اخبار الصحة

الجيش الأبيض في معركة الجحيم

تذهب الطبيبة آشلي كانا إلى مستشفى إنغلوود في نيوجيرسي، وهي مستعدة نفسيا لاحتمال إصابتها بفيروس كورونا، نتيجة الاختلاط الكثيف بالمرضي القادمين من نيويورك، بؤرة الوباء في الولايات المتحدة.

وتعيش الطبيبة الشابة، والآلاف من الأطباء والممرضين في نيويورك ونيوجيرسي أياما عصيبة، مع تخوف من أن يضطروا لاتخاذ “قرارات صعبة” بشأن من يعيش ومن يموت بناء على النقص الشديد في المعدات الطبية والأسرة، بينما يواجه الأطباء أنفسهم حالات من الاكتئاب والإصابة المحققة بالفيروس.

ويبعد مستشفى أنغلوود 18 كم فقط، عن مانهاتن في نيويورك، البقعة الأكثر تفشيا للفيروس في الولايات المتحدة، وربما في العالم.

ولتصوير هول الأزمة هناك، تحدثت آشلي بحزن شديد قائلة “لقد كانت فترة فوضوية للغاية لم يختبرها الكثير منا من قبل. كان الأمر وكأننا استيقظنا ذات ليلة وتغير كل شيء”.

وأضافت الطبيبة الكندية التي تعمل في أحد أكثر مستشفيات الولايات المتحدة تضررا: “في هذه المرحلة كعاملين في مجال الرعاية الصحية، نعلم أننا قد تعرضنا للفيروس، بحكم العمل في المستشفى والتواصل مع مئات المرضى. لقد تقبلنا فكرة أننا سنصاب بالفيروس، ولكننا نصلي ونأمل أن تكون لدينا أعراض خفيفة، أو أن يأتي الفيروس في أجسامنا بدون الأعراض، إذا كنا محظوظين”

كلمات كانا جاءت لتعبر عن الحالة المأساوية التي تعيشها مستشفيات الولايات المتحدة، والتي أصبحت الدولة الأولى في العالم بعدد الإصابات، بتصاعد مخيف في الأرقام، وخاصة في ولاية نيويورك.

وسجلت ولايتا نيويورك ونيوجيرسي قرابة 100 ألف إصابة بفيروس كورونا،، بنسبة 10 بالمئة تقريبا من الإصابات حول العالم، بينما تخطت حالات الوفاة 2000 حالة.

كما سجلت الولايات المتحدة أكثر من 4 آلاف حالة وفاة حتى الآن، نصفها تقريبا في نيويورك ونيوجيرسي.

قرار الموت أو الحياة

وتعاني المستشفيات الأميركية من نقص حاد بالمعدات، مما قد يؤدي إلى اتخاذ “قرار صعب”، بتحديد من يعيش ومن يموت.

وتقول كانا: ” لا نزال نمتلك بعض أجهزة التنفس الصناعي المتوفرة هنا في المستشفى، ولكن نتوقع بأنه سيتوجب علينا الاختيار بين من سيعيش ومن سيموت، في الأسابيع القادمة، استنادا على السن، مع نفاذ أجهزة التنفس الصناعي المتوفرة في المستشفى”.

وأضافت: “لدينا في المستشفى اليوم، أجهزة تنفس صناعي أكثر بقليل من المرضى الذين يحتاجون إليها. ومع الزيادة اليومية في حالات الإصابة، يمكنني أن أرى أننا نصل إلى النقطة التي نقول فيها للمسن الذي يزيد عمره عن 70 عاما، سيتوجب علينا تركك ترجل، من أجل إنقاذ شخص أصغر سنا”.

“لا أدوية”

“صراع آخر نواجهه هو نفاد الأدوية، كأنواع عديدة من المهدئات التي نستخدمها لإبقاء الناس تحت التخدير، أثناء وجودهم على جهاز التنفس الصناعي، وهو أمر في غاية الأهمية، وكذلك المضادات الحيوية، وفيتامين سي، وكلاهما يستخدم لمحاولة علاج الفيروس”.

نائب الرئيس الأميركي

حذر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الأربعاء، المواطنين من أن “أياما صعبة” ستكون بانتظارهم، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شرطة ولاية نيويورك، تسجيل 1400 إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف عناصرها.
وقال مايك بنس: “أيام صعبة بانتظاركم”، مشددا في الوقت نفسه على أن “المستقبل بأيديكم”، في إشارة إلى ضرورة الالتزام بأوامر الإغلاق وإرشادات الوقاية الصحية.

ودق نائب الرئيس الأميركي جرس الإنذار، قائلا: “في هذه اللحظة، أكثر سيناريو مشابه للولايات المتحدة هو إيطاليا”.

العالم و كوفيد 19

آخر الأرقام وأحدث المستجدات بخصوص تفشي وباء “كوفيد 19” في شتى أنحاء العالم:

  • السعودية أعلنت: 157 إصابة جديدة، وشفاء 99 حالة بما يرفع إجمالي حالات التعافي إلى 264، وتسجيل 6 وفيات جديدة بإجمالي 16 حالة وفاة.
  • عدد الوفيات في سويسرا ارتفع إلى 378، والإصابات تخطت الـ17 ألفا.
  • أكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا سجلت في هولندا، ليصل الإجمالي إلى 13614 حالة، فيما رصدت 134 وفاة جديدة.
  • وزارة الصحة اللبنانية أكدت تسجيل 16 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 479.
  • في إيران أعداد الوفيات تخطت الـ3 آلاف، والإصابات تزيد على 47500 حالة.
  • تسجيل 727 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في إيطاليا ليصل العدد الإجمالي إلى 13155 شخصاً.
  • عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسبانيا تجاوز حاجز الـ102 ألف حالة، بينما سجلت رقما قياسيا جديدا في عدد الوفيات اليومي بفيروس كورونا المستجد، بلغ 864 في 24 ساعة، ما يرفع عدد الوفيات الى أكثر من 9 آلاف.
  • أفاد مراسلنا بتسجيل 28 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية في الكويت، ليصبح إجمالي المرضى 317.
  • المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية أعلن إصابة 15 فلسطينيا بالفيروس، ليرتفع عدد المرضى إلى 134.
  • روسيا أعلنت تسجيل 7 وفيات و440 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.
  • وزارة الصحة الهندية رصدت 240 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عد الإصابات إلى 1637.

في ألمانيا عدد الإصابات المؤكدة ارتفع إلى 67366 حالة والوفيات إلى 732، مع تسجيل 5453 إصابة جديدة و149 وفاة جديدة.

  • جامعة جون هوبكينز الأميركية أعلنت الأربعاء أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة تجاوز الـ4 آلاف، أي ارتفع بمقدار الضعف خلال 3 أيام.
  • أكثر من 1940 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في ولاية نيويورك الأميركية والإصابات تتخطى 83700 حالة.
  • الصين سجلت تراجعا في عدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا، الأربعاء، إذ قالت لجنة الصحة الوطنية إنه تم رصد 36 حالة إصابة جديدة الثلاثاء انخفاضا من 48 في اليوم السابق
السابق
الاتحاد السوري ينفي إلغاء المباريات
التالي
تحذير أوروبي عن أدوية الملاريا لعلاج وباء

اترك تعليقاً