اخبار لك سيدتي

بحضور ألف مشاهد في روما.. أوبرا عايدة تبهر الجمهور الإيطالي

استضافت الأكاديمية المصرية للفنون بروما عرضاً مبهراً لأوبرا عايدة، بحضور ما يقرب من ألف مشاهد من الجمهور الإيطالي والجاليات المصرية والعربية، والذي أقيم لمناسبة مرور 150 عاماً على تقديم هذه الأوبرا الفريدة لأول مرة في مصر.

أوبرا عايدة - من فيس بوك دار الاوبرا المصرية 11.jpg
أوبرا عايدة – من فيسبوك دار الاوبرا المصرية 

معرض تصوير فوتوغرافي يعقبه عرض مبهر

وكان الاحتفال قد انطلق بافتتاح معرض تصوير فوتوغرافي ضم أكثر من 100 صورة تحكي قصة أوبرا عايدة في مصر ، ثم بدأ العرض الفني التاريخي المبهر لأوبرا عايدة والذي انصهرت خلاله الحضارة المصرية والإيطالية. 

أوبرا عايدة - من فيس بوك دار الاوبرا المصرية 9.jpg
أوبرا عايدة – من فيسبوك دار الأوبرا المصرية 

شهد العرض أداءً مبدعاً لفناني دار الأوبرا المصرية الذين أبهروا الجمهور بأدائهم المتميز على مدار أكثر من ساعتين حتى أن الجمهور ظل يصفق لهم واقفاً لعدة دقائق تحية للفنانين المصريين وقدرتهم على الإبداع في الفن العالمي.

أوبرا عايدة - من فيسبوك دار الاوبرا المصرية 25.jpg
أوبرا عايدة – من فيسبوك دار الاوبرا المصرية
 

قدرات صوتية فائقة وتقنيات تكنولوجية متطورة

تمكن نجوم فرقة أوبرا القاهرة في جذب الأنظار بأدائهم المتميز وقدراتهم الصوتية والحركية الفائقة من سرد القصة بتمكن واقتدار وفي خلفياتهم صور مجسمة تعبر عن العمق التاريخي ومنها المعابد الفرعونية والأهرامات والنيل مع توظيف الإمكانيات التكنولوجية والمؤثرات الضوئية والصوتية والتي خدمت العرض بشكل مباشر ومؤثر. وقد تم دمج ذلك في إطار رؤية فنية وفكرية جديدة للمخرج هشام الطلي لتعبر عن مضمون العمل وأهدافه من حيث تضافر الإبداعات الفنية للموسيقى والغناء والباليه‏ بما يليق بأهمية وعظمة تاريخ مصر. 

أوبرا عايدة - من فيس بوك دار الاوبرا المصرية 23.jpg
أوبرا عايدة – من فيسبوك دار الاوبرا المصرية 

كما نجح عارضو فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف ارمينيا كامل وتدريب لمياء زايد في تجسيد مشهد النصر وعودة الجيش المصري منتصراً بصورة مبهرة ومبهجة في حالة من التناغم الجسدي والحركي، ‏ليخرج العرض بعناصر الإبهار مكتملة، وتعزف الأوبرا المصرية سيمفونية من الإبداع في روما. 

حضر الحفل عدداً من السفراء والدبلوماسين من الدول العربية والأجنبية في روما منها أمريكا وكندا والعراق واليمن وفلسطين وموريتانيا والسفيرة ايناس مكاوي رئيس بعثة جامعة الدول العربية وكبيرة علماء الفاو وسفيرة المغرب لدي الفاتيكان.

الفن قوة ناعمة ولغة عالمية واحدة يتحدثها كل شعوب الأرض 

ومن جانبها أكدت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية على دورالفن كقوة ناعمة ولغة عالمية واحدة يتحدثها كل شعوب الأرض، مشيرة لدور الدبلوماسية الثقافية وتأثيرها الفعال في حوار الحضارات وتبادل الثقافات ، وقالت الدكتورة هبه يوسف (عبر فيس بوك دار الأوبرا المصرية) “الثقافة المصرية قدمت هذه الهدية الرائعة للجمهور الإيطالي في ختام الموسم الثقافي لها والذي أقيم تحت عنوان (مصر ايطاليا حضارة وثقافة .. صداقة بلا حدود)” وأشارت أن أوبرا عايدة تعكس هذا المعنى باعتبارها مستوحاه من الحضارة المصرية القديمة. 

من مؤلف أوبرا عايدة؟

يذكر أن أوبرا عايدة وضع موسيقاها الإيطالي العالمي فيردي وكتب نصها الغنائي مواطنه جيسلا نزوتي مستلهماً قصة عالم الآثار الفرنسي اوجست مارييت التي خلّد فيها انتصار المصريين على الأحباش حيث يقع قائد الجيش الفرعوني راداميس في غرام الأميرة الحبشية عايدة بعد أسرها ومحاولة الفرار من حاكم البلاد الذي اكتشف خطتهما وأمر بدفن القائد راداميس حياً لاتهامه بالخيانة العظمى ، وكان من المقرر تقديمها لأول مرة ضمن الاحتفالات بانتهاء حفر قناة السويس عام 1869 وتم تقديمها بعدها بعامين وتتميز بالديكورات الفخمة التي تعكس عظمة تاريخ مصر وتراثها الحضاري وبالأعداد الضخمة للعارضين والمجموعات. كما نال أحد مقاطعها الموسيقية الذي يصور لحظة الانتصار (مارش النصر) شهرة واسعة ولاقت نجاحاً كبيراً عند عرضها في مختلف دول العالم.

 




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى