حول العالم

ما هي أعراض سن اليأس المبكر؟

Early menopause signs

سن اليأس من الأوقات الهامة في حياة أي امرأة، ويجب معرفة اسباب سن اليأس المبكر وما هي أعراض سن اليأس المبكر وكيفية التغلب عليها

فهرس المحتويات

لا يعتبر سن اليأس المبكر مرضًا في حد ذاته ولكنه تحول كبير يأتي مع الكثير من الأعراض، ومن الضروري معرفة ما هي أعراض سن اليأس المبكر والخطوات التي يجب اتخاذها للتغلب على أعراضه بشكل صحي بدون أي مخاطر، ودعونا نتعرف في هذا المقال على اسباب سن اليأس المبكر لفهم الأمور بشكل أوضح.


ما هو سن اليأس المبكر؟

يبدأ سن اليأس مع معظم النساء عادة ما بين سن 45 و 55 عامًا. حيث يبلغ متوسط عمر بداية انقطاع الطمث 51 عامًا. وقد يشير انقطاع الطمث المبكر إلى ظهوره قبل بلوغ المرأة سن 45. حيث تستمر أعراضه بضع سنوات قبل أن يتوقف دم الحيض بصورة نهائية. وفي بعض الأحيان يحدث انقطاع الطمث المبكر أو قصور المبيض المبكر قبل دخول السيدة في سن الأربعين.

يحدث انقطاع الطمث المبكر عندما تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، وذلك يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وهو ذلك الهرمون الذي يتحكم في الدورة التناسلية عند المرأة.


اسباب انقطاع الطمث المبكر

اعراض سن اليأس المبكر
اسباب سن اليأس المبكر

تعاني النساء في سن اليأس المبكر من انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. وذلك بسبب أن المبيضين يوقفان معظم إنتاجهن لهذا الهرمون ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى تغييرات في الصحة العامة للمرأة. وقد يزيد من مخاطر تعرضهن لبعض الحالات الطبية مثل هشاشة العظام.

كما يوجد العديد من الأسباب المعروفة لانقطاع الطمث المبكر. على الرغم من أنه في بعض الأحيان لا يمكن تحديد السبب الحقيقي. وترجع الأسباب المحتملة إلى:

علم الوراثة

إذا لم يوجد هناك سبب طبي واضح لانقطاع الطمث المبكر. فمن المرجح  أن يكون السبب وراثيًا. وتوفر معرفة موعد بدء انقطاع الطمث لدى الأم أدلة حول موعد بدء انقطاع الطمث الخاص بالأبنة. حيث إذا بدأت الأم في سن اليأس مبكرًا فمن المحتمل أن يحدث نفس الشيء مع الأبنة أيضا.

التدخين

بدون شك قد تؤثر بعض عوامل نمط الحياة تأثيرًا واضحًا على وقت بدء انقطاع الطمث. حيث أن للتدخين تأثيرات مضادة للإستروجين ويمكن أن تساهم في انقطاع الطمث المبكر. وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يدخنن على المدى الطويل أو المنتظمين قد يعانين من انقطاع الطمث في وقت مبكر للغاية.

زيادة كتلة الجسم

يمكن أن تتسب السمنة والدهون الزائدة في الجسم إلى انقطاع الطمث المبكر. حيث يتم تخزين الإستروجين  في الأنسجة الدهنية ونجد أن النساء النحيلات لديهن مخازن أقل من هرمون الإستروجين عن النساء السمينات.

عيوب الكروموسومات

قد تؤدي بعض عيوب الكروموسومات إلى حدوث سن اليأس بشكل مبكر. وأكبر مثال على ذلك متلازمة تيرنر التي تسمى أيضًا “أحادية الصبغي” وفيها يحدث خلل في تكوين الغدد التناسلية. حيث أن النساء المصابات بمتلازمة تيرنر لديهن مبيض لا يعمل بشكل صحيح. وقد يتسبب ذلك في دخولهن في سن اليأس في وقت مبكر.

كما تشير العديد من  الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي معين، وقلة التمارين الرياضية وعدم التعرض لأشعة الشمس طوال الحياة يمكن أن تسبب بداية انقطاع الطمث مبكرًا.

اقرأ أيضًا: متلازمة ما قبل الطمث


أعراض سن اليأس المبكر

في الغالب قد تكون اعراض انقطاع الطمث المبكر مماثلة لتلك التي تعاني منها النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث الطبيعي، وقد تشمل أعراض سن اليأس المبكر الآتي:

  • فترات غير منتظمة أو ضائعة في الدورة الشهرية.
  • فترات دورة شهرية أثقل أو أخف من المعتاد.
  • شعور مفاجئ بالدفء ينتشر في الجزء العلوي من الجسم.
  • الهبات الساخنة.
  • التعرق الليلي.
  • جفاف المهبل والشعور بعدم الراحة مع انخفاض الرغبة.
  • صعوبة ومشاكل في النوم.
  • مزاج سيء أو الشعور بالقلق.
  • احمرار الوجه بشكل دائم.
  • سلس البول والتي تكون مشكلة في التحكم في البول.
  • ذاكرة متقطعة مع وجود مشاكل في الذاكرة والتركيز
  • يصبح الشعر رقيقًا ويظهر المزيد من شعر الوجه أو الجسم.
  • فقدان كتلة الثدي.
  • جفاف الجلد والفم والعينين.
  • كثرة الصداع أو آلام المفاصل.

