اخبار لك سيدتي

الزكاة والضريبة والجمارك تصدر تنبيها مهما بشأن إقرارات ضريبة القيمة المضافة

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تنبيهًا مهمًا بشأن إقرارات ضريبة القيمة المضافة، دعت من خلاله المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر أكتوبر الماضي، وذلك في موعدٍ أقصاه الـ 30 من شهر نوفمبر الجاري.

وحثت الضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال على المسارعة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عبر الموقع الإلكتروني، وذلك تجنبًا لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و 25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

كما دعت الهيئة المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على تويتر (@Zatca_Care)، أو من خلالالبريد الإلكتروني، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

وتُعَد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة العربية السعودية، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

ومؤخرًا كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عن آلية وإجراءات الاعتراض على القرارات الخاصة بـ”ضريبة القيمة المضافة”.

وبيّنت الهيئة، أنه يمكن الاعتراض على القرارات الضريبة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية.

إجراءات الاعتراض تتضمن التالي:

• الضغط على أيقونة “طلب مراجعة” من قسم “الضرائب الغير مباشرة ـ ضريبة القيمة المُضافة”.

• ومن ثم استكمال الخطوات بشكل طبيعي.

كما أعلنت الهيئة عن صدور كتيّبا تعريفيا وتفاعليا يتضمّن شرحا مبسّطا عن “الفوترة الإلكترونية”.

وذكرت الهيئة، أن “كتيّب الفوترة الإلكترونية” يوضح للأفراد والمنشآت متطلبات الفوترة الإلكترونية، والشكل الذي ستكون عليه عند البدء بتطبيقها اعتبارًا من 4 ديسمبر المقبل، فضلا عن استعراض أبرز المخالفات المرتبطة بها والغرامات المترتبة عليها، وللإطلاع على الكتيب عبر الرابط: https://zatca.gov.sa.




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button