اخبار لك سيدتي

خطوات تحليل اللوحات الفنية

 النقد الفني هو التحليل والتقويم المفصل لعمل فني ما. فقد لا يستقبل الناس العمل الفني بالذوق نفسه أو بالتحليل نفسه، إلا أنه توجد بضع قواعد إرشادية يمكنك اتباعها للوصول لنقد بنّاء وشامل كما يقول الناقد التشكيلي جمال القصاص حيث تستخدم عناصر النقد الفني الأساسية، وهي الوصف والتحليل.

*الوصف

تجمع معلومات العمل الفني- موقع أي عربي 

-اجمع المعلومات عن العمل. اجمع معلومات كالتي توجد على الرقع الملصقة أسفل اللوحات في المعارض والمتاحف، أو الوصف في كتب الفن؛ ابدأ نقدك بالمعلومات التالية: *عنوان العمل. *اسم الفنان. *تاريخ صنع العمل. *بلد منشأ العمل. *نوع الخامة المستخدمة في العمل (ألوان زيتية على قماش.. إلخ). *حجم العمل بدقة.

-صف ما تراه: باستخدام عبارات محايدة. يجب أن يتطرق وصفك لعناصر كالكتلة ومقياس العمل، صف ما تم تصويره بطريقة تتناسب معه.

*يمكنك أن تقول على سبيل المثال: “هذا عمل فني صغير الحجم يصور امرأة يافعة من منتصف الصدر لأعلى مواجهة لخلفية داكنة مشبكة يديها أمام صدرها ناظرة للأعلى بزاوية بسيطة ليمين المشاهد وترتدي ثوبًا ورديًا مع وشاح طويل منسدل خلف رأسها.”

*تفاد استخدام مصطلحات مثل “جميل” أو “قبيح” أو “جيد” أو “سيء” في هذه المرحلة. أنت تتحدث عما تراه فحسب بلا نقد للعمل الفني.

-اعرض عناصر العمل للمناقشة ؛ تحدث عن الطريقة التي يستخدم بها الفن خمسة عناصر أساسية للتصميم: الخط واللون والفراغ والضوء والكتلة.

-صف استخدام الخط، فمختلف أنواع الخطوط تخلق مختلف أنواع التأثيرات والحالات العامة، ويظهر هذا التأثير واضحًا في الأمثلة التالية:

*يمكن للخطوط المنحنية خلق تأثير مهدئ، بينما الخطوط المسننة قد تشعرك بالحدة أو توحي بالطاقة.

*الخطوط الحرة المرسومة بغير دقة توحي بالحركة والحرية، بينما الخطوط الصلبة تبدو أكثر ثباتًا وتعمدًا.

*قد يوحى بخط الرؤية أو خط العمل بترتيب المجسمات أو الأشياء بداخل المشهد، فمثلًا مجموعة من المجسمات التي تشير لاتجاه واحد تشكِّل خطًا ضمنيًا يحرك عينك خلال العمل في اتجاه معين مقصود.

-تحدث عن كيفية استخدام اللون في العمل. اطلِّع على الخطة اللونية المتكاملة وتفكّر في كيفية تفاعل الألوان معًا. هل تتضارب الألوان معًا؟ أم هل هي منسجمة؟ هل يستخدم العمل الفني وفرة من الألوان أم درجة واحدة من الدرجات اللونية (كلها درجات من الأزرق مثلًا)؟

-صف استخدام الفراغ في العمل الفني،. حين تتحدث عن الفراغ ركز على مفاهيم كالعمق والمنظور وتداخل الأشياء واستخدام المساحات الفارغة مقارنةً بالمناطق المكتظة بالتفاصيل

*إن كنت تصف عملًا فنيًا ثنائي الأبعاد مثل اللوحات، تحدث عن كيفية خلق اللوحة للإيهام بالعمق والفراغ ثلاثي الأبعاد أو عدمه.

-صف استخدام الضوء في العمل،خذ بعض الوقت لتتحدث عن دور الضوء والظل في العمل الفني. إن كنت تتحدث عن عمل ثنائي الأبعاد مثل اللوحات، يمكنك أن تركز انتباهك على كيفية خلق الفنان للإيهام بالضوء.

*بالنسبة للأعمال ثلاثية الأبعاد كالتماثيل، يمكنك مناقشة تفاعل الضوء الواقعي مع العمل الفني، فمثلًا يمكنك أن تطرح الأسئلة التالية: هل السطح عاكس للضوء؟ هل يرمي التمثال ظلًا مثيرًا للاهتمام؟ هل تم إضاءة أو تعتيم أجزاء من التمثال أكثر من غيرها؟

-انتبه لاستخدامات “الشكل” في العمل الفني. هل الأشكال في العمل الفني هندسية بحتة بخطوط مستقيمة ومنحنيات مثالية أم هي أكثر عضوية وطبيعية؟ هل يسيطر على العمل نوع واحد من الشكل أم أنك ترى وفرة من الأشكال المختلفة؟ تلعب الأشكال دورًا مهمًا في الأعمال التجريدية والتصويرية. في لوحة “بورتريه لعروس” لجيمس سانت، توجد عدة تكوينات لمثلثات لا تغفلها العين، تكونها انسدال طرحة العروس حول كتفيها وضم يديها أمام صدرها.

*حالما تلاحظ شكلًا في اللوحة، انظر بتمعن باحثًا عن تكراره مجددًا في أنحاء اللوحة.

-الشكل تُحلّل الأشكال المرسومة في اللوحات الفنية نظراً إلى زواياها، ومنحيناتها التي قد تتغير إذا تظر الشخص لها من أبعادٍ مختلفة والذي يُسمّى بالرسم المنظوري، وقد بيّنت التحاليل الفنية للأشكال بأنَّ كلاً منها تعبرُ عن شيءٍ معيّن؛ إذ تُظهر المستطيلات والمربعات الإستقرار والقوة، أمَّ الأشكال الدائرية والبيضاوية تمثّل الحركة المستمرة، والمثلثات تدفع الشخص بالنظر إلى أعلى، أمَّا المثلث المقلوب يعطي شعوراً بالتوتر وعدم الإتزان.

-الملمس يبيّن الملمس جودة اللوحة من خلال الشعور التي تُعطيه للمحلل، ويكون لكل شكلٍ فيها ملمسٌ معيّن، كما يمكن لبعض الرسّامين نقل الملمس للمتلقي بصرياً، كما أنّهم يستخدمون الخطوط، والتظليل، والألوان لإعطاء القوام المضبوط للرسمة.

*تحليل العمل الفني

خطوات تحليل اللوحات الفنية- موقع //www.ida2at.com/

-ناقش استخدام العمل الفني لمبادئ التكوين: ابدأ بالتحدث عن تكوين العمل، مع إبقاء عدة أفكار بسيطة بذهنك مثل:

*التوازن: كيف تتفاعل الألوان والأشكال والملامس معًا في العمل الفني؟ هل تخلق تأثيرًا متوازنًا ومنسجمًا؟ أم أن العمل الفني يبدو غير متوازن بطريقة أو بأخرى؟

*التباين: هل يستخدم العمل الفني ألوانًا أو ملامس أو إضاءةً متباينة؟ يمكن العثور على التباين في استخدام الفنان لعدة أشكال أو كتل مختلفة، مثل الخطوط المستقيمة مع الخطوط المنحنية أو الأشكال الهندسية بمواجهة الأشكال العضوية.

*الحركة: هل يخلق العمل إحساسًا بالحركة؟ هل تتحرك عينك خلال التكوين بنمط معين؟

*النسبة: هل تبدو أحجام العناصر المختلفة كما توقعتها أم أن أحجامها تفاجئك بشكل ما؟ إن صور العمل مجموعة من الأشخاص على سبيل المثال، هل يبدو أي منهم أكبر أو أصغر مما قد يبدو عليه في الواقع؟

-حدد محاور التركيز في العمل الفني. تحتوي معظم الأعمال الفنية على نقطة أو عدة نقاط مصممة لجذب انتباهك ولفت نظرك. حاول أن تدرك أي أجزاء العمل تم التركيز عليها.

*أمعن النظر في العمل الفني ولاحظ أي صفة أو عدة صفات تجذب انتباهك على الفور أو تستمر بلفت نظرك مجددًا لها.

*سل نفسك عن السبب الذي يجذب عينك لهذه الصفة. إن وجدت نظرك مركزًا على شخص واحد من ضمن المجموعة، هل السبب هو كبر حجمه بالمقارنة بالآخرين؟ هل هو أقرب للمشاهد؟ أم أن الإضاءة المسلطة عليه أكثر سطوعًا؟

-ابحث عن المواضيع في العمل الفني. حدد عدة مواضيع أساسية وناقش استخدام الفنان لعناصر التصميم (اللون والضوء والفراغ والشكل والخط) للتعبير عن هذه المواضيع. قد تتضمن المواضيع أشياء مثل:

*الخطة اللونية المستخدمة لإعطاء العمل الفني جوًا أو معنى معين، ومثال على ذلك لوحات بياكسو في “الفترة الزمنية الزرقاء.”]

*الرمزية والدلالات الدينية أو الأسطورية. اطلع على استخدام الأشخاص والرموز من الأساطير الكلاسيكية في أعمال عصر النهضة على سبيل المثال، كعمل بوتشيلي “ولادة فينوس.”

*تكرار الصور أو الموتيفات في العمل أو في مجموعة من الأعمال. كمثال جيد على هذا، اطلع على كيفية استخدام فريدا كاهلو للزهور والنباتات في لوحاتها.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى