حول العالم

جزيرة ريدوندا

جزيرة ريدوندا، أصغر الجزر الثلاث التي تشكل أمة أنتيغوا وبربودا. تقع ريدوندا بين جزر الأنتيل الصغرى في شرق البحر الكاريبي. وهي على بعد حوالي 35 ميلاً (55 كم) من أقرب نقطة في أنتيغوا إلى الشرق.


معلومات عن جزيرة ريدوندا

تاريخ جزيرة ريدوندا

ريدوندا هي صخرة وعرة غير مأهولة، بقايا مخروط بركاني، 0.5 ميل مربع (1.3 كيلومتر مربع) في المنطقة وترتفع إلى ما يقرب من 1000 قدم (305 م) فوق مستوى سطح البحر، مع منحدرات شديدة الانحدار من جميع الجوانب. اكتشفها كريستوفر كولومبوس في رحلته الثانية إلى أمريكا عام 1493، وأطلق عليها اسم سانتا ماريا لا ريدوندا.

حدث أول هبوط مسجل على الجزيرة في عام 1687. تم العثور على الفوسفات في ذرق الطيور الذي يغطي ريدوندا، وعلى الرغم من عدم إمكانية الوصول إلى الجزيرة فالمرسى الوحيد ضعيف وغير محمي تقريبًا من الرياح السائدة والانتفاخ  بدأت عمليات التعدين في ستينيات القرن التاسع عشر.

قام عمال من مونتسيرات، على بعد حوالي 13 ميلاً (21 كم)، بتعدين الفوسفات، منتجين ما يصل إلى 3000 إلى 4000 طن سنويًا في تسعينيات القرن التاسع عشر؛ توقف الإنتاج بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى. في عام 1869، تم ضم ريدوندا إلى أنتيغوا.

في الوقت الحاضر، تُستخدم الجزيرة كمرصد للنشاط البركاني لتلال سوفرير في مونسيرات. تأتي فرق العلماء بشكل دوري إلى الجزيرة بواسطة مروحية وأخذ القياسات.

طبيعة جزيرة ريدوندا

تعتبر جزيرة ريدوندا الصخرية التي يبلغ طولها ميلًا في البحر الكاريبي واحدة من أكثر المواقع قيمة في المنطقة.
ظلت الجزيرة الثالثة الأقل شهرة في أنتيغوا وبربودا، التي لم يمسها البشر منذ قرون، موقعًا رئيسيًا للتعشيش للطيور المهاجرة من جميع أنحاء العالم وموطنًا للحياة البرية التي لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض.

تقدم سريعًا لمدة خمس سنوات وتضاريس ريدوندا غير المأهولة التي كانت قاحلة ذات يوم هي اليوم ملاذًا بيئيًا خصبًا، تعج بالنباتات الجديدة بينما ارتفعت أعداد الطيور والسحالي المستوطنة.

اقرأ أيضًا الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين.


تحول الجزيرة

جزيرة ريدوندا
السحلية السوداء النادرة
  • كان السكان الوحيدون في جزيرة ريدوندا هم بعض الطيور البحرية وبعض الماعز الوحشي، الذين يعيشون على قمة الجزيرة.
  • أسفرت حملة لإزالة الجرذان والماعز الغازية من ريدوندا عن نتائج مذهلة للحياة البرية الفريدة والخاصة بالجزيرة.
  •  في وقت قصير، تم تحويل صخرة ريدوندا من منظر طبيعي غير مضياف إلى ملاذ أكثر خضرة. هذه البؤرة الاستيطانية المعزولة وغير المأهولة في أنتيغوا وبربودا تتعافى بسرعة بعد تحريرها من غزو أجنبي.
  • أعادت عملية الماعز، التي استغرقت أكثر من ستة أشهر، أكثر الحيوانات صحة إلى أنتيغوا على قيد الحياة. جميعهم كانوا نحيفين ومتقزمين بسبب نقص الطعام في ريدوندا، لكن منذ ذلك الحين اكتسبوا الوزن وبدأوا في التكاثر في أنتيغوا.
  • تضاعف عدد السحلية السوداء النادرة التي لم يتم العثور عليها في أي مكان آخر على هذا الكوكب، وهي مجرد واحدة من العديد من الوحوش الرائعة التي تم سحبها من حافة الانقراض عن طريق إزالة الفئران السوداء المفترسة والتهام النباتات.
  • لا يتوقف الأمر عند هذا الحد. في أقل من عام، تضاعفت أعداد سحلية ريدوندا تري التي لا تقل ندرة ثلاث مرات.
  • ظهرت مئات الأشجار الجديدة، وزادت الطيور البرية عشرة أضعاف، ومستعمرات الطيور البحرية المهمة عالميًا بالجزيرة  بما في ذلك فرقاطات الطيور الرائعة والعديد من الأنواع المفخخة.
  • الجزيرة المورقة والنابضة بالحياة الآن هي تناقض صارخ مع ما نعرفه ريدوندا. طائرة هليكوبتر تهبط، بدلاً من أن تثير سحب الغبار، تهبط الآن على شفرات العشب التي تتساقط بلطف.
  • حدثت التغييرات المتوقع حدوثها في غضون خمس سنوات في غضون أشهر. تُظهر جهود الحفظ التي بذلت حقًا فوائد إزالة الأنواع الغازية في النظم الإيكولوجية لجزر الكاريبي.

اقرأ أيضًا التعرق الليلي.

اقرأ أيضًا الأهلي أون لاين.


مستقبل الجزيرة

الطيور البحرية
الطيور البحرية

جري الاستعدادات الآن لتعيين ريدوندا والبحر المحيط كمحمية، بقيادة اللجنة التوجيهية ريدوندا، برئاسة وزارة البيئة. علق الدكتور روبن مور من منظمة حماية الحياة البرية العالمية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والتي دعمت هذا المشروع وتساعد الآن في التخطيط للمنطقة المحمية، إنه أمر لا يصدق أن نرى هذا التحول الجذري والسريع لريدوندا من صخرة عارية إلى سجادة من النباتات. مع استمرار النباتات والحيوانات في الانتعاش، يمكن أن يكون هذا حقًا ملاذًا لعرض الحياة البرية.

تم توفير التمويل لبرنامج استعادة ريدوندا من قبل مبادرة داروين، والمؤسسة الوطنية للأسماك والحياة البرية، وخدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية قانون الحفاظ على الطيور المهاجرة الاستوائية، والمحافظة على الحياة البرية العالمية.

اقرأ أيضًا أتالانتا ضد ليفربول و الريال يواجه إنتر اليوم بدوري أبطال أوروبا.

اقرأ أيضًا طريقة عمل الكولاجين للوجه.


جزيرة ريدوندا. هي موطن لبعض الكائنات الحية النادرة سواء كانت نباتات أو زواحف وحيوانات. ربما تصبح الجزيرة الغير مأهولة للسكان فيما بعد محمية طبيعية يمكن زيارتها. أما الآن فأن المنظمات العالمية والعلماء وحدهم ما يذهبوا للجزيرة لاستكاشفها وتجديديها، ربما لاحقًا يمكننا الذهاب إليها وإمتاع أنظرنا بجمال الطبيعة بها.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى