شاي الليمون والزنجبيل

[ad_1]

Lemon and ginger tea

شاي الليمون والزنجبيل المنعش، من أشهر المشروبات، فما هي فوائده؟ وما طريقة عمل الشاي الساخن منه أو مشروب الليمون والزنحبيل البارد؟

فهرس المحتويات

إذا كنت تبحث عن مشروب يقوي جهازك المناعي، ويساعدك على الاسترخاء قبل النوم، فما رأيك بكوب من شاي الليمون والزنجبيل إنه لذيذ ومنعش، جرب طريقة تحضيره ساخناً أو بارداً بنفسك، واستمتع بعدها بأفضل مذاق، بالإضافة لما ستحصل عليه من فوائد مدهشة لهذا الشاي.


ما هو شاي الليمون والزنجبيل؟

مشروب طبيعي مميز يجمع بين جذور الزنجبيل وثمار الليمون، ويحلَّى بالعسل، حتى يجتمع الحلو والحامض واللاذع في مشروب واحد. يتصدر الشاي الساخن منه مشروبات الشتاء، أما شاي الليمون والزنجبيل المثلج، فيضاف إلى أكثر المشروبات التي تمنح انتعاشًا في الصيف، وكليهما ذو فوائد كبيرة لصحة الجسم.


فوائد شاي الليمون والزنجبيل

فوائد شاي الليمون والزنجبيل
فوائد شاي الليمون والزنجبيل الزكام والبرد.

لقد وقعتُ على كثير من الأسئلة يحاول أصحابها العثور على أجوبة شافية لها في أثناء عمليات بحثي عن هذا المشروب الذي أحب وصفه بأنه سحري لكثرة فوائده. يسأل جميعهم عن منفعته إمَّا للزكام أو للحامل أو للتنحيف. تشمل فوائد هذا المشروب:

فوائده للجهاز الهضمي

هذا الخليط مهضم جيد لاحتواء كل من الليمون وجذور الزنجبيل على مركبات تساعد على تسهيل عملية الهضم وتحريك الطعام. يمنع شعور التلبك والامتلاء. يساعد المشروب الساخن منه على تهدئة الانتفاخ وألم البطن.

علاج الغثيان والقيء

يفيد هذا المشروب في تخفيف القيء والغثيان، فهناك كثير من الدراسات التي تفيد بأن للزنجبيل خواص تساعد في تخفيف الغثيان المرافق للعلاجات الكيميائية، أو الغثيان أثناء الحمل.

شاي الليمون والزنجبيل للزكام والبرد

يخفف المشروب الساخن من أعراض الزكام والانفلونزا، ويساعد في تخفيف أعراض التهاب الحلق والبلعوم، أما البخار الناتج عن كوب من هذا الشاي، يساهم في ترطيب الغشاء المخاطي وتسهيل عملية التنفس.

مهدئ لطيف

يخفف شاي الليمون والزنجبيل من أعراض مرض القلق والتوتر أهم أمراض هذا العصر، ويمكن لكوب من هذا المشروب قبل النوم أن يكون سبباً للاسترخاء، والنوم الجيد بعد عناء يوم طويل.

يساعد في التخلص من الإمساك

لأن مشروب الليمون والزنجبيل مهضماً جيداً، فإنه يساعد في حركة الطعام والفضلات في الأمعاء بشكل جيد، هذا ما يجعله يلعب دوراً في علاج الإمساك الذي يحدث نتيجة قلة الألياف في الطعام، إضافة الى أنه يرفع من مستوى الرطوبة فيساهم في حل مشكلة الإمساك الذي يحدث بسبب الجفاف وقلة السوائل.

شاي الليمون والزنجبيل للتنحيف

يعتبر الزنجبيل كابحاً للجوع، ويعطي إحساساً بالشبع، لذلك فهو من العوامل التي تساعد في خسارة الوزن، إضافة إلى الليمون ذو الخواص التي تعمل على حرق الدهون في الجسم. اجتماعهما في مشروب واحد يجعله مثالياً للتخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر


طريقة تحضير شاي الليمون والزنجبيل

طريقة شاي الليمون والزنجبيل
طريقة شاي الليمون والزنجبيل.

المقادير

  • 2 كوب من الماء.
  • 1حبة زنجبيل تقريبا 5 سم.
  • 1 حبة ليمون.
  • عسل للتحلية، أو أي تحلية أخرى حسب الرغبة.

خطوات عمل شاي الليمون والزنجبيل

صنع كوب من المشروب أمر سهلٌ جدَّاً، فقط اتبع هذه الخطوات:

  1. تقشر قطعة الزنجبيل، وتقطع إلى مجموعة قطع صغيرة.
  2. تقشر الليمونة وتقطع أيضاً.
  3. يوضع كوبان من الماء في إبريق على النار ويضاف له الزنجبيل والليمون المقطع.
  4. يترك ليغلي حتى عشرة دقائق تقريباً.
  5. ارفع المشروب عن النار.
  6. حضر الأكواب واسكب الشاي الساخن فيها بعد تصفيته باستخدام مصفاة الشاي.
  7. قم بتحلية المشروب، وضع بعض شرائح الليمون للزينة، واستمتع به ساخناً.

اقرأ أيضًا: الشاي المغربي


مشروب شاي الليمون والزنجبيل البارد

المشروب المثلج منعشٌ بطريقة مدهشة، فالطعم اللاذع للزنجبيل والليمون الحامض يرفع من رطوبة الجسم، ويخفف من حر الصيف. خطوات تحضيره بارداً مماثلة لخطوات الطريقة الساخنة، لكن مع فارق بسيط أن المشروب يترك ليبرد في درجة حرارة حرارة الغرفة.

وأخيراً بعد تقديمه في الأكواب وتحليته، تضاف له مكعباتٌ من الثلج، ويزين بشرائح من الليمون، واستمتع بعدها بأفضل مذاق.

اقرأ أيضًا: طريقة تخليل الزيتون الأخضر


بعض الملاحظات

مشروب الليمون والزنجبيل الساخن أو البارد يعتبر آمناً جدا، ولكن توجد بعض المحاذير يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار إذا قررت المداومة على هذا المشروب، واعتماده ضمن برنامجك للتنحيف.

تحلية هذا المشروب بالعسل أو السكر أو أي مُحلِّي آخر، يجعل الأمر مقلقاً، وخصوصاً لمن يحتاج لتنظيم سكر دمه، أو يتبع نظام غذائي معين، في هذه الحالات ابحث عن محليات طبيعية بأقل مستوى من الكربوهيدرات (carbohydrates).

الزنجبيل يحتوي على مركبات نباتية لها خواص مميعة للدم بشكل طبيعي. فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يتناول أدوية مميعة للدم أو لديك مشاكل واضطرابات في النزيف، عليك قبل تناول شاي الليمون والزنجبيل بشكل منتظم أن تستشير طبيبك الخاص.


لا تفوت فرصة تذوق شاي الليمون والزنجبيل الساخن أو البارد، لأنك بعد هذا ستجعلُ منه جزءًا من برنامجك الصحي والغذائي. طريقة تحضيره سهلة، وفوائد هذا الشاي كثيرة للتنخيف والهضم والمناعة. فماذا تنتظر لتحظى بالكثير من الإنتعاش والفائدة.

[ad_2]