق مع عائلتها- لإدعاء الموت. وهنا تبدأ رحلة الفتاة الشابة التي تعيش بهوية مزورة باسم ليلى، وتعمل مع مريض التوحد عماد الذي ينتمي لإحدى العائلات الغنية. وهنا تبدأ نور في استغلال هذا الشاب لتحقيق انتقامها.

وقد أعاد دورها هنا إلى ذاكرة المصريين رحلة نجاح منه شلبي بداية من فيلم الساحر، وصولًا إلى ترشحها الكبير هذا.


حياة منة شلبي الشّخصيّة

لم تتزوج حتى الآن، وأعلنت أنها لم تلتقِ بالشخص المناسب لتبدأ معه رحلتها في قفص الزوجية.


الجوائز التي حصدتها

حصدت منة شلبي العديد من الجوائز خلال مسيرتها المهنية. منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم بنات وسط البلد عام 2006. وجائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم عن العشق والهوى. كما حصدت منة شلبي في العام 2019 جائزة فاتن حمامة عن مختلف الأعمال التي قدمتها خلال مسيرتها الفنية انطلاقًا من فيلم الساحر.


حقائق سريعة حول منه شلبي

  • تعرضت لمجموعة من الانتقادات خلال مسيرتها المهنية. كان أشهرها عن دورها في فيلم ويجا، تحت ادعاءات استهزائها بالدين، كونها ترتدي الحجاب في المسلسل لمقابلة أحد زملائها في الجامعة فقط.
  • انتشرت العديد من الشائعات حول إصابتها بالسرطان بعد ظهورها في العديد من المناسبات وهي تضع شعرًا مستعارًا. إلا أن النفي جاء منها مبررة ذلك بتغيير لون شعرها إلى لون غريب لأداء أحد أدوارها.

وهكذا تحوّلت الأنظار في الآونة الأخيرة نحو منة شلبي، بعد ترشيحها لجائزة الإيمي. وهو الأمر الذي يعد نجاحًا ليس فقط لها، بل لمجمل الدراما المصرية التي أثبتت تطورها وولادتها الجديدة التي يبدو أنها ستثبت لنا مع مقبل الأيام قدرتها على تحقيق المزيد من النجاحات القادمة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button