حول العالم

اليوم الوطني في البحرين

Bahrain national day

اليوم الوطني في البحرين أحد أهم المناسبات الوطنية في البحرين. حيث يمثل هذا اليوم ذكرى رحيل المستعمر البريطاني عن أرض مملكة البحرين

فهرس المحتويات

اليوم الوطني في البحرين أو اليوم الوطني البحريني (العيد الوطني البحريني) هو يوم يحتفل فيه الشعب البحريني بجلاء ورحيل المستعمر البريطاني عن أراضيه. علاوة على ذلك، يخلد فيه ذكرى استقلال البحرين.


متى يصادف اليوم الوطني في البحرين

أولاً، يصادف اليوم الوطني في البحرين أو كما يعرف بعيد استقلال البحرين في يومي 16-17 من شهر كانون الأول (ديسمبر) من كلّ عام. على سبيل المثال، تحدث في هذين اليومين احتفالات جماهيرية كبيرة قد تمتدّ حتّى نهاية شهر كانون الأول. وذلك إحياءً لذكرى قيام دولة البحرين العربية الإسلامية الحديثة في عهد المؤسّس أحمد الفاتح.

مكانة هذا اليوم

من الجدير بالذّكر أن هذه المناسبة  لطالما أشارت إلى الاستقلال. والذي تم من خلاله إعلان البحرين كدولة مستقلّة ذات سيادة. وكدولة عضو في منظمّة الأمم المتحدّة لذلك حَظي بمكانة خاصة عند شعب البحرين وأهله.

اقرأ أيضاً : اليوم الوطني في الإمارات.


البحرين في ظلّ الحكم البريطاني

في البداية، بسبب موقع البحرين الاستراتيجيّ على الخليج العربي. إضافة إلى غناها بالموارد والثروات الباطنية الثمينة تعرّضت للعديد من الأطماع والغزوات على مرّ التاريخ.

اتفاقية مع بريطانيا

لعب هذا الأمر دوراً كبيراً في دفع الحكّام آنذاك إلى إبرام اتفاقية عام 1820 م مع بريطانيا. حيث نصّت هذه الاتفاقية على الحماية البريطانية للبحرين من الهجمات الخارجية. بالإضافة إلى العديد من الشروط التي وضعتها بريطانيا على البحرين مثل عدم بيع الأراضي إلّا للبريطانيين على سبيل المثال. وكان في ذلك نهب لحرية الشعب البحريني ودافع له للسعي لاستقلال البحرين ولذلك أخذ اليوم الوطني في البحرين مكانة خاصة.

الاتفاقية تأخذ الطابع الرسمي

أخذت هذه الاتفاقية الطابع الرسمي عام 1900م حيث تمّ تعيين وكيل سياسي بريطاني في البحرين. و بسبب ذلك أصبحت البحرين بحالة تبعيّة لبريطانيا حيث تمّ إحكام السيطرة عليها بموجب هذه الاتفاقية. وبسبب كل هذه المعاناة التي كان قد عانى منها الشعب البحريني اكتسب هذا اليوم مكانته الخاصة والرفيعة.

اقرأ أيضاً : اليوم الوطني السعودي.


سبب اختيار تاريخ اليوم الوطني في البحرين

اليوم الوطني البحريني والعيد الوطني البحريني
اليوم الوطني في البحرين ذكرى خالدة

لقد تم الإعلان بشكل رسميّ عن  استقلال البحرين والتخلّص من الوصاية البريطانية في الخامس عشر من شهر آب (أغسطس) سنة 1971 م. وقد كان ذلك في ظلّ حكم الحاكم عيسى بن سلمان آل خليفة الذي استلم الحكم في 17 كانون الأول(ديسمبر) من عام 1961م. ولذلك تم اختيار هذا التاريخ ليكون ذكرى خالدة.

تكريماً للحاكم

تكريماً للحاكم عيسى بن سلمان آل خليفة تمّ الجمع بين عيد استقلال البحرين و ذكرى جلوسه الأوّل على كرسيّ الحكم ليكون اليوم الوطني في البحرين.

تسميتها كمملكة بعداستقلال البحرين

من الجدير بالذكر أيضاً أنه حينما حصلت البحرين على استقلالها عام 1971م لم يكن اسمها مملكة بَعد. ثمّ بموجب استفتاء شعبيّ تمّ تغيير اسم الدولة ليصبح “مملكة البحرين”وذلك بعد عام 2003م.

اقرأ أيضاً:متى اليوم الوطني السعودي 2021؟


احتفالات الشعب البحريني

احتفالات الشعب في البحرين
احتفالات الشعب البحريني بيوم الاستقلال

لطالما كان اليوم الوطني في البحرين يوماً مميزاً بالنسبة لسكان المملكة . وهذا ما استوجب منهم القيام بالعديد من النشاطات  احتفالاً بهذا اليوم و تمجيداً له وكتعبير منهم عن مشاعر الفرح والسرور بهذا اليوم العظيم.

مدة الاحتفال باليوم الوطني في البحرين

قد تستمر مظاهر الاحتفال هذه طيلة شهر كانون الأول (ديسمبر) وفي جميع أرجاء المملكة. وتشمل هذه الاحتفالات والنشاطات بذكرى اليوم الوطني في البحرين ما يلي:

  • الحفلات الموسيقيّة والألعاب النارية.
  • العروض الغنائيّة.
  • المهرجانات الشعبيّة.
  • المسابقات والجوائز المختلفة.
  • العروض البهلوانية والكرنفالات.

يحدث في اليوم الوطني في البحرين أيضاً

و هناك ايضاً جزء خاصّ من الاحتفالات تَعرض فيه دولة البحرين الإنجازات التي تم تحقيقها  في العام المُنصرِم. و ما يتمّ التخطيط لإنجازه العام القادم في العيد الوطني البحريني.


اليوم يمكن اعتبار البحرين إحدى الدول العربية التي حقّقت الكثير من الإنجازات على الصعيد الداخلي والخارجي.والّتي وفّرت لشعبها خدمات وميزات كثيرة في سياق تحقيق البناء الذاتي للدولة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button