اخبار الصحة

فوائد الزبادي على الريق


تعرف معنا في هذا المقال على أهم فوائد الزبادي على الريق والمعلومات المرتبطة به:

فوائد الزبادي على الريق

فوائد الزبادي على الريق هي نفسها الفوائد المرتبطة بتناول الزبادي بشكل عام، والزبادي مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة وجسم الانسان، بالتالي له العديد من الفوائد والتي نذكر منها ما يأتي:

1. يساعد في التخلص من مشكلات الأمعاء

يلجأ العديدين إلى تناول الزبادي عندما يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي الخاص بهم، ويعود ذلك إلى مكونات الزبادي والمركبات النشطة الموجودة فيه.

فإن تناول الزبادي من شأنه أن يساعد في التقليل من المشكلات الهضمية الاتية:

  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • الامساك.
  • الاسهال.
  • سرطان القولون.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • عدوى الملوية البوابية.

كما يساعد تناول الزبادي والأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك على تعزيز عملية امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجهاز الهضمي.

2. تقوية عمل الجهاز المناعي

قد يساعد تناول الزبادي خاصةً الذي يحتوي على مستويات جيدة من البروبيوتيك بشكل منتظم على تقوية جهاز المناعة لديك، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض.

لقد ثبت أن البروبيوتيك يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالالتهاب، والذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية التي تتراوح من العدوى الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء.

إلى جانب ذلك يعتقد أن استخدام البروبيوتيك يساعد في التقليل من مدة الإصابة بالمرض بشكل ملحوظ.

3. يساعد في علاج الفطريات المهبلية

يساعد استخدام الزبادي في علاج الفطريات المهبلية التي تعاني منها النساء، حيث يعمل الزبادي على إعادة توازن درجة الحموضة في منطقة المهبل من أجل علاج الفطريات في المنطقة.

4. التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تعد الإصابة بارتفاع ضغط الدم شائعة وخاصة مع التقدم بالعمر، لكن من الممكن أن يساعد تناول الزبادي في التقليل من هذه المشكلة بشكل ملحوظ.

حيث وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن منتجات الألبان المختلفة بما فيها الزبادي تساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، والذي يعد من عوامل الخطر الرئيسة لإصابة بأمراض القلب، كما يبدو هذا التأثير أكثر وضوحًا لدى أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بارتفاع ضغط الدم.

5. يساعد في إنقاص الوزن

من أهم فوائد الزبادي على الريق وبكل وقته هو دوره في المساعدة في فقدان الوزن.

يمتاز الزبادي بخصائصه المختلفة والتي تساعد في التقليل من الوزن، فهو يحتوي على مستويات عالية من البروتين إلى جانب الكالسيوم، وبالتالي تناوله يعمل على حث إفراز الهرمونات التي تقلل من الشهية مما يقلل من كمية الطعام المتناولة.

متى يكون الزبادي سيئًا لك؟

على الرغم من فوائد الزبادي على الريق، إلا أنه ليس كل أنواع الزبادي صحية. 

بشكل عام من المهم أن يتم اختيار الزبادي الذي لا يحتوي على سكر مضاف أو نكهات أو أي إضافات غير ضرورية، وفي المقابل يفضل تجنب الزبادي غير الصحي، وهو:

  • الزبادي الذي يحتوي على كميات عالية من السكر المضاف ومكونات أخرى قد لا تكون مفيدة، لذلك يجب اختيار الزبادي قليل الدسم وذاك الذي لا يحتوي على الكثير من السكر.
  • يفضل أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بتجنب تناول الزبادي، أو البدء بذلك بالتدريج ليرى كيف يتفاعل جسمه معه، هذا ينطبق فقط على عدم تحمل اللاكتوز وليس لمن يعانون من حساسية الحليب.

طرق لتناول الزبادي على الريق

من أجل التمتع بفوائد الزبادي على الريق من الممكن تناوله صباحًا عن طريق الاتي:

  • يمكن إضافته إلى الجرانولا أو الحبوب الكاملة مع الفواكه.
  • يمكن سلق البيض وتحضير صلصة الزبادي إلى جانبه.
  • تناول طبق من الزبادي من غير إضافات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى