حول العالم

توني كروس

Toni Kroos

توني كروس لاعب خط الوسط الألماني، لعب لسنوات عديدة للمنتخب الألماني والأندية الألمانية وحالياً يلعب لنادي ريال مدريد الإسباني.

فهرس المحتويات

توني كروس، مهندس خط الوسط وأفضل لاعب وسط ألماني، يتميز بدقة التمريرات إلى جانب التمريرات الحاسمة، وبالتالي من الجميل أخذ لمحة عن إنجازات الألماني الأنيق توني كروس مع منتخب ألمانيا ومع ريال مدريد والأندية الأخرى التي لعب فيها، مع المرور ببعض الجوانب عن كروس وعائلته. وصولاً إلى اعتزال توني كروس اللعب دوليا.


من هو توني كروس؟

هو لاعب كرة قدم ألماني من مواليد 24 كانون الثاني 1990 يبلغ من العمر 31 عاماً يشغل حالياً مركز خط الوسط مع النادي الملكي ريال مدريد ويعتبر من أبرز وألمع نجوم خط الوسط حول العالم.

اقرأ أيضا:ريكاردو كاكا


بدايات توني كروس الكروية

لعب توني كروس لأول مرة مع نادي “غرايفسفالد” المحلي ثم انتقل بعد ذلك إلى فريق الشباب في نادي “هانزا روستوك” وبعدها لعب مع نادي بايرن ميونخ للشباب في 2006 ليتم بعد عام ترقيته إلى نادي بايرن ميونخ الأول في سن ال17 فقط وذلك في موسم 2008-2007.

اقرأ أيضا: مسعود أوزيل


توني كروس وبايرن ميونخ

توني كروز
توني كروس لعب لبايرن ميونخ عدة مواسم ضمنها فترة إعارة

بدأ توني كروس مسيرته مع نادي بايرن ميونخ في موسم 2007-2008 بشكل لافت للإنتباه حيث أنه في أول مباراة له نجح في تقديم تمريرتين حاسمتين وكان وقتها أصغر لاعب مع نادي بايرن ميونخ يلعب مباراة رسمية عن عمر 17 عاما و265 يوم ثم انتقل في عام 2009 إلى نادي بايرن ليفركوزن على سبيل الإعارة لاكتساب المزيد من الخبرة.

اقرأ أيضا:روبرت ليفاندوفسكي


توني كروس وبايرن ليفركوزن

شارك لأول مرة مع نادي بايرن ليفركوزن في 28 شباط عام2009 وصنع الهدف الأول في 28 أبريل عام 2009، بينما سجل هدفه الأول رفقة نادي بايرن ليفركوزن ضمن منافسات الدوري الألماني ضد نادي فولفسبورغ. نجح توني كروس في وضع نفسه ضمن أفضل اللاعبين في نادي بايرن ليفركوزن خلال فترة الإعارة حتى عاد إلى بايرن ميونخ من جديد.

اقرأ أيضا:عمرو دياب


عودة كروس للبايرن ثانية

بدأ أول مباراة له بعد العودة في أغسطس 2010 وسجل في هذا الموسم العديد من الأهداف وفي موسم 2011-2012 كان ضمن اللاعبين الأساسيين للبايرن في جميع المنافسات، ثم بعد ذلك في موسم 2012-2013 كان من أكثر اللاعبين أهمية في تشكيلة الفريق وقتها فاز البايرن بالثلاثية وسجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا ضد فالنسيا. ولكن في هذا الموسم تعرض للإصابة في مباراة الذهاب ضد يوفنتوس ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا، ونتيجة لذلك غاب عن الملاعب لبقية هذا الموسم. ثم عاد بكامل لياقته في موسم 2013-2014 وشارك مع بايرن ميونخ في كأس السوبر الألماني والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية. علاوة على ذلك، تمكن توني كروس من تسجيل هدف على نادي “هيرتا برلين” ليؤكد فوز بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني.


توني كروس وريال مدريد

توني كروس مع ريال مدريد
توني كروس وريال مدريد حكاية من التألق والإبداع المستمر

في 17 يوليو من عام 2014 أعلن ريال مدريد الاتفاق مع توني كروس بدون الكشف عن كلفة الصفقة وكانت مدة العقد 6 سنوات. لعب توني كروس مباراته الأولى بقميص ريال مدريد ضد إشبيلية في كأس السوبر الأوروبي عام 2014 وفاز مع ريال مدريد بأول لقب له وقتها.

موسم 2014-2015

شكل كروس في هذا الموسم جزءا من خط الوسط إلى جانب كلاً من خاميس رودريغيز ولوكا مودريتش وساعد الفريق للفوز بكأس العالم للأندية 2014.

موسم 2015-2016

فاز بقيادة المدرب زين الدين زيدان بدوري أبطال أوروبا.

موسم 2016-2017

يعتبر هذا الموسم هو الموسم الذهبي لتوني كروس، فقد تمكن من تحقيق أربعة بطولات هي الدوري الإسباني، دوري أبطال أوروبا، سوبر أوروبي بالإضافة إلى ذلك حقق كأس العالم للأندية.

موسم 2018-2017

فاز مع ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني ضد برشلونة ثم اختتم الموسم بكأس العالم للأندية ودوري أبطال أوروبا.

