اخبار لك سيدتي

فوائد تمارين الهيت في حرق الدهون وضبط السكر في الدم كبيرة

يتضمن التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) تمارين قصيرة ومكثفة تتخللها فترات راحة أقصر. فوائد تمارين الهيت عديدة نستعرضها في الآتي:

فوائد تمارين الهيت

تمارين الهيت
لتمارين الهيت فوائد عديدة

التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)هو مصطلح واسع للتدريبات التي تنطوي على فترات قصيرة من التمارين المكثفة بالتناوب مع فترات التعافي. تتراوح مدة تمرين الهيت من 10 إلى 30 دقيقة، واختلاف مقدار الوقت المحدد بناءً على النشاط الذي تختارينه ومدى شدته.
يوصَى بأن تتضمن الفترات عالية الكثافة فترات قصيرة من التمارين القوية التي تزيد من سرعة ضربات القلب.
 

أنواع تمارين الهيت

تتنوّع تمارين الهيت لتشمل الآتي:

  • الركض.
  • ركوب الدراجات.
  • القفز بالحبل.
  • تمارين وزن الجسم الأخرى.

على سبيل المثال: يمكن أن يبدأ تمرين الهيت باستخدام دراجة ثابتة من 30 ثانية بأسرع ما يمكن، متبوعاً بعدة دقائق من ركوب الدراجات بوتيرة بطيئة مع مقاومة منخفضة. ويكرر هذا التمرين من 4 إلى 6 جولات على هذا النحو.

تابعي المزيد: فوائد التمارين السويدية للنساء رائعة بالفعل

 

6 فوائد لتمارين الهيت

واحدة من أكبر مزايا تمارين الهيت هي أنه يمكنك الحصول على نتائج مشجعة في أقل وقت ممكن، فضلاً عن فوائد صحية عدّة، ومنها:

1- حرق الكثير من السعرات الحرارية:

يمكن لتمارين الهيت أن تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية في فترة زمنية قصيرة.
أجرت دراسة نشرت في موقع PubMed Central مقارنة بين السعرات الحرارية التي تمَّ حرقها خلال 30 دقيقة لكل من تمارين الهيت، وتمارين رفع الأثقال، والجري وركوب الدراجات، فوجد الباحثون أن تمارين HIIT تحرق 25-30% سعرات حرارية أكثر من الأشكال الأخرى من التمارين.
 

2- زيادة معدل الأيض:

تساعد تمارين الهيت على زيادة معدل الأيض لساعات بعد التمرين؛ إذ لاحظ الباحثون زيادة التمثيل الغذائي بعد تمرين الهيت أكثر من الركض وتدريب الوزن، حسب ما جاء في موقع PubMed Central.
كما وجدوا أن HIIT يحوّل التمثيل الغذائي في الجسم نحو استخدام الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. أظهرت دراسة أخرى نشرت في الموقع المذكور آنفاً أن دقيقتين فقط من HIIT في شكل سباقات سريعة زادت من عملية التمثيل الغذائي على مدار 24 ساعة بقدر 30 دقيقة من الجري.
 

3- فقدان الدهون:

 

تمارين رياضية
تمارين الهيت والتمارين التقليدية متوسطة الشدّة يمكن أن تقلل من دهون الجسم

من المثير للاهتمام، أن كلاً من تمارين الهيت والتمارين التقليدية متوسطة الشدّة يمكن أن تقلل من دهون الجسم ومحيط الخصر أي ما يعرف بالدهون الحشوية. بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين مارسوا التمرين المتقطع عالي الكثافة HIIT ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20 دقيقة فقدوا نحو 2 كلغ من دهون الجسم في 12 أسبوعاً من دون أي تغييرات في النظام الغذائي، على ما ورد في موقع PubMed Central.

تابعي المزيد: أهمية وفوائد التمارين الرياضية المائية

4- بناء العضلات:

تساعد تمارين الهيت على زيادة كتلة العضلات لدى بعض الأفراد. وتكون الزيادة بشكل أساسي في العضلات الأكثر استخداماً، وغالباً ما تكون في الجذع والساقين. مع ذلك، لا يزال تدريب الأثقال هو التمرين المثالي لزيادة كتلة العضلات، إلا أن تمارين الهيت عالية الكثافة قد تسهم على نحو ما في نمو العضلات.
 

5- تحسين تدفق الدم واستهلاك الأكسجين:

تعدّ تمارين الهيت بديلاً فعالاً من حيث الوقت للتمارين الطويلة الأمد منخفضة الكثافة التي تقدم فوائد الأوعية الدموية المماثلة؛ إذ تدعم وتعزز نظام الدورة الدموية ما يسمح بتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ والعضلات. ووجدت دراسة نشرت في موقع PubMed Central أن خمسة أسابيع من تمارين HIIT تؤدَّى أربعة أيام في الأسبوع لمدة 20 دقيقة لكل جلسة، أسهمت في تحسين استهلاك الأكسجين بنسبة 9%.

6- خفض ضغط الدم ومعدل السكر

فوائد تمارين الهيت الصحية عديدة، منها أيضاً خفض ضغط الدم وسكر الدم، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب. لاحظت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Experimental Gerontology وأجريت على 39 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 56 و67 عاماً والذين أجروا تمرين HIIT خمسة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع لاحظت انخفاضاً في معدل ضغط الدم لدى هؤلاء الرجال.
يمكن أن يساعد تدريب HIIT أيضاً في التحكم في نسبة السكر في الدم. إذ وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة Public Library of Science أنه بعد 8 أسابيع من ممارسة مصابين بالنوع 2 من داء السكري تمارين الهيت أنهم قد تمكنوا من السيطرة بشكل أفضل على مستويات الإنسولين لديهم كما لوحظ تحسن في وظائف البنكرياس.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الكيجل للنساء




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى