اخبار الصحة

تعرفي ماهي الفوائد المدهشة لزيت الأرجان

يشتهر زيت الأرجان باسم “الذهب السائل” وذلك لأنه نادر جداً. يستخرج من شجر الأرجان المغربي. تتعدد استخدامات زيت الأرجان الغذائية والجمالية لاحتوائه على نسب كبيرة وعالية من العناصر الضرورية للجسم.

يحتوي زيت الأرجان على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية منها الأوليك واللينولييك والستياريك والبالميتيك. تساعد تلك الأحماض في العناية بصحة الجسم وجماله. يوجد نوعين من زيت الأرجان الأول مخصص للطهي والآخر للعناية بجمال البشرة والشعر. يتميز زيت الأرجان المخصص للطبخ بلونه البني الداكن ومذاقه القوي. يساعد زيت الأرجان في العناية بصحة الجسم وحمايته من الأمراض.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن زيت الأرجان يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ويحمي من أمراض القلب والشرايين. أكدت دراسة إنجليزية أن زيت الأرجان يعتبر من ضمن الأغذية التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بأخطار السرطان.

يحتوي زيت الأرجان على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز نشاط الجهاز المناعي وتحمي الجسم من أخطار العدوى والبكتريا. يحسن زيت الأرجان من أداء الجهاز الهضمي فهو يحمي من الإصابة بعسر الهضم ويقي من الإمساك والتهابات القولون.

يحتوي زيت الأرجان على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية التي تحمي من أعراض الشيخوخة وتجدد شباب الجسم. تتوفر نسبة كبيرة من فيتامينات أ و إي في زيت الأرجان لذلك يرشحه خبراء التغذية لحالات الأنيميا وفقر الدم.

يساعد تناول زيت الأرجان على خسارة الوزن وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولتكونه من الزيوت الطبيعية التي يحتاجها الجسم. يساهم زيت الأرجان في تقليل نسبة السكر في الدم والحماية من مرض السكري من النوع الثاني.

يمكنك استهلاك ملعقتين على الأكثر يوميًا من زيت الأرجان للحصول على قيمه الغذائية. احذري من استخدامه في الطبخ وذلك لأن تسخينه يقلل من فوائده. ينصح خبراء التغذية بإضافته إلى الأطعمة المطبوخة وسلطة الخضروات.

السابق
من مزارع الأبقار إلى تدريب برشلونة
التالي
النظام الغذائي الخالي من الغلوتين هل يساعد في إنقاص الوزن

اترك تعليقاً