اخبار لك سيدتي

فوائد فيتامين بي12 للنساء لا غنى عنها على الإطلاق

تعدُّ تغطية احتياجات جسمك من فيتامين بي12 أمرًا ضروريًا، لأنّ هذا الفيتامين يوفر العديد من الوظائف المهمة داخل الجسم.
“سيدتي نت” يطلعك في الآتي على فوائد فيتامين بي12 للنساء بحسب موقع Les Miraculeux :

فوائد فيتامين بي12 لعمل الجهاز العصبي

يساهم فيتامين بي12 في توازن وحماية الجهاز العصبي. في الواقع، إنه ضروري للحفاظ على غمد المايلين، وهو غلاف يحمي الخلايا العصبية. وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص فيتامين بي12 في النهاية إلى اضطرابات عصبية شديدة مثل فقدان الإحساس أو الوخز أو التنميل أو صعوبة المشي أو مشاكل الذاكرة أو تغيرات مزاجية متكررة.

فوائد الفيتامين بي12 في تخليق خلايا الدم الحمراء

يشارك فيتامين بي12 مع الحديد وفيتامين بي9 في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يساهم في التكوين الأمثل للدم. إنَّ نقص فيتامين بي12 مسؤول أيضاً عن فقر دم محدد يسمى فقر الدم كبير الخلايا، لأنه ينتج عنه تكوين خلايا دم حمراء أكبر من المعتاد، مما يؤدي إلى التعب المزمن.

فوائد فيتامين بي12 في الحفاظ على الأنسجة

نقص الفيتامين بي12 يؤثر سلباً على الشعر

يلعب فيتامين بي12 دورًا أساسيًا في تكوين الأنسجة وصيانتها، لأنه يشارك في تخليق الحمض النووي وفي عمليات انقسام الخلايا. وبالتالي، يمكن أن يتجلى نقص فيتامين بي12 من خلال تغيير في جودة الجلد والأغشية المخاطية (احمرار، التهاب، مرض الصدفية والإكزيما)، والشعر والأظافر.

تابعي المزيد: اضطرابات القلق النفسي: كيف تخرجين من هذه الحالة؟

فوائد فيتامين بي12 لاستقلاب الطاقة

يلعب فيتامين بي12 أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة، حيث يشارك مثل غالبية الفيتامينات بي في استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وبالتالي في الأداء الطبيعي لعملية التمثيل الغذائي للطاقة.

فوائد فيتامين بي12 لصحة القلب والأوعية الدموية

يساهم فيتامين بي 12 في الحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنه يساعد على الحدّ، إلى جانب فيتامين بي9، من تراكم الحمض الأميني (وهو حمض أميني موجود في الدم السام بكميات زائدة). في الواقع، يؤدي تراكم الهوموسيستين في الدم إلى تكوين لويحات عصيدية ، من المعروف أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين بي12 جنبًا إلى جنب مع حمض الفوليك وفيتامين بي6 قد يساعد في تقليل تكوين ترسبات الدهون في الشرايين.

بعض مصادر الفيتامين بي12

– الكبد.
– البيض.
– أحشاء الحيوانات.
– اللحوم الحمراء.
– الصدفيات البحرية.
– منتجات الحليب.
– سمك الأسقمري البحري.

يجب على النباتيين ضمان تناول كمية كافية، لأنّ الفيتامين بي12 يوجد بكثرة في الأطعمة البروتينية مثل فضلات الذبائح (الأحشاء) واللحوم والأسماك.

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فيتامين بي3: خصائص خارقة في محاربة الشيخوخة وإصلاح الجلد




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button