اقرأ أيضًا: مرض سرطان الثدي


طرق التغلب على أعراض سن اليأس المبكر

يمكن إدارة الأعراض والمخاطر الصحية لانقطاع الطمث المبكر فضلًا عن المشكلات العاطفية التي قد تنجم عنه. ويمكنك التعاون مع الطبيب لإيجاد علاجات طبية لهذه الأعراض، مثل العلاج الهرموني أو مضادات الاكتئاب في حالات الأعراض الشديدة. وهذه بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع سن اليأس بشكل طبيعي:

الإقلاع عن التدخين

قد يؤدي التدخين إلى تفاقم الأعراض، بجانب مخاطر أخرى على الصحة. لذا سيكون من الجيد إن قمتي بالإقلاع عن التدخين.

الحصول على قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كبير من الراحة من الأمور الهامة دائمًا، ومع سن اليأس المبكر قد يحسن النوم من مشاكل الذاكرة والحالات المزاجية والاكتئاب والقلق.

التقليل من الكافيين لتخفيف علامات سن اليأس المبكر

يساعد التقليل من الكافيين بدون شك في تقليل حالة الأرق التي تصاحب سن اليأس، كما أنه يقلل أيضًا من الضغط الواقع على المثانة. كما أن الكافيين قد يتسبب أيضًا في الهبات الساخنة.

القيام بالمزيد من التمارين الرياضية

يكفي فقط ثلاث ساعات فقط من التمارين الخفيفة كل أسبوع، حيث أن التمارين الرياضية تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفف من آلام الجسم. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام (Bone) في هذا السن.

شرب الكثير من السوائل

قد يساعد شرب المشروبات الباردة على تهدئة الهبات الساخنة، ويساعد أيضًا شرب الحليب الدافئ أو شاي البابونج قبل النوم على النوم بشكل مريح.

التحكم في درجة الحرارة

سوف يكون من الجيد أن التحكم في درجة الحرارة من حولك لجعل الهبات الساخنة أسهل، فيمكن ارتداء ملابس خفيفة أو ضبط الحرارة في الغرفة على درجة منخفضة.

استخدام المرطبات المهبلية

سوف يكون استخدام المرطبات والمزلقات المهبلية من الطرق الجيدة التي تساعد في التغلب على أعراض سن اليأس حيث تعمل على تخفيف الجفاف في المنطقة ويمكن البحث عن مرطب يحتوي على الماء أو الصبار أو فيتامين E.

التخلص من الأطعمة المحفزة للهبات

هناك بعض الأطعمة التي قد تتسبب في التعرق الليلي أو حدوث الهبات الساخنة، وسيكون من الأفضل عن تناولها في هذه المرحلة حيث أنها تعمل على تهيج بطانة المثانة وتجعل سلس البول أسوأ.

طلب الدعم لتخفيف علامات سن اليأس المبكر

أخيرًا سيكون من الجيد أن تطلبين الدعم في هذه المرحلة ولا تواجهي فكرة التقدم في السن وحدك. وهناك الآن العديد من شبكات الدعم التي توفر مجموعات من الأصدقاء التي لديها نفس الحالة. أو ببساطة يمكن طلب الدعم من أحد أفراد الأسرة.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب في سن المراهقة


علامات سن اليأس المبكر في العشرينات

اعراض سن اليأس المبكر
اسباب سن اليأس المبكر

على الرغم من أن انقطاع الطمث يأتي لمعظم السيدات في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات من العمر. إلا أنه قد يحدث سن اليأس المبكر بسبب الانخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين مما ينتج عنه نهاية فترات الطمث قبل ذلك بكثير. فيمكن أن يحدث أحيانًا في العشرينات من العمر.

في هذه المرحلة قد تبدأ الفتاة في أن يكون لديها الكثير من الأسئلة والمخاوف بشأن تأثير انقطاع الطمث المبكر لديها. وهنا يجب استشارة  الطبيب لأنه في هذه الحالة قد يكون الدخول المبكر في سن اليأس وراءه العديد من الأسباب التي يجب معرفتها. وقد يكون من ضمن هذه الأسباب جراحة المبيض والتي تسبب انقطاع الطمث المبكر. فربما تكون قد خضعت الفتاة لعملية جراحية تعرف باستئصال المبيض بسبب السرطان أو أي حالة أخرى.

اقرأ أيضًا: حماية البشرة من التجاعيد: نصائح لمقاومة التجاعيد قبل سن 25


قد يكون المرور بفترة انقطاع الطمث مبكرًا من الأمور الصعبة والمزعجة حيث أن قد الدخول في سن اليأس المبكر في القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي، ولكن من الممكن أن تلجأ السيدة في ذلك الوقت إلى التلقيح الصناعي أو استهلاك البويضات المجمدة، وفي جميع الأحوال يجب على كل سيدة أن تكون على إطلاع دائم باسباب سن اليأس المبكر وما هي أعراض سن اليأس المبكر للتغلب عليها.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button