اخبار الصحة

خلايا العظام: دليلك الشامل


تعد خلايا العظام من الخلايا المتخصصة المسؤولة عن هيكل العظام الصلب، تابع المقال الاتي لتعرف أكثر عن خلايا العظام:

خلايا العظام: دليلك الشامل

يتكون العظم من خلايا تساعده على التجدد بشكل مستمر وأداء وظيفته بإعطاء الشكل والدعامة للجسم، إذ يوجد عدة أنواع رئيسية لخلايا العظم، نذكر منها ما يأتي:

1. الخلايا البانية للعظم (Osteoblasts)

تعد هذه الخلايا أحد الخلايا الرئيسية المسؤولة عن إصلاح أي خلل يحدث في خلايا العظام عن طريق انتاج خلايا جديدة، وتكون ذات شكل مكعب وتقع نواتها أسفل الخلية بحيث تكون على اتصال مباشر مع الشعيرات الدموية.

تعد هذه الخلايا متخصصة ومسؤولة عن تكوين وترسيب وتمعدن أنسجة العظام، كما تستمر دورة حياتها في الانسان عادةً ما يقارب 3 أشهر.

وتعمل هذه الخلايا على افراز بعض المكونات، مثل: الكولاجين، وبعض البروتينات السكرية والبروتيوغلايكانات إضافة إلى بعض الهرمونات، بعد ذلك يتم تكون العظام عن طريق معدنة هذه المواد بترسيب بعض بلورات فوسفات الكالسيوم لاعطاء العظام القوة والصلابة الكافية.

2. الخلايا العظمية (Osteocytes)

هي خلايا تشبه في تركيبها الرئيس الخلايا البانية للعظم، ولكنها غير قادرة على انتاج خلايا عظمية جديدة، تتضمن وظيفتها الرئيسية انشاء اتصال بين الخلايا العظمية الأخرى وبانيات العظام.

في الواقع يتحول ما نسبته 10-20% من بانيات العظم إلى خلايا عظمية تعمل على تنظيم عملية تصنيع العظام كما تحافظ على التوازن في تراكيز المعادن.

تتميز هذه الخلايا بشكلها البيضاوي الممتلئ وقد تصل دورة حياتها إلى 35 عام عند البشر وقد يزيد عن ذلك عند بعض أنواع الحيوانات.

3. الخلايا الناقضة للعظم (Osteoclasts)

تمتلك خلايا ناقضات العظام تركيب مميز إذ تكون حدود خلاياها متعرجة، الأمر الذي يسمح لها بالحركة أثناء وظيفتها، كما تعتمد دورة حياة ناقضات العظم على الموقع التي توجد فيه ومدى حاجتها لتحطيم لعظام، إذ تتراوح من 10 أيام إلى 6 أسابيع.

تعد هذه الخلايا من الخلايا الضخمة التي تحتوي على أكثر من نواة، وتعمل بشكل رئيس على تكسير العظام المصابة وذلك عن طريق افراز بعض الانزيمات والأحماض التي تعمل على إذابة المعادن في العظام ثم إعادة امتصاصها ليتم اعادة تشكيلها مرة أخرى.

تساعد هذه العظام على إنتاج خلايا عظمية سليمة كما تعمل على تكوين مسارات عبور للأوعية الدموية والأعصاب للمرور من خلالها.

4. خلايا نخاع العظم (Bone marrow)

يعد نخاع العظم مادة اسفنجية توجد في معظم أنواع العظام، ويكون مسؤول عن انتاج خلايا الدم الحمراء إذ ينتج حوالي مليوني خلية دم حمراء كل ثانية واحدة.

إضافة لذلك فإنه ينتج الخلايا الليمفاوية وخلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الاستجابة المناعية في الجسم.

5. نسيج بيني خارج الخلوي (Extracellular matrix)

يحتوي العظم على مجموعة من الخلايا المدمجة مع بعض المكونات الأساسية المسؤولة عن بناء العظام، مثل الكولاجين الذي يعمل على تزويد العظام بالمرونة والقوة الكافية التي تمنعها من التمزق.

6. خلايا بطانة العظام

تعد هذه الخلايا أحد أنواع خلايا العظم المسطحة التي تغطي أسطح العظام، ويعد وجودها بمثابة علامة او دليل على أن هذه العظام لا تحتاج إلى إعادة بناء أو تحطيم.

على ماذا تحتوي العظام أيضًا؟

تحتوي العظام على مجموعة من المواد، ويمكن تقسيم وزن العظام اعتمادًا على محتواه كما يأتي:

1. مواد غير عضوية

يحتوي العظام على ما نسبته 60% من المواد غير العضوية، مثل: الكالسيوم، والفوسفات، وكربونات المغنيسيوم، وأيونات الصوديوم، والبوتاسيوم، وتكون عادة على شكل ألواح أو صفائح رقيقة.

2. مواد عضوية

يحتوي العظام على ما نسبته 25% من المواد العضوية، مثل الكولاجين الذي يشكل النسبة الأكبر من المواد العضوية في العظم، إضافة إلى مواد أخرى، مثل البروتينات وغيرها.

3. الماء

يشكل الماء عادة ما نسبته 5% من وزن العظام.

معلومات حول وظيفة العظام

تتميز العظام بصلابتها وبنيتها القوية وذلك لتوفير قوة مناسبة لحمل الأوزان، إذ ينتمي نسيجها إلى النسيج الضام الذي يشكل هيكل العظام الداخلي القوي، وتختلف وظائف هذه الأنسجة كما يأتي:

  • تثبيت العضلات أثناء الحركة.
  • حماية الأعضاء الداخلية من التلف سواء الأعضاء الحيوية أو الأنسجة.
  • تخزين بعض الأيونات فيها، مثل: الكالسيوم، والفوسفات.

من أكثر الخصائص المميزة لخلايا العظام قدرتها على التجدد بشكل مستمر حتى بعد اكتمال الهيكل العظمي في الجسم، ما يساعد على التكيف مع الظروف المتغيرة الي قد تواجهها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى