حول العالم

عضو المعدة

Stomach

المعدة (Stomach)؛ مخزن الطعام المتناول، فهي تحتوي على اثنين من العضلات العاصرة، كما تصاب أحيانًا ببعض المشاكل، مثل التهاب المعدة.

فهرس المحتويات

عضو سميك يقع بين المريء والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، إنه على الجانب الأيسر من تجويف البطن، نعم إنه المعدة (Stomach)، التي تتكون من اثنين من الانحناءات واثنين من العضلات العاصرة، وأربعة أجزاء، فغالبًا ما نشعر بين الحين والآخر بآلام في المعدة، قد تكون ناتجة عن بعض المشاكل الصحية، مثل التهاب المعدة، ولكن حتى نعرف حقيقة المرض، لابد من معرفة تركيب المعدة التشريحي أولًا.


نبذة عن عضو المعدة

المعدة عضو عضلي يوجد في الجزء العلوي من البطن، حيث يمكن العثور عليه على الجانب الأيسر أسفل الأضلاع مباشرة. بعبارات بسيطة، إن المعدة هي نوع من الكيس الهضمي. إنه استمرار للمريء ويستقبل الطعام منه. لذلك، تعمل المعدة كنوع من الاتصال بين المريء والأمعاء الدقيقة، وهي نقطة توقف محددة على طول القناة الهضمية، حيث تسمح العضلات العاصرة، التي تشبه الصمامات، ببعض الفصل بين هذه الأعضاء.

يبطن الغشاء المخاطي المعدة التي تحتوي على الغدد التي تفرز عصارات المعدة، فيتم إنتاج ما يصل إلى ثلاثة لترات من هذا السائل الهضمي يوميًا، حيث تبدأ الغدد المعدية بالإفراز قبل دخول الطعام إلى المعدة بسبب النبضات الباراسمبثاوية للعصب المبهم، والتي تجعل المعدة أيضًا وعاء تخزين لهذا الحمض.


التركيب التشريحي للعضو

العضلات العاصرة
التركيب التشريحي للمعدة

تنقسم المعدة إلى أربعة أجزاء، لكل جزء منهم خلايا ووظائف مختلفة، والأجزاء هي:

  • فتحة الفؤاد، حيث تفرغ محتويات المريء في المعدة.
  • قاع المعدة، الذي يتكون من الانحناء العلوي لعضو المعدة.
  • جسم المعدة؛ المنطقة الوسطى الرئيسية.
  • الغار؛ الجزء السفلي من عضو المعدة الذي يسهل إفراغ المحتويات في الأمعاء الدقيقة.

انحناءات المعدة

إن السطح الجانبي المحدب للمعدة يسمى بالانحناء الكبير، أما السطح المقعر فهو الانحناء الصغير، حيث يتم تثبيت المعدة في مكانها عن طريق الثرب الأصغر، الذي يمتد من الكبد إلى الانحناء الصغير،  والثرب الأكبر، الذي يمتد من الانحناء الكبير إلى جدار البطن الخلفي.

العضلات العاصرة

يحافظ صمامان عضليان أملسان، أو العضلات العاصرة، على محتويات المعدة، وهم ما يلي:

  • العضلة العاصرة المريئية السفلية التي تفصل المعدة عن المريء.
  • العضلة العاصرة البوابية أو فتحة البواب التي تفصل المعدة عن الأمعاء الدقيقة.

الخلايا

تغطي أربعة أنواع رئيسية من الخلايا الظهارية الإفرازية سطح المعدة وتمتد إلى أسفل في حفر المعدة والغدد:

  • خلايا المخاطية: تفرز مخاطًا قلويًا يحمي الظهارة من الحمض.
  • خلايا الجدارية: تفرز حمض الهيدروكلوريك.
  • الخلايا الرئيسية: تفرز البيبسين، وهو إنزيم محلل للبروتين.
  • الخلايا G: تفرز هرمون الجاسترين.

الإمدادات الدموية للمعدة

يتم تغذية المعدة من خلال نظام غني من الشرايين المستمدة من الشريان البطني، وهو أول فرع رئيسي من الشريان الأورطي البطني. يتم تزويد الانحناء الصغير للمعدة عن طريق الشريان المعدي الأيمن والأيسر، وهما فرعان من الشريان البطني والشريان الكبدي المشترك على التوالي، كما يتم تزويد الانحناء الكبير عن طريق الشرايين المعوية اليمنى واليسرى، والتي تنشأ من الشرايين الطحالية والمعدية الاثني عشرية (فرع من الشريان الكبدي المشترك) على التوالي.

كل من هذه الأزواج من الشرايين تشكل مفاغرة شريانية، مما يعني أن الشرايين تتجمع وتتشارك منطقة إمداد، وهذه منظمة مهمة، حيث سيستمر توصيل الدم إلى منطقة معينة، حتى لو كان أحد شرايينها العديدة مسدودًا، وهو ما يحدث بشكل شائع عند المرضى الأكبر سنًا. كما يتم إمداد قاع المعدة والجزء العلوي من جسم المعدة من خلال الفروع المعدية القصيرة والخلفية لشريان الطحال بينما يتم إمداد الغار عن طريق الشريان المعدي الاثني عشر.


هرمونات المعدة

يتحكم كل من الجهاز العصبي اللاإرادي وهرمونات الجهاز الهضمي المختلفة في حركة وتدفق المواد الكيميائية إلى المعدة، وإليكم الجدول التالي الموضح لهرمونات عضو المعدة:

الهرمون العمل
جاسترين يحفز إفراز حمض المعدة
جريلين منشط قوي للشهية والتغذية، ومحفز قوي أيضًا لإفراز هرمون النمو
البيبتيد المثبط المعدي يمنع إفراز المعدة وحركتها ويقوم بإطلاق الأنسولين من خلايا بيتا استجابةً لارتفاع تركيز الجلوكوز في الدم

وظيفة المعدة

المعدة
وظيفة المعدة

تتضمن الوظيفة الرئيسية للمعدة الهضم الميكانيكي والكيميائي للأطعمة المبتلعة، حيث يدخل الطعام الذي يتم تناوله إلى المعدة من المريء عبر فتحة الفؤاد، ويسقط في العصارة المعدية التي تنتجها المعدة. بعد ذلك، تؤدي الانقباضات المتكررة للعضلات إلى تمازج جزيئات الطعام، وتقسيمها إلى أجزاء أصغر تختلط بعصير المعدة، فتعمل الإنزيمات المختلفة وحمض الهيدروكلوريك في عصير المعدة على تكسير الطعام بشكل أكبر، مما يشكل مادة شبه سائلة تسمى الكيموس. هذا يمر في نهاية المطاف إلى الاثني عشر من خلال فتحة البواب من خلال عملية تسمى الحركات الدودية المعدية، ونظرًا لكون المعدة عضوًا عضليًا، يمكنها أن تنتفخ كثيرًا، وتراكم ما بين 2-3 لترات من الطعام.

بالإضافة إلى الهضم، يشارك هذا العضو أيضًا في درجة صغيرة من الامتصاص. على وجه التحديد، يمكنه امتصاص الماء والكافيين ونسبة صغيرة من الإيثانول المبتلع. كما تلعب المعدة أيضًا دورًا في التحكم في الإفراز والحركة داخل الجهاز الهضمي عن طريق إفراز العديد من الهرمونات مثل الجاسترين، والبيبتيد المثبط المعدي.

“اقرأ أيضًا: الفتق السري عند القطط“


المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا مع المعدة

التهاب المعدة
المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا للمعدة

قد تكون آلام المعدة والغازات والحموضة ومشاكل الهضم الأخرى مزعجة، لكن لحسن الحظ، لا تستدعي القلق عادةً. إن في بعض الأحيان، قد تشير هذه الأعراض إلى حالة صحية أكثر خطورة. لذا تحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بواحد من هذه الاضطرابات الهضمية الشائعة.

مرض الارتجاع المعدي المريئي

إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية أو ارتجاع الحمض أكثر من مرتين في الأسبوع، فقد تكون مصابًا بمرض ارتجاع المريء، فعندما تكون العضلة العاصرة المريئية السفلية ضعيفة، يمكن أن يتسرب حمض المعدة إلى المريء، ويسبب حرقة المعدة، ومع مرور الوقت، من الممكن أن يتسبب ذلك في أضرار جسيمة للمريء.

مرض القرحة الهضمية والتهاب المعدة

قرحة الهضمية هو قرحة مفتوحة في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. أما التهاب المعدة هو التهاب في بطانة المعدة. هاتان الحالتان لهما أعراض متشابهة، بما في ذلك آلام المعدة والغثيان، وأسباب مماثلة.

إنفلونزا المعدة

إنفلونزا المعدة هي عدوى تصيب المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، كما تسمى أيضًا بالتهاب المعدة والأمعاء. إن الأعراض الشائعة هي الإسهال والقيء وآلام المعدة والتشنجات، وغالبًا ما يكون فيروس الروتا والنوروفيروس هما السبب. في العادة، ما يختفي التهاب المعدة والأمعاء من تلقاء نفسه، لكنك تفقد السوائل من خلال الإسهال والقيء.

فتق الحجاب الحاجز

إذا انزلقت معدتك إلى صدرك من خلال الفجوة الموجودة في جدار العضلات الذي يفصل المعدة عن الصدر، فهذا يعني أنك تعاني من فتق الحجاب الحاجز. أما إذا مر جزء من المعدة من خلاله وبقي في الصدر بجوار المريء، فإن هذا يسمى فتق المريء، وهذا النوع الأقل شيوعًا من الفتق الذي يمكن أن يقطع إمداد المعدة بالدم.

خزل المعدة

خزل المعدة هو حالة تستغرق فيها معدتك وقتًا طويلاً لتفريغها.

سرطان المعدة

على مدار سنوات عديدة، يتطور سرطان المعدة ببطء. إن في معظم الحالات، يبدأ سرطان المعدة في الطبقة الأعمق من بطانة المعدة. كما يمكن أن ينتشر، إذا لم يتم علاجه، إلى أعضاء أخرى أو إلى العقد الليمفاوية أو مجرى الدم.

“اقرأ أيضًا: الفتق الحجابي عند القطط“

بعد التعرف على تشريح معدة الإنسان (Stomach)، والإمداد الدموي، والإفراز الهرموني، إذا واجهت أيا من الأعراض مثل آلام المعدة أو الحموضة، توجه إلى أخصائي الباطنة حتى تحل المشكلة بسرعة وتقي حدة العصير المعدي على بطانة المعدة والجهاز الهضمي بأكمله.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button