حول العالم

عثة التفاح

Codling moth

نقدم في مقالنا هذا ملخصًا سريعًا حول دورة حياة وأعراض الإصابة بآفة عثة التفاح، بالإضافة إلى طرق مكافحة هذه الحشرة والوقاية منها.

فهرس المحتويات

نصادف في كثير من الأحيان عثة التفاح تقبع في إحدى ثمار التفاح عند قطافها أو شرائها. لذا سنتعرف في مقالنا هذا على دورة حياة عثة التفاح، وآثار هذه الحشرة وأضرارها، وكيفية مكافحة هذه الآفة.


ما هي عثة التفاح

تنتمي عثة التفاح إلى عائلة الفراشيات القتالة (Tortricidae)، والتي تعتبر من أكبر عائلات العث، وتحوي حوالي 950 نوعًا، بما يشمل عددًا من آفات الفاكهة الشائعة. وتتميز عثة الفاكهة بلونها الرمادي أو البني، وأجنحتها المرقّشة أو المخططة، والتي عادة ما تكون مربعة من الجهة الأمامية.

تتواجد هذه الحشرة –كما هو واضح من اسمها- في المناطق التي يزرع فيها التفاح في جميع أنحاء المناطق معتدلة المناخ. وعلى الرغم من أن اسمها عثة التفاح يشير إلى أن مضيف الحشرة هو التفاح، إلا أنها يمكن أن تهاجم كلًا من الكمثرى والزعرور والسفرجل، بالإضافة إلى الخوخ والجوز. وفي النادر قد تتغذى على كل من المشمش والكرز، إلا أنها حالات نادرة الحدوث عمومًا.


دور حياة عثة التفاح

تمرّ عثة التفاح كما معظم الحشرات الأخرى بأربع مراحل متتالية هي:

البيضة

حياة عثة التفاح
بيوض عثة التفاح

تضع الأنثى البالغة ما يقارب 100 بيضة كل مرة. وتظهر بيضة عثة التفاح بيضاوية الشكل مسطحة شبه شفافة، بطول يبلغ حوالي 2 مم، وتبدأ بعدها باكتساب اللون الأبيض الخفيف. وعادة ما تضع الحشرة البيوض بشكل مفرد على الأوراق أو الفاكهة بحيث يصعب العثور عليها.

اليرقة

حياة عثة التفاح
يرقة عثة التفاح

يبلغ طول اليرقة حديثة الخروج من البيضة حوالي 2-3 مم. تتميز برأس أسود، وجسم أبيض. وبعد اكتمال نمو اليرقة تصل إلى حوالي 12 إلى 20 مم، ويتلوّن رأسها باللون البني إلى الأسود، ويميل لونها إلى الوردي تقريبًا. وعلى عكس يرقات العث الأخرى التي تتغذى على الثمرة، تحفر العثة خلال الثمرة وتتغذى في المقام الأول على البذور.

العذراء

المرحلة الثالثة من دورة حياة عثة التفاح، وفيها تبلغ الحشرة حوالي 12 مم، وتستقر في شرنقتها في مكان محمي عند قاعدة الشجرة حتى يحين موعد خروجها بعد انتهاء فصل الشتاء.

الحشرة البالغة

تخرج اليرقة من شرنقتها حشرةً بالغة في أوائل الربيع قبل تفتّح الأزهار. وتبلغ عثة التفاح البالغة حوالي 12 مم. تبدو للوهلة الأولى رمادية اللون باهتة. إلا أنك قد تشاهد بالفحص الدقيقة خطوطًا متناوبة فاتحة اللون. وعادة ما تحمل بعض الألوان البرونزية التي تعكس ضوء الشمس.

“اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من آفات الحدائق“


آثار عثة التفاح

آثار عثة التفاح
ثمرة تفاح موبوءة

تحدث الإصابة عندما تتغذى اليرقات على الفاكهة. وعادة ما تؤثر هذه الحشرات على الفاكهة عبر حفر أنفاق ضمن الثمرة وتتغذى عليها حتى تصل إلى البذور وتتغذى عليها أيضًا. ويبدو على الثمار آثار الإصابة عبر ظهور الأنفاق بنية اللون من الخارج إلى الداخل، ويمكن أن تجد اليرقات موجودة في إحداها.

مع تكاثرها السريع والمتزايد تسيطر عثة التفاح على المحصول، وتبدأ بالانتشار تدريجيًا حتى تنتقل إلى بقية المحاصيل في المنطقة كافة فيصبح من الصعب السيطرة على آثار عثة التفاح حينها.


حماية المحاصيل من عثة التفاح

لا تعتقد أن عدم رؤيتك لإحدى هذه الحشرات يعني أن محصولك بمعزل عن الإصابة وانتشار هذه الآفة الخطيرة فيه. بل يتوجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات التي تهدف إلى حماية المحصول من عثة التفاح. ومن أبرزها:

  • الحفاظ على نظافة البستان أو الحديقة المخصصة لزراعة التفاح.
  • التقاط وإزالة التفاح المتساقط طوال موسم النمو وبعد الحصاد ووضعها في سلة المهملات.
  • تجنب وضع التفاح الموبوء في أماكن تخزين التفاح.
  • تفقد الصناديق الخاصة بالتفاح من الشرانق وقتل الحشرات في حال وجودها.
  • التأكد من خلوّ الثمار من الحشرات ومراقبتها بشكل مستمر.

“اقرأ أيضًا: حشرة المن“


مكافحة عثة التفاح

يمكن اتباع عدة طرق للوقاية ومكافحة عثة التفاح، والسيطرة على انتشارها، وحماية محاصيل الفاكهة المختلفة. ومنها:

اختيار أصناف مقاومة

إن كنت تزرع أشجارًا جديدة، فاختر أصنافًا مقاومة معالجة.، مثل تفاح Jonagolds، والجرافنشتاين، وتفاح غالا. بالإضافة إلى أنواع أخرى، تعتبر أقل عرضة للإصابة من غيرها. كما يمكنك زراعة الأشجار القزمية التي تكون عمليات العناية بها ومكافحة آفاتها أسهل.

التخلص من التفاح الموبوء

عليك جمع الثمار المتساقطة تحت الأشجار بشكل دائم، لأن إصابة التفاح بالعثة تتسبب في تساقطه، فتنتقل الحشرات إلى ثمار أخرى.

اصطياد الحشرات

هناك ثلاث طرق لاصطياد الحشرات هي مصائد الفيرومون، والمصائد الضوئية التي تجذب الحشرات نحوها، والمصائد محلية الصنع. تعتمد مصائد الفيرومون على إطلاق هذه المادة الكيميائية التي تجذب الذكور، فتلتصق على مادة لزجة وتبقى حتى تموت. في حين يوصي المركز الوطني للمعلومات الزراعية المستدامة باستخدام المصائد الضوئية التي تجذب كلا جنسي الحشرة. أما المصائد محلية الصنع فتقوم على مزج كوب من الخل ونصف كوب من الدبس، وقرابة 1/8 ملعقة صغيرة من الأمونيا، و5 أكواب من الماء.

التعبئة

تستخدم هذه التقنية أكياسًا ورقية لحماية التفاح، وذلك عبر شق الكيس بمقدار 2 بوصة في الجزء السفلي، ووضعه حول الثمرة في الشجرة، وتركه حتى وقت القطاف؛ مما يحمي الثمرة من وصول فراشة العث إليها.

الأعداء الطبيعية

يعتبر الطنفوش من أشهر الأعداء الطبيعيين للعث، وهو أحد أنواع الدبابير التي تأكل صغار وبيوض العث. كما يعتمد نقار الخشب على العث كغذاء شهي عندما تكون في مرحلة الشرنقة.

استخدام المبيدات الحشرية

يمكن الاعتماد على استخدام المبيدات الحشرية كخيار سريع ومؤكد للقضاء على الآفة. ويعتبر أفضل وقت لرش المبيدات في مرحلة تساقط بتلات أزهار التفاح، وتعاد عملية الرش بعد 7 إلى عشرة أيام تالية. وتشمل المواد الكيميائية المستخدمة المالاثيون، والسبينوسين، والكارباريل، والإسفنفاليرات.

أما إن اضطررت إلى استخدام المبيدات بعد إثمار الشجرة، فيمكنك مزج المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات، واستخدام رذاذ الفاكهة غير الحاوي على الكارباريل.

تأكد من أن الفاكهة التي ترغب في علاجها مدرجة على ملصق المبيد الحشري الذي تنوي استخدامه. وتأكد من عدد أيام تطبيق المبيد، والفترة اللازمة لاستهلاك الثمار بعد استخدام المبيد.


في النهاية، تعتبر عثة التفاح شائعة الانتشار في مناطقنا، وعادة ما نصادفها عند شراء التفاح، أو أي من الفاكهة الأخرى التي ذكرنا. لذا يفضل العناية جداً بالفاكهة ودوام مراقبتها باستمرار ووقايتها من أي نوع من الآفات.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button