موسم 2020-2019

تمكن من الفوز مع الريال بلقب كأس السوبر الإسباني ضد نادي أتلتيكو مدريد بالإضافة إلى تتويجه بلقب الدوري الإسباني.

الهدف الأول بالكلاسيكو:

أحوز توني كروس هدفه الأول في مباراة الكلاسيكو ضد نادي برشلونة في 10 نيسان عام 2021 حيث نفّذ ركلة حرة مباشرة ونجح بإسكانها في شباك الحارس تير شتيغن على ملعب ألفريدو دي ستيفانو ليفوز الريال بنتيجة 2-1 ويصبح بذلك في صدارة الترتيب ضمن جدول الدوري الإسباني.

اقرأ أيضا: محمد صلاح


كروس والمنتخب الألماني

شارك كروس بداية مع المنتخب الألماني تحت عمر ال17 حيث احتلّ معهم المركز الثالث قي ترتيب الهدافين ونال جائزة الكرة الذهبية لتحت ال17 عام.

كأس العالم 2010

بسبب تطور مهارات وأسلوب كروس، انضم عام2010 إلى المنتخب الألماني الأول وشارك في أول مباراة له ضد منتخب الأرجنتين وحصل وقتها على المركز الثالث مع منتخب بلاده بعد الفوز على الأوروغواي في مباراة نصف النهائي

يورو 2012

من الجدير بالذكر أيضاً أن توني كروس شارك في يورو 2012 ولكنه خسر أمام المنتخب الإيطالي في مباراة نصف النهائي.

كأس العالم 2014

شغل كروس خط الوسط واستطاع حفر اسمه مع رفقائه والفوز بكأس العالم، حيث لاقى منتخب الأرجنتين في النهائي وتمكن من الفوز عليه ليكون هذا اللقب هو الكأس الرابع للمنتخب الألماني في هذه البطولة.

يورو 2016

فشل المنتخب الألماني في الفوز في مباراة نصف النهائي أمام فرنسا ليخرج من التصفيات.

كأس العالم 2018

من أقسى المشاركات على توني كروس وزملائه في المنتخب الأماني بالنسبة لهذه البطولة بسبب الخروج من دوري المجموعات بعد الخسارة من المنتخب الكوري الجنوبي بنتيجة 2-0.


إنجازات توني كروس

حقق كروس العديد من الإنجازات والألقاب سواء كانت فردية أم مع الأندية والمنتخب

إنجازاته مع بايرن ميونخ

  • دوري ألماني 3 مرات.
  • كأس ألمانيا 3 مرات.
  • كأس السوبر الألماني 2012.
  • دوري أبطال أوروبا 2012-2013.
  • كأس السوبر الأوروبي 2013.
  • كأس العالم للأندية 2013.

إنجازات توني كروس مع ريال مدريد

  • دوري إسباني 2 مرة.
  • سوبر إسباني 2 مرة.
  • دوري أبطال أوروبا 3 مرات.
  • كأس السوبر الأوروبي 3 مرات.
  • علاوة على ذلك, كأس العالم للأندية 3 مرات.

مع المنتخب الألماني

  • كأس العالم 2014.

إنجازات توني كروس الفردية

  • اللاعب الذهبية تحت 17 سنة في بطولة أوروبا.
  • الكرة الذهبية تحت 17 سنة في كأس العالم.
  • الحذاء البرونزي لكأس العالم 2007 تحت ال 17 عام.
  • الميدالية الذهبية تحت 18 عام 2008.
  • صانع الألعاب الأفضل بحسب الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء الخاص بكرة القدم 2014.
  • أفضل ممرر في كأس العالم 2014.
  • لاعب العام في ألمانيا 2014 و 2018.
  • علاوة على ذلك، أفضل ممرر في كأس العالم للأندية 2014 و2016.

توني كروس وعائلته

توني كروس وزوجته
توني كروس وعائلته مثال عن الانسجام والمحبة

بالانتقال إلى الحديث عن توني كروس وعائلته نجد أن توني متزوج من جيسكا فاربر. كان الزواج بتاريخ 13 يونيو 2015. علاوة على ذلك، كروس لديه ثلاثة أبناء هم ليون، إميلي وفين. لطالما أشار كروس في العديد من اللقاءات أن عائلته هي أهم شي في حياته.


اعتزال توني كروس دوليا

اعتزال توني كروس
اعتزال توني كروس دوليا بعد الخسارة من انكلترا في اليورو

شارك كروس مع المنتخب الألماني في يورو 2020 وخسر الفريق من إنجلترا 2-0 ليعلن كروس بعد ذلك بثلاثة أيام أنه لن يلعب كرة القدم على الصعيد الدولي مرة أخرى وأنه يريد أن يصبّ كامل تركيزه على وقته في ريال مدريد.


يعتبر كروس من ألمع وأبرز اللاعبين الذي شغلوا خط الوسط عبر سنوات، وعلى الرغم من اعتزال كروس اللعب دوليا إلا أن مسيرته مع ريال مدريد لا تزال مستمرة لتكون حكاية التجدد والإبداع عنوانها الألماني الأنيق داخل الملعب وخارجه.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button