اخبار الصحة

التشنجات اللاإرادية وانتشارها بين الناس

متلازمة توريت

هي اضطراب عصبي لا يعرف سببه تحديدًا، يتمثل في حركات لا إرادية متكررة وفورات صوتية، وتعَد هذه المتلازمة أشد أنواع متلازمة التشنج اللاإرادي. أما التشنجات اللاإرادية فهي تشنجات عضلية لا إرادية تتكون من تشنجات متقطعة مفاجئة لمجموعة من العضلات

من أكثر أشكال التشنجات اللاإرادية شيوعًا

لرمش.
الاستنشاق.
الشخير.
تطهير الحلق.
التقطيب.
حركة الكتف.
حركة الرأس.
طبقًا للمعهد القومي للأعصاب والسكتة الدماغية، يعاني نحو 200,000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من أعراض شديدة لمتلازمة توريت، بينما يعاني واحد من كل 100 أمريكي من أعراض أكثر اعتدالًا للمتلازمة، وتصيب متلازمة توريت الرجال أربع مرات أكثر من النساء.

أعراض متلازمة توريت

تختلف الأعراض من شخص لآخر وتبدأ عادة بين سن الثالثة والتاسعة في صورة تشنجات صغيرة في الرأس والرقبة، ثم تبدأ التشنجات الظهور في أماكن أخرى مثل الجذع والأطراف. يعاني المُشخَصون بمتلازمة توريت من تشنجات حركية وتشنجات صوتية، عادةً ما تسوء هذه الأعراض خلال فترات الإثارة والتوتر والاكتئاب. وهي بشكل عام أشد في سنوات المراهقة الأخيرة.

تقسَم التشنجات إلى نوعين حركية وصوتية -طبقًا لمايو كلينك Mayo Clinic- وتقسَم أيضًا إلى تشنجات بسيطