فوائد الماء والليمون على الريق.. أشهر الخلطات الصحية

[ad_1]

يعتبر الماء والليمون من الوصفات المنزلية الشائعة التي تعود بالنفع على الجسم. يحتوي الليمون على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، ولذلك ينصح بتناوله مع الماء على الريق؛ فما أهم فوائد هذا المزيج بحسب اختصاصية التغذية ميرنا الفتى؟

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

 

فوائد الماء والليمون للجهاز الهضمي

 

-يمكن أن يساعد الماء والليمون على تكسير الطعام وذلك لأنه مشروب حمضي، كما أنه قد يساهم في تعويض مستويات حمض المعدة التي تنخفض مع تقدّم العمر.
-هو من الأمور الهامّة لتحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك والاضطرابات الهضمية، وبالتالي يمكن أن يكون تناوله طريقة فعّالة لتقليل مشاكل الهضم على مدار اليوم.

 

فوائد الماء والليمون لترطيب الجسم

 

من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء يومياً، والتي تضمن الحفاظ على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف والمشاكل الصحية المختلفة، ويعدُّ شرب الماء والليمون في الصباح طريقة سهلة للحصول على نسبة جيدة من حاجة الجسم إلى الماء وترطيبه والتقليل من حالة احتباس الماء فيه.

 

فوائد الماء والليمون ومنع التأكسد

 

بفضل خصائصه المضادّة للأكسدة يمكن أن يساعد الماء والليمون على منع تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي، وبالتالي مع الانتظام على شربه في الصباح قد يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

 

فوائد الماء والليمون والفيتامين C

 

يوفّر الماء والليمون في الصباح نسبة جيدة من حاجة الجسم إلى فيتامين C؛ وهو من الفيتامينات التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والوقاية من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي.

 

فوائد الماء والليمون ومنع تكوّن حصوات الكلى

 

يساعد الماء والليمون على زيادة كمية السيترات في البول، وبالتالي يمكن أن يقلّل من خطر تكوّن حصوات الكلى، كما أن شربه من الأمور الهامة للحفاظ على ترطيب الجسم اللازم لمنع تكوّن الحصوات.

 

فوائد الماء والليمون في إنقاص الوزن

الماء والليمون يساهم في خسارة الوزن
الماء والليمون يساهم في خسارة الوزن

 

-يعتقد البعض أن تناول الماء والليمون يساعد على إنقاص الوزن، وذلك بفضل احتواء الليمون على نوع من الألياف يُسمى البكتين Pectin والذي يمكن أن يساهم في تقليل الشهية والسعرات الحرارية.
– لعل أبرز فوائد الماء والليمون على الريق أنه يساعد في زيادة الشعور بالامتلاء، تعزيز التمثيل الغذائي، وبالتالي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في خسارة الوزن الزائد.

 

تابعي المزيد: فوائد العسل المذهلة لعلاج الأمراض وتعزيز المناعة

 

فوائد الماء والليمون لنضارة البشرة

 

-فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة من أهم الأمور التي يجب على كل سيدة معرفتها إذا كانت تعاني من الشحوب، خاصة وأن هذا المشروب يعمل مفعول السحر على صحة الجسم بشكل عام وعلى البشرة بشكل خاص، فهو يضفي نعومة وإشراقة ونضارة عليها بشكل مذهل.
-يعتبر الليمون مصدراً غنياً بفيتامين C المعروف بفوائده المتعدّدة للبشرة التي تجعلها نضرة وتحميها من علامات الشيخوخة.
– يفيد صحة الجسم عموماً، لما يتمّيز به من خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة للبكتيريا والفيروسات.
– يخفّف الليمون بالماء حتى لا يسبّب مشاكل بالمعدة لكونه من الأحماض القوية، وحتى يمكن الاستفادة من فوائده على الريق أيضاً.
-يحتوي الليمون على فيتامين C المعروف بخصائصه التي تساعد على تقليل الشوائب ومكافحة الجذور الحرّة في الجلد التي تسبّب ظهور البقع الداكنة على البشرة، وبذلك يقضي مشروب الماء والليمون على أي شحوب أو بقع داكنة على البشرة ويجعلها نضرة.

 

فوائد الماء والليمون في علاج حب الشباب

 

-يساعد شرب الماء والليمون كل يوم على الريق في علاج العديد من مشاكل الجلد بما فيها الطفح الجلدي وحب الشباب؛ وهي من أبرز المشاكل التي يعاني منها أغلب النساء. وأيضاً تلعب الخصائص القلوية الموجودة في الليمون دوراً كبيراً في القضاء على أنواع البكتيريا التي تسبّب حب الشباب.
– ينصح أحياناً بوضع عصير الليمون مباشرة على الجلد في الأماكن المصابة بحب الشباب، ولكن قد يسبب ذلك تهيج البشرة، لذلك يعدّ شرب عصير الليمون والماء أفضل طريقة لعلاج حب الشباب.

 

فوائد الماء والليمون وعلامات الشيخوخة

 

-علامات الشيخوخة قد تكون من أبرز الأمور التي تزعج السيدة، وتحاول دائماً إخفاءها ولكن بطرق كيميائية غير سليمة وغير صحية. وبدلاً من ذلك يمكنك شرب عصير الماء والليمون على الريق، فهي طريقة طبيعية وآمنة تمنح البشرة النضارة وتجدّد شبابها.
– يساعد هذا المشروب في إخفاء علامات تقدّم السن والشيخوخة، مثل التجاعيد والخطوط البيضاء التي تظهر على البشرة، حتى الشيخوخة المبكرة التي قد تظهر على بشرة الشباب.
-يمكن وضع الليمون مباشرة على النمش أو الندوب للمساعدة في تقليل مظهرها.
– يمكن الحصول على مادة الكولاجين المفيدة للبشرة عن طريق شرب الماء والليمون على الريق.
-يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يساعد على تكوين الكولاجين، مما يساعد على إبقاء البشرة خالية من الشوائب ويمدّها بالصحة من الداخل إلى الخارج، وكل ذلك بالإضافة إلى خصائصه المرطّبة.

 

فوائد صحية منوّعة للماء والليمون

فوائد صحية بالجملة
فوائد صحية بالجملة

-يحتوي الليمون على مستويات مرتفعة من فيتامين C والذي يعدّ أحد أهم مضادات الأكسدة، كما أن الليمون غني بالفلافونويد وهي مركّبات تساهم في تعزيز الصحة ومحاربة الأمراض.
-وفقاً لدراسات علمية، فإنَّ الماء والليمون يوفر العناصر الغذائية الآتية منها: الطاقة، فيتامين C، حمض الفوليك، البوتاسيوم والفيتامينات B1 وB2 و B5.
-رغم أن كوب الماء والليمون لا يوفر الكثير من العناصر الغذائية، ولكنه يعتبر مشروباً صحياً ومنخفض السعرات الحرارية والسكر. وتختلف القيمة الغذائية لكل كوب من ماء الليمون وفقاً لكمية عصير الليمون التي يحتويها بالإضافة إلى المكوّنات الأخرى التي يمكن إضافتها.
-للحصول على فوائد الماء والليمون على الريق، ينصح بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ أو البارد، ويفضّل إضافة شرائح الليمون التي تحتوي على القشور للحصول على المزيد من الفوائد الممكنة.
-تعتمد كمية عصير الليمون على ذوق كل شخص، ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، ويقوم بعض الأشخاص بإضافة قشرة الليمون إلى هذا العصير أو بعض المكوّنات الأخرى المفيدة مثل أوراق النعناع، الكركم أو العسل…
– شرب الماء والليمون يساعد المعدة في عملية الهضم وينشط عمل المعدة والأمعاء، كما ينقّي الكبد.
-يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين Cالذي يساعد في تقوية مناعة الجسم.
-يحتوي الماء والليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقي من الدوخة والغثيان.
-يقلّل من الإجهاد العقلي والاكتئاب.
– الليمون هو أيضاً مدرّ للبول، ويمكن أن يساعد على الحدّ من الروماتيزم والتهاب المفاصل.
-شرب الماء والليمون على الريق يساهم في عملية تنظيف المعدة من السموم والبكتيريا.
-يساعد الماء والليمون على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو.
-الماء والليمون يمكن أن يكون علاجاً للشخص الذي يعاني من البرد والإنفلونزا أو الحمى.
– يمكن أن يستعمل مشروب الماء والليمون في تنقية الدم ومعالجة بعض الأمراض مثل الكوليرا أو الملاريا.
-لابدّ أن يكون الليمون المستخدم في العصير طازجاً، حيث إن النوع المعلّب قد يكون فقد قيمته الغذائية أثناء التخزين، فمن الأفضل والأضمن استخدامه طازجاً للحصول على أقصى استفادة من خصائصه.
-يلعب الليمون دوراً مهماً في تعزيز المناعة، حيث إنه غني جداً بفيتامين C، كما يساعد شرب الماء والليمون في حماية الجسم من العديد من المشاكل التي تواجه الجهاز المناعي، والحفاظ على الجسم بصحة ولياقة جيدة.
-يمتلك الليمون خصائص قوية مضادة للبكتريا، حيث إن شرب كوب من الماء المضاف له الليمون في الصباح على الريق سيحافظ على بقاء الجسم خالياً من العدوى.
– يحافظ على صحة القولون وذلك بفضل احتوائه على كميات عالية من البكتين.
-يحتوي الليمون على العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية التي لا غنى للجسم عنها، حيث إنه غني بالكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، حمض الستريك والعديد من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين نشاط الجسم.

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: لن تصدقي ما يحصل لجسمك عند تناول القهوة!



[ad_2]