حول العالم

فوائد اللب السوري الغذائية

The benefits of the Syrian pulp

فوائد اللب السوري الغذائية كثيرة، يصعب حصرها، حيث تحتوي رغم صغر حجمها على الكثير من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه.

فهرس المحتويات

فوائد اللب السوري (عباد الشمس) الغذائية كثيرة، يصعب حصرها، فهو مفيد لصحة المرأة الحامل ولصحة مرضى السكر، كما أنه وبصفة خاصة له فوائد هامة بدون ملح، حيث يستخدمه  العديد من الذين يعانون من بعض الأمراض. كما يحتوي لب عباد الشمس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام.


اللب السوري

اللب السوري هو بذور نبتة عباد الشمس. يسمى في بعض المناطق الفستق. يعتبر من أكثر الأشجار النباتية فائدة وانتشار. تحوي هذه البذور على العديد من العناصر الغذائية العالية الجودة تحوي على سبيل المثال:

  • الدهون الصحية
  • المركبات النباتية المفيدة كالبروتين النباتي.
  • الأحماض الفينولية والفلافويدات التي تعطي خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات والفيروسات والالتهابات والضغط والسكري.
  • الفيتامينات (هـ، ب1، ب6).
  • المعادن (المغنيسيوم، السلينيوم). التي تدعم صحة القلب والدماغ، وتقلل مخاطر الإصابة بالسرطان ونقص المناعة.
  • النحاس الذي يحافظ على صحة الأسنان ويمنعها من التسوس، كما يساهم في الحفاظ على صحة اللثة.
  • العديد من الزيوت مثل أوميغا 3.

إن اللب السوري المعروف بعباد الشمس لها أهمية كبيرة في تعزيز صحة الجسم، كما أنها تمنع من الإصابة ببعض الأمراض وخاصة المزمنة منها.

اقرأ أيضاً: زيت اللبان


فوائد اللب السوري لصحة القلب

فوائد اللب السوري الغذائية
فوائد اللب السوري الغذائية

يساعد اللب السوري في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج. كما أنه يحتوي على فيتامين هـ الذي يمنع من أكسدة الكوليسترول. وبالتالي يمنع من تصلب الشرايين. كما يحتوي على حمض اللينوليك الذي يحتاجه الجسم لإنتاج مركب خاص بالأوعية الدموية بالتالي يساعد في تخفيف ضغط الدم بالشرايين ويقي من الجلطة القلبية، لذلك من المهم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط أن يركزوا على فوائد اللب السوري بدون ملح.


فوائد اللب السوري للجهاز الهضمي

يحتوي اللب السوري على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في هضم المواد والطعام، وبالتالي يساعد في معالجة الإمساك حيث تقوم الألياف بتنظيم حركة الأمعاء.

اقرأ أيضاً: تنظيف الجسم من السموم


فوائد اللب السوري لتحديد نسبة الكوليسترول

يتم تخفيض نسبة الكوليسترول عند تناول اللب السوري الذي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول المنخفض أو فيتوستيرولس. تعمل هذه العناصر على تخفيض نسبة الكوليسترول من خلال احتوائها على نسبة عالية من الدهون الأحادية المشبعة منها والغير المشبعة، حيث تعتبر هذه الدهون جيدة جداً لتخفيض الكوليسترول السيء. كما أن الكمية العالية من النياسين أو فيتامين ب3 تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول من الدم. إضافة إلى فيتامينات B5 الذي يعمل أيضاً على زيادة نسبة الكوليسترول الحميد.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الياسمين


فوائد اللب السوري للأعصاب

يساعد اللب السوري على منع خسارة الكالسيوم في الخلايا العصبية وكذلك تفعيلها. إضافة إلى تحسين استرخاء العضلات من خلال احتوائه على المنغنيسييوم، مما يؤدي في النهاية إلى استرخاء العضلات والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: جهاز مراقبة الأعصاب في العمليات الجراحية


فوائد اللب السوري لصحة العظام

يتميز اللب السوري باحتوائه على كمية كبيرة من المنغنيسيوم والكالسيوم الضروري لبناء العظام القوية. كما أن اللب السوري يحتوي على النحاس الضروري للقيام بوظيفة الإنزيمات المشاركة في ربط الكولاجين والغيلاستين، والذي يساعد في توفير القوة والمرونة للمفاصل وكذلك العظام. إضافة إلى احتوائه على الفيتامين هـ الذي يخفف التهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً: تحاليل هشاشة العظام


فوائد اللب السوري لتقليل الالتهابات

إن فيتامين هـ الموجود في لب بذر عباد الشمس السوري له آثار كبيرة مضادة للالتهابات التي تحد الأمراض الناجمة عن الجذور الحرة، كما أنها مضادة للالتهابات التي تحدث كالتهاب المفصل الروماتدوي، والربو وهشاشة العظام. حيث أن فيتامين هـ يعد من الفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان والتي تذوب في الدهون المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضاً: الالتهابات الفطرية


فوائد اللب السوري للصحة العقلية وتقليل الإجهاد

إن المنغنيسيوم الذي يحتويه اللب السوري بكميات كبيرة تساعد في تخفيف التوتر والقلق وبالتالي تعمل على تهدئة الأعصاب. كما أن اللب السوير يحتوي أيضاً على الكولين والتربوفان حيث تساعد هذه العناصر في معالجة الاكتئاب وتهدئة الدماغ وتعزيز الاسترخاء، وبالتالي لها تأثير إيجابي على تحسين المزاج. إضافة إلى أن مادة الكولين تعمل بشكل جيد على تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ.

اقرأ أيضاً: أهمية المغنيسيوم للجسم


فوائد اللب السوري للعين

يحتوي اللب السوري على مادة الكاروتينات التي تساعد في الوقاية من مرض الإعتام في عدسة العين. إذ أنه يعد مصدر جيد لفيتامين أ المعزز لصحة العين.

اقرأ أيضاً: فوائد القريص


فوائد اللب السوري لتقوية المناعة

يساعد اللب الوري في تحسن مناعة جسم الإنسان وتحسن الجهاز المناعي، حيث يحتوي على الزنك الذي يعد من العناصر المغذية الأساسية، التي يحتاجها الجسم. كما أن هذا العنصر يحافظ على الجهاز المناعي. ويفيد في شفاء الجروح والمحافظة على الإحساس بالراحة لفترات طويلة. إضافة إلى أن الزنك الموجود في اللب السوري يسهم بتنشيط حوالي 300 إنزيم في جسم الإنسان ويقوي مناعة الجسم، كما أن السيلينوم الموجود في اللب والعديد من الفيتامينات الأخرى تحارب العدوى وتسهم في بناء المناعة الداخلية. مما يؤدي إلى حماية الجسم من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: فوائد الفستق لصحة الإنسان


فوائد اللب السوري للوقاية من السرطان

يوجد العديد من العناصر الغذائية في اللب السوري التي تساعد على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان. أهمها عنصر اللبيتا سيتوستيرول الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية خاصة في الثدي. كما أنه يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة كونه يحوي على أفضل مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور دوار الشمس


فوائد اللب السوري للوقاية من السكري

إن فوائد اللب السوري لمرضى السكر هامة جداً، حيث أن بذور اللب السوير تساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم، كما تعمل في بعض الأحيان على تخفيف نسبة السكر، إضافة إلى أن العديد من الدراسات أثبتت احتواء اللب السوري على حمض الكلوروجينيك المركب. بالتالي إن تناول كمية من اللب السوري كل يوم تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم بنحو يقارب 10 بالمئة خلال ستة أشهر.


تحقيق توازن السوائل في جسم الإنسان

من أهم العناصر الموجودة بكميات كبير داخل اللب السوري هو عنصر البوتاسيوم، كما أنه يعمل على تلبية احتياجات الجسم من البوتاسيوم. إضافة إلى أنه يحقق توازن آثار الصويوم في توزان سوائل الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان


فوائد اللب السوري للمرأة والحامل

للب السوري فوائد عظيمة بالنسبة للمرأة قد يجهلها الكثير، وخاصة أثناء الحمل، حيث أنه يساعد المرأة أثناء فترة الحمل على تكوين الجنين، كما أنه يحمي من الإصابة بفقر الدم. ويساهم في وقاية الأم من هشاشة العظام ويزيد من مناعتها.

اقرأ أيضاً: زيادة الوزن أثناء الحمل


فوائد اللب السوري الغذائية (لب عباد الشمس) متعددة جداً، للقلب والجهاز المناعي والوقاية من السرطان ولمرضى السكري. والكثير من الفوائد الهامة لصحة الإنسان. كما أن له فوائد جمالية عديدة وهامة جداً. على سبيل المثال للشعر والبشرة. إضافة إلى فوائد اللب السوري بدون ملح في التخسيس وإنقاص الوزن.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button