اخبار لك سيدتي

كيف تتجاوز تحدّيات الحياة بنجاح

 نواجه في حياتنا العادية واليومية الكثير من التحديات والصعاب التي تؤثر علينا وعلى نمط حياتنا، والكثير منا لا يستطيع مواجهتها ويضعف لها، مما يتسبب في تدمير حياته والفشل في الحياة، تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية على الرغم من أن تحديات الحياة كثيرة وليست سهلة إلا أنه بإمكاننا التغلب عليها وعدم السماح لها بالسيطرة علينا بخطوات استراتيجية.

التغلب على تحديات الحياة

التغلب علي تحديات الحياة 

 

-التوكّل على الله: التوكّل على الله أمر ثابت في النص القرآني، يقول الله تعالى في سورة التوبة ﴿فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴾ فالتوكّل على الله يُخفّف أعباء الحياة، ويزيح الهمّ والحزن لتتمكّن في النهاية من تجاوز كل تحدّيات الحياة بسلام وأمان.

– التسلّح بالصبر: قال الله تعالى في سورة البقرة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين﴾ يجب أن تدرك بأن الصبر مفتاح الفرج، وكُلّما تسلّحت به كلما نجحت في تجاوز تحدّيات الحياة بأقلّ الأضرار، فالصبر يُعلّمك كيف تعالج الأمور وتُجدّد الحلول دون استعجال.

-الثقة بالنفس إن أول خطوة لمواجهتها أن نكون واثقين من قدراتنا ومن ذاتنا على تجاوزها، وحتى لو واجهتنا الحياة بتلك المشاكل والصعاب، فإن ذلك كله لا يقلل من قيمتنا بل ليزيدنا قوة وأن نكون أشخاص أعمق وأوعى.

-التأقلم مع الواقع في كثير من المواقف والمشاكل نرغب بأن نتبعد عن حياتنا قدر الإمكان ونتجنبها، ولكن على الرغم من كل تلك الصعاب والمخاوف علينا أن نتأقلم مع الواقع وأن نكون في الحاضر حتى نستمتع بالحياة وما يبدو صعباً في البداية يصبح سهلاً عندما نواجه واقع حياتنا والغريب يصبح مألوفاً، كل ذلك يجعلنا أكثر قوة وثقة بذاتنا.

-طلب المساعدة للتغلب على تحديات الحياة عندما لا تستطيع التغلب على المشاكل، عليك أن نطلب المساعدة من الأشخاص اللذين بإمكانهم مساعدتك وتقديم الحل والنصيحة لك، فإن الحياة لا تسير بدون مساعدة الآخرين ولا خجل في طلب المساعدة من المقربين منك فإنهم سيفعلون ذلك بكل محبة.

تكوين الرؤى

 

الاستعداد للتحديات 

-الاستعداد الجيد: كما تحدّثنا في السابق أنّ الحياة أشبه بمعركة عنيفة وجميعنا يدرك أنّ المعركة تحتاج للاستعداد الجيد حتى نخرج منها منتصرين، وأنت بدورك يجب أن تستعد لها جسديًا ومعنويًا، وأن تتعامل مع الأمور التي تواجهك بانفتاح، سيسهل عليك هذا إيجاد حلول لها لتنجح في النهاية من تجاوزها.

-إدراك نهاية التحدّيات: لكل شيء نهاية في هذه الحياة، فالمشاكل والصعوبات التي تواجهها اليوم لها نهاية أيضًا أي أنها أمر مؤقت، لذا لا تتحسّر ولا تستعجل، فسرعان ما ستعود حياتك كما كانت عليه من قبل، عندما تدرك هذه الحقيقة ستشعر بالراحة وستنجح في تجاوز كل التحدّيات بعزم وثبات.

-التعلّم من التحديات: إذا كنت تظنّ أنّ التحدّيات تدلّ على سوء الحظ فأنت مخطئ فكل الناس وحتى عظماء التاريخ والمبدعين مرّوا بمثل هذه التحدّيات لكن الفرق أنهم تعلموا منها وأخذوا منها العبرة والحكمة، وهذا ما ساعدهم على تحقيق إنجازاتهم العظيمة، لذا تعلّم من تحدّياتك حتى تتمكن من تجاوزها والاستفادة منها.

-وضع خطّة واضحة: أنت بحاجة لخطة واضحة ومحدّدة تتضمن أهدافك، وأحلامك، وكيف ستواجه العراقيل التي قد تعترضك، وما هي الحلول المناسبة لكل مشكلة، عندما تتوافر بين يديك هذه الخطة وعندما تلتزم بها بشكل حرفي ستتمكن من تجاوز تحديات الحياة دون أن تتعرّض لأي ضرر

-الانفتاح على التغيّرات: العالم في تغيّر مستمر، وأنت كشخص يريد أن يواكب آخر التغيرات عليك أن تنفتح عليها، وأن تتقبلها، وأن تتعامل معها بكل حداثة، بذلك ستتمكن من تخفيف حجم التحديات، أما إذا تمسّكت بآرائك وأفكارك وتعصّبت لها صدّقني لن تستطيع أن تتجاوز أي من التحدّيات.

-اعتناق التفكير الإيجابي: عليك أن تعتنق التفكير الإيجابي كمنهج تسير عليه في حياتك فهو سيساعدك على النظر لنصف الكوب الممتلئ، وسيُعلّمك كيف تستغل الفرص المتاحة أمامك، وكيف تتعلّم من أخطائك وتجاربك، إذًا بالفكر الإيجابي ستتمكّن من تجاوز تحدّيات الحياة دون استسلام أو تردد.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى