حول العالم

فوائد اللب السوبر الغذائية

Super nutritional benefits of pulp

اللب السوبر يعد من المسليات الشهيرة، له مذاق لذيذ، إضافة إلى فوائده الكثيرة. ينتج من فاكهة البطيخ، يتميز بقيمة الغذائية العالية.

فهرس المحتويات

فوائد اللب السوبر الغذائية يمكن أن يحصل عليها الجميع من خلال تناوله للمسليات، اللب السوبر مصدره من نبات البطيخ، ويعد مفيداً جداً لمرضى السكر، كما يعد مفيداً أيضاً للمرأة الحامل وللرجال بشكل خاص.


مصدر اللب السوبر

اللب السوبر الغني بالمواد الغذائية مصدره نبات البطيخ المخصص للبذور واللب وليس الأكل، والتي تتم زراعتها بطرق تقليدية في مناطق حوض المتوسط، كما يمكن أن يكون مصدره نبات القرع أو اليقطين. يتميز بمذاقه اللذيذ. كما أنه يسمى اللب الأسمر في مصر.

اقرأ أيضاً: المصادر النباتية للحديد؛ أهم 21 مصدرًا نباتيًا غني بالحديد


القيم الغذائية الموجودة في اللب السوبر

يحتوي اللب السوبر على العديد من القيم الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان. حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة على سبيل المثال:

  • يمد الجسم بما يقارب 20% من حاجاته اليومية، وذلك عند تناول 25 جرام من اللب فقط.
  • يحتوي على نسبة تعد عالية من المنغنيسيوم، كذلك من الفوسفور. الذي يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يحتوي على فيتامين أ، ب، ب1، ب2، ج.
  • يحوي 600 سعرة حرارية.
  • 52 جرام من الدهون.
  • 12 جرام من الدهون المشبعة.
  • يعد مصدراً مهماً للألياف المفيدة للجهاز الهضمي. حيث يحوي على 4 غرام من الألياف.
  • 16 غرام من الكربوهيدرات.
  • 544 ميلي غرام من عنصر الصوديوم.
  • 32 غرام من البروتين.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة والزنك.
  • يحوي نسبة عالية من حمض الفوليك.
  • نسبة من الحديد والنحاس.
  • يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، بما يعادل تقريباً البروتين الموجود في اللحوم والأسماك.

اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية لعسل النحل


تقوية الدم

اللب السوبر والسكر
فوائد اللب السوبر لتقوية الدم

يعداللب السوبر مفيداً جداً لتقوية الدم، حيث أنه يساعد على منع الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا. وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، تعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم من خلال زيادة منسوب الهيموغلوبين في الدم.

تقوية العظام

يساهم اللب في تقوية العظام من خلال النسبة العالية من المنغنيسيوم التي يحتويها. كما أنه يحتوي على نسبة من الفوسفور، الذي يساعد في حماية العظام من الإصابة بالهشاشة.

تقوية القدرات العقلية

للب الأسمر أو اللب السوبر قدرة على زيادة تركيز الإنسان من خلال احتوائه على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم والعقل خاصة.

تعزيز صحة القلب

إن تناول اللب الأسمر أو السوبر يحسن من عمل عضلة القلب، وذلك من خلال إقلال نسبة الكوليسترول السيء الضار بالجسم. الذي يتسبب في منع وصول الأكسجين للعضلة القلبية، ويعمل على زيادة العديد من المشاكل الصحية للجسم. لذلك فإن هذا اللب له خاصية في تقليل الكوليسترول الضار. بالتالي تعزيز الصحة.

اقرأ أيضاً: فوائد الفستق لصحة الإنسان


ضبط ضغط الدم

اللب السوبر له قدرة على ضبط مستوى الضغط في الدم. يعود ذلك لوجود عنصر البوتاسيوم في اللب. إلا أنه يفضل تناوله عند مرضى الضغط بدون ملح.

تحسين المزاج

اللب السوبر من أشهر المسليات المعروفة في العالم، يتناوله الكثير من الأشخاص نظراً لمذاقه اللذيذ، إضافة إلى أن اللب السوبر أو الأسمر يمتلك خاصية تقليل معدل التوتر عند الأشخاص.

إمداد الجسم بالأملاح

يعد اللب من أهم المصادر الغذائية الغنية بالأملاح والتي يمكن أن تمد الجسم بما يحتاجه من هذه الأملاح. وقد أثبتت الدراسات أن كمية بحجم 30 غرام من هذا اللب، يمكن أن تكون الكمية الكافية لإمداد الجسم بما يقارب (20%) من احتياجات الأملاح.

اقرأ أيضاً: فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان


الوقاية من السرطان

للب الأسمر السوبر فوائد خاصة وهامة في وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، وذلك لأنه يمنع أو يقلل من حدوث الانقسام في الخلايا، التي ينتج عنها الإصابة بمرض السرطان.


فوائد غذائية أخرى

  • يعمل على تخليص الجسم من كمية الدهون الزائدة. بشرط أن يستخدم بطريقة معتدلة يومياً.
  • يحفز الدورة الشهرية عند النساء.
  • يمد الجسم بما يحتاجه من العناصر والمواد الغذائية الضرورية كافيتامين والأحماض والمعادن خاصة الزنك والنحاس والمغنيسيوم.
  • يعد اللب السوبر للسكر خياراً جيداً، حيث يعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الورد للشعر


فوائد اللب السوبر للمرأة الحامل

يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يعد من أهم وأفضل الأحماض التي تحتاجها المرأة الحامل. خاصة لأنه ساعد في منع تعرض الجنين للتشوهات أو العيوب الخلقية. كما أنه يحتوي العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين 9 التي تساعد في المحافظة على صحة الأم.

فوائد اللب السوبر للرجال

إن تناول الرجال للب الأسمر يساعد في تحسين صحتهم بشكل عام، كما يساعد في تعزيز الصحة الجنسية من خلال زيادة القدرة الجنسية. كونه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات وكذلك كميات كبيرة من السعرات الحرارية. حيث تعمل على تعزيز صحة القلب وزيادة سرعة جريان الدم إلى الأعضاء التناسلية، وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوكولاته الداكنة


فوائد اللب السوبر الغذائية مهمة جداً لصحة الجسم وإمداده بالطاقة اليومية اللازمة، حيث أن فوائد اللب السوبر والسكر وللنساء الحوامل كبيرة، وكذلك للرجال أيضاً بصفة خاصة. إلا أنه يجب الانتباه إلى تناول كميات معتدلة منه يومياُ، خاصة بعد زيادة إنتاجه اللب السوبر وزراعة نبات البطيخ بكميات هائلة. وذلك حتى يتم تجنب الأضرار الناتجة عن تناول كميات كبيرة منه.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button