اخبار لك سيدتي

جوجل يحتفل بالطبيبة إيزالا فان ديست أول امرأة تمارس الطب في بلجيكا

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بـ”إيزالا فان ديست” أول امرأة تصبح طبيبة في بلجيكا. في مثل هذا اليوم من عام 1884، دخل مرسوم حكومي حيز التنفيذ سمح لـ”فان ديست” بممارسة الطب في بلجيكا.

نشأتها وإصرارها

جوجل يحتفل بالطبيبة إيزالا فان ديست

ولدت “إيزالا فان ديست” في مدينة لوفين ببلجيكا عام 1842. كان والدها طبيبًا يمتلك عيادة طبية وكانت والدتها ناشطة في المنظمات التقدمية الخاصة بالمرأة. اتخذت “فان ديست” القرار في وقت مبكر لتولي ممارسة والدها، لكنها لم تستطيع الالتحاق بكلية الطب في بلجيكا، لأنه يمثل خروجًا عن الاتفاقيات بسبب التمييز بين الجنسين في تلك الحقبة، فغادرت “ديست” المنزل للدراسة في برن، سويسرا، حيث أصبحت أول امرأة بلجيكية تتخرج بشهادة جامعية في عام 1879.
بعد فترة قصيرة قضتها في مستشفى نسائي بريطاني، حولت “فان ديست” تركيزها إلى فتح عيادتها الخاصة، ولكن العديد من العقبات المجتمعية والمؤسسية أعاقت تقدمها.
وفي عام 1880، بدأت بلجيكا أخيرًا في السماح للنساء بدراسة الطب رسميًا، وفي عام 1883، تخرجت “فان ديست” كطبيبة في الطب والجراحة والتوليد. بعد سنوات من العمل في مستشفى النساء والدفاع عن حقوق المرأة، افتتحت “ديست” أخيرًا عيادتها الخاصة في عام 1886. جاءها العديد من مرضاها من الطبقات العليا في المجتمع في بروكسل، لكنها عالجت أيضًا المتقاعدين في دار لرعاية المسنات.
بعد ذلك أسست رابطة حقوق المرأة البلجيكية (Ligue belge du droit des femmes) مع “ماري بوبلينط، أول امرأة بلجيكية تحصل على شهادة في القانون.

الحكومة البلجيكية تكرم فن ديست

العملة المعدنية لإيزالا فان ديست- الصورة من موقعFleur de coin

وتكريمًا للذكرى المائة لليوم العالمي للمرأة في عام 2011، أصدرت الحكومة البلجيكية عملة معدنية بقيمة 2 يورو تكريمًا لـ”فان ديست” جنبًا إلى جنب مع أول محامية بلجيكية، “ماري بوبلين”. وفي بروكسل، تم تسمية شارع الممارسة السابقة لـ”فان ديست” على شرفها في عام 2018.




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button