حول العالم

فوائد حب العزيز الغذائية

[ad_1]

tiger-nuts-benefits

فوائد حب العزيز الغذائية، (Tiger nuts)، فوائد السعد اللذيذ الغذائيه، هل يستخدم حب العزيز للتخسيس؟ لماذا يستخدم حب العزيز للخصوبة؟

فهرس المحتويات

إن فوائد حب العزيز الغذائية كثيرة ومتنوعة، فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية كالفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر هام للألياف، لذا يُستخدم حب العزيز للتخسيس. كما استُخدِم حب العزيز للخصوبة في الثقافات المختلفة، ويمكن لمرضى حساسيات الطعام استخدامه كبديل صحي لبعض الأطعمة المسببة للحساسية.


العناصر الغذائية لحب العزيز

يُعد حب العزيز مصدرًا هامًا لمضادات الأكسدة التي تجنبك الإصابة بالأمراض كالسرطان وأمراض القلب. كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الهامة لصحة الجسم.

ويعتمد محتوى حب العزيز من العناصر الغذائية على نوعه، إذ يوجد 3 أنواع من درنات حب العزيز وهي: البني والأسود والأصفر. لكن في المتوسط، تحتوي كل 28 جرام (ربع كوب) من الدرنات على:

  • 103- 121 سعر حراري.
  • 2- 7 جرام من الالياف.
  • 9 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1 جرام من البروتين.
  • 7- 9 جرام من الدهون.
  • 278 % من الاحتياج اليومي لفيتامين هـ.
  • 13- 40 % من الاحتياج اليومي للحديد.
  • 9- 11 % من الاحتياج اليومي للفسفور.
  • 2- 8 % من الاحتياج اليومي لفيتامين ج.
  • 7 % من الاحتياج اليومي للمغنسيوم.
  • 5- 7 % من الاحتياج اليومي للزنك.
  • 3- 5 % من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم.
  • 1 % من الاحتياج اليومي للكالسيوم.

حب العزيز يخفض مستويات سكر الدم

تشير الدراسات على الحيوانات إلى أنه يمكن أن يخفض مستخلص حب العزيز من مستويات السكر في الدم، نتيجةً لاحتواء الدرنات على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من امتصاص السكر من الأمعاء، وهي نفس آلية عمل بعض أدوية علاج السكري، ولكن الجدير بالذكر أنه يجب إجراء دراسات كافية على الإنسان للتحقق من هذا المفعول.كما تحتوي الدرنات على الحمض الأميني أرجنين، الذي يعزز إفراز الأنسولين واستجابة الجسم له، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن معدله الطبيعي.


فوائد حب العزيز الغذائية للتخسيس

حب العزيز للخصوبة
حب العزيز للتخسيس

يُعد حب العزيز من الأغذية الصحية والمثالية للتخسيس، لاحنوائه على نسبة عالية من النشا المقاوم والألياف، بالإضافة للعناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم. إذ يعمل النشا المقاوم على الحد من امتصاص السكر من الامعاء، ويعطيك شعورًا بالشبع لفترة طويلة، وكذلك الألياف، مما يساعد على الحد من تناول الأطعمة عالية السعرات ويساهم في سرعة التخلص من الوزن الزائد.

قد يكون دوره في المحافظة على مستويات السكر والكوليسترول في الدم يساعد في عدم تخزين الدهون في الجسم.

اقرأ أيضًا: 7 وصفات طبيعية للتخسيس


فوائد حب العزيز الغذائية لتحسين عملية الهضم

يعمل حب العزيز على تحسين عملية الهضم بعدة طرق:

  • فهو غني بالألياف غير الذائبة التي تمر عبر الأمعاء دون هضم وبالتالي تساعد على مرور الطعام في الأمعاء بسهولة وتحد من احتمالية التعرض للإمساك.
  • كما يحتوي على النشا المقاوم، وهو نوع من الألياف التي تتغذى عليها البكتريا النافعة التي تعيش داخل الأمعاء، وبالتالي تحسن من جودة الهضم.
  • بالإضافة إلى احتوائه على إنزيمات مثل: الكتالاز، الليباز، الأميلاز التي تساعد على هضم الطعام وتخفف من الغازات، وعسر الهضم، والإسهال.

يعزز جهاز المناعة ويساعد على مكافحة العدوى

أثبتت بعض الدراسات المعملية أن مستخلص حب العزيز له تأثير مضاد للبكتيريا ضد عدد من أنواع البكتيريا مثل إي كولي (الإشريكية القولونية)، والمكورات العنقودية، والسلمونيلا.وأشارت الدراسات إلى إمكانية استخدامه كمضاد للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات قبل وضع أي استنتاج كهذا.

اقرأ أيضًا: فوائد الجزر


غذاء بديل لمرضى الحساسية

يستخدم حب العزيز كبديل لبعض أنواع الطعام لمرضى الحساسية، فمثلًا:

  • يفضل استخدام طحين حب العزيز كبديل لطحين القمح نظرًا لكونه خالي من الجلوتين.
  • كما يستخدم حليب حب العزيز كبديل للحليب البقري لمرضى حساسية اللاكتوز.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب بالأطعمة


حب العزيز للخصوبة

حب العزيز للتخسيس
حب العزيز للخصوبة

إن تاريخ استخدام حب العزيز للخصوبة تاريخ طويل، فمنذ القِدَم استُخدِم في الأيورفيدا (Ayurveda) كدواء يعزز الرغبة الجنسية، كما استُخدم لعلاج ضعف الانتصاب لاحتوائه على الأرجنين الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية وأيضا يساهم ضمن طرق زيادة الخصوبة.

بالإضافة إلى ذلك يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية لاحتوائه على الزنك والعناصر الغذائية الأساسية. وقد أُجريت بعض الدراسات للتحقق من هذا المفعول لحب العزيز، وأثبتت الدراسات على الفئران قدرة حب العزيز على المحافظة على وزن الخصية وإنتاج الحيوانات المنوية بعد التعرض للتسمم بالمعادن الثقيلة. كما أنه يعزز إفراز هرمون التستوستيرون، لذا يمكن اعتباره أحد أسرار زيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة طبيعياً بدون أدوية.

لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات على الإنسان قبل وضع أي استنتاجات حول استخدامه ضمن طرق زيادة الخصوبة.


تعزيز صحة القلب أحد فوائد حب العزيز الغذائية

يعمل حب العزيز على تحسين صحة القلب، نظرًا لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية كالموجودة في زيت الزيتون.ويساعد النظام الغذائي المحتوي على الدهون غير المشبعة على خفض مستوى الكوليسترول الضار منخفض الكثافة (LDL)، ورفع مستوى الكوليسترول الصحي عالي الكثافة (HDL)، مما يعني الحد من خطر النوبات القلبية، والسكتة، والوفاة نتيجة أمراض القلب.كما يعزز الأرجنين صحة القلب، إذ يستخدمه الجسم لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.


باختصار، تتعدد فوائد حب العزيز الغذائية وتتنوع بين تحسين عملية الهضم والوقاية من أمراض القلب، فهو واحد من أفضل الأغذية الصحية ذات القيمة الغذائية العالية. وقد اشتهر استخدام حب العزيز للخصوبة في عدد من الثقافات وأثبتت الدراسات فاعليته في زيادة عدد الحيوانات المنوية.كما يمكن استخدام حب العزيز للتخسيس نظرًا لمحتواه الغني من الالياف والنشا المقاوم.

[ad_2]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button