حول العالم

الشمندر للعناية بالشعر

[ad_1]

Beetroot for hair care

إن الحصول على شعر صحي لامع وجذاب ليس بالأمر الصعب بعد اليوم، فمع اعتماد الشمندر في العناية بشعرك، يمكنك الاستفادة من مزاياه الكثيرة

فهرس المحتويات

يتجسد حلم أغلب الفتيات في الحصول على شعر طويل وقوي وجميل، ومن الجيد أن تحقيق ذلك، ليس بالأمر الصعب، وما عليهن سوى الاهتمام بتناول نظام غذائي متوازن، واعتماد الشمندر للعناية بالشعر، وسينعكس صحة على الشعر وفروة الرأس. ورغم وجود بعض الأضرار الجانبية عند استهلاك الشمندر بإسراف، لكن الفوائد أكبر من أن نتخطاها، بل يجب الاستفادة من كل فرصة، بما فيها استخدام ماسكات الشمندر لشعر صحي ولامع، والإطلاع على الطرق المتنوعة لاستخدام الشمندر للشعر.


فوائد الشمندر للشعر

يحتضن الشمندر مجموعة كبيرة من المواد المغذية، المفيدة، والطبيعية الخاصة بالعناية بالشعر، والتي تمد جسم الإنسان وكل أعضاءه بالكثير من الفوائد القيمّة، التي تدعم صحته، عبر تزويده بكل احتياجاته من المكونات الهامة، كالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. والتي تلعب دورًا هامًا في تغذية البشرة، وكذلك الشعر، وبالتالي الحصول على شعر صحي وبراق، ورائع الجمال، بغض النظر عن أضرار الشمندر الجانبية البسيطة الناتجة عن الإفراط في تناوله.

الشمندر يحمي من تساقط الشعر

إن احتواء الشمندر على المغذيات كفيتامينات C وB، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور والبروتين إضافة إلى مضادات الأكسدة المسماة (betalains) والتي تساهم في إضفاء اللون البراق، وفي مقاومة الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض، يساعد على تحفيز بصيلات الشعر التي تعزز قوة الشعر وصحته. مثلًا: يعتبر البوتاسيوم عنصرًا ضروريًا جدًا لنمو الشعر، حيث يلعب دورًا هامًا في تصغير حجم المسامات بفروة الرأس مما يمنع تساقط الشعر. أيضًا يساعد الحديد والالكتروليتات في إصلاح الشعر المتضرر والتقليل من تكسره.

الشمندر يعالج القشرة

يدخل الشمندر في مجال علاج الجلد والشعر، ذلك بسبب غناه بفيتامين C، كما أنه فعال في علاج القشرة البيضاء، وأيضًا الحفاظ على فروة الرأس نظيفة ونقية. حيث يزيل خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة من الفروة، ويحميها من ظهور القشرة بتعزيز نمو الشعر الصحي. أيضًا عند عدم إنتاج كمية زيوت كافية يصاب الشعر بالجفاف والموت مما يؤدي إلى تشكل القشرة، لكن الشمندر يحميكِ منها ويمنح شعرك الإشراق.

يهدئ حكة فروة الرأس

تعد الحكة في فروة الرأس أمرًا مزعجًا جدًا، خاصة عندما تعوق الشخص عن تأدية نشاطاته اليومية، ولكن يمكن استخدام الشمندر للتخلص من هذه الحكة. فالكميات الهائلة الموجودة فيه من الكالسيوم، والفوسفور، وفيتامينات B وC، تقتل البكتيريا الموجودة على الفروة، وتنقّيها.

فوائد الشمندر لتعزيز نمو الشعر

يحسن تناول الشمندر أو عصيره بشكل واضح من صحة الشعر، بسبب وفرة فيتاميناته، وغيرها من المواد الطبيعية المغذية التي تقوي الشعر، وتحميه من التقصف. يعزز ذلك احتوائه على الكاروتينات التي تجعل منه حلًا ممتازًا لنمو الشعر، وذلك نتيجة مساهمتها في تغذية جذور البصيلات من الداخل، وفي تحسين توزيع الدم في الفروة. فعندما تكون كمية الدم المتدفقة إلى البصيلات كافية، فإنها تمنحك شعرًا أقوى، وأسرع نموًا وأكثر صحة مقارنة بالتوزيع الضعيف. ومن الطرائف أن الأدوية الخاصة بتساقط الشعر، مثال؛ (Minoxidil)، تعمل على مبدأ زيادة تدفق الدم إلى الفروة. أيضًا يقوي الشمندر نمو الشعر، عبر التقليل من مستويات الإجهاد والتوتر التي تسبب تساقطه أو تسبب الصلع.

الشمندر لتلوين الشعر طبيعيًا

يمكن استخدام عصير الشمندر كصبغة شعر حمراء مؤقتة، بدلًا من المواد الكيماوية التي تسبب تضرر الشعر، وتؤدي لجفافه وتقصفه.

يتم ذلك عن طريق خلط القليل من عصير الشمندر مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ودهن المزيج على الشعر، وتغطيته لمدة ساعة، ثم غسله، وسيكتسي الشعر بعدها بمسحة حمراء خفيفة قد تدوم لبضعة أسابيع.

“اقرأ أيضًا: الأطعمة المفيدة للكبد“


أضرار الشمندر الجانبية

بسبب فوائده الصحية الكثيرة، فإن تناول الشمندر بشكل يومي أمر جيد، بحيث لا يتجاوز حبة أو حبتين، وليس أكثر، أولًا حتى لا يتعارض مع امتصاص المعادن، وثانيًا نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الأوكسالات (oxalate)، والتي قد يؤدي فائضها إلى الإصابة بداء النقرس، وأيضًا إلى تطور حصى الكلى. وعليه؛ ينصح بتناولها يوميًا لكن دون إسراف.

“اقرأ أيضًا: أنواع الخضروات الورقية“


طرق استخدام الشمندر للشعر

الشمندر للعناية بالشعر
طرق استخدام الشمندر للشعر، الشمندر للعناية بالشعر
  • استخدام الشمندر على شكل عجينة

  1. تدهن عجينة الشمندر على فروة الرأس.
  2. تترك لمدة 15-30 دقيقة، لتقليل الالتهاب وإصابات الفروة.
  • استخدام الشمندر كماسك للشعر

يحسن الماسك التالي من صحة الشعر عامة، ويجعله ناعمًا ولامعًا.

  1. تشكيل عجينة من عصير الشمندر والقهوة المطحونة.
  2. تدليك الشعر بالعجينة.
  3. غسله بالشامبو.
  • استخدام الشمندر لتلوين الشعر

عن طريق استعمال ماسك الشمندر والشاي الأسود، حيث يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مضادات الأكسدة التي تضفي لمعانًا صحيًا على الشعر، يتم الأمر بمزج كوب من عصير البنجر مع نصف كوب من الشاي الأسود وماء الورد، ودهن الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثم غسله بالماء.

“اقرأ أيضًا: وصفات لتساقط الشعر وتقويته“


ماسكات الشمندر للعناية بالشعر

الشمندر للعناية بالشعر
طرق لتعزيز نمو الشعر، الشمندر للعناية بالشعر

بالإضافة إلى فوائده الكثيرة، بالإمكان استعمال الشمندر في جميع أنواع الماسكات والأقنعة المفيدة للشعر، مثل:

ماسك الشمندر وجوز الهند لترطيب الشعر

  1. ماء شمندر مسلوق مبرّد.
  2. عصير شمندر طازج من حبة أو حبتين، أو شراب مركز من شمندر معلب.
  3. 1 – 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  4. يدلك الشعر بالخليط.
  5. يترك لمدة 15 دقيقة (أو لوقت أطول عند الرغبة بصبغة طبيعية).
  6. يشطف بماء فاتر.

ماسك الشمندر لعلاج قشرة الرأس

  1. تحضير كمية قليلة من عصير الشمندر.
  2. إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح والقليل من الزنجبيل المبشور.
  3. دهن فروة الرأس بالخليط بشكل متساو.
  4. تركه طوال الليل.
  5. غسله في الصباح باستخدام شامبو لطيف.

قناع الشمندر لتهدئة الحكة

يمكن أيضًا استخدم الشمندر مع عجينة الحناء لعلاج الحكة. لكن، في حال عدم الرغبة باستخدام الحناء، يتبع ما يلي:

  1. تقطّع حبة الشمندر إلى نصفين.
  2. تدلك الفروة بها.
  3. يترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف.
  4. تكرر العملية مرة أسبوعيًا.

أخيرًا، إن تناول نظام غذائي صحي، غني بالفاكهة والخضر، خاصة الشمندر، يمنح البصيلات حاجتها اليومية لتنتج شعرًا جميلًا وصحيًا، خاليًا من القشرة، لذلك؛ ينصح بالتركيز على الشمندر للعناية بالشعر عبر الماسكات المتعددة التي تضمن نموه ولمعانه، ورغم وجود بعض أضرار الشمندر الجانبية، إلا أن تلافيها ممكن عن طريق الاعتدال في تناوله.

 

[ad_2]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button