صلاة عيد الأضحى 2021

[ad_1]

تكثر التساؤلات حول كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، خاصة في ظل جائحة كورونا وتطبيق العديد من الدول إجراءات احترازية تصل بعضها إلى الإغلاق. يقول الدكتور خالد الجندي الداعية الإسلامي صلاة عيد الأضحى سنة مؤكَّدة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتُصلّى في السَّاحات والمساجد ولكن حال وباء كورونا دون تأديتها في السّاحات جماعةً في بعض البلدان، وعليه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم، بحسب ما نشره مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية. ويبدأ وقت صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلى، لفوات وقت أدائها، ويسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل

وإذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السنن في المنزل، جلسوا جميعاً في مصلاهم يكبرون الله سُبحانه بصيغة التكبير المعلومة فرحاً بالعيد، وشكراً لله سبحانه على تمام نِعَمِه وشعائره بحج بيت الله الحرام إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد، فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سنة. إذا كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والإناث؛ وقف الذكورُ خلفه في صف، ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر، وإذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجته خلفه. وفي حال صلاها الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفه، وإذا أمّت المرأة النساء جاز، ووقفت وسطهن في الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

صلاة العيد 

صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات، عند الشافعية، يرفع فيها يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومين مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتاً يكفي لقول المأمومين وقوله: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”. ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية. ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم، ثم يلقي الإمام خطبة العيد، ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد حال الصلاة في المنزل، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة. وطبقا للمذهب الحنفي فإنّ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى والثانية 3 فقط، ويتفق المذهبان المالكي والحنبلي في عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى، وقالوا إنّ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 6، يؤدّيها المصلّي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح وقبل القراءة، والركعة الثانية 5 تكبيرات عدا تكبيرة القيام من السجود. ويستحب للمسلم بعد أداء صلاة العيد أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان قادراً على الأضحية، أو يشهد ذبحها، وأن يأكل منها بعد صلاة العيد، وأن يتبادل التهاني مع أهله وأقاربه وجيرانه ومعارفه عن طريق الهاتف المحمول ووسائل التواصل الحديثة



[ad_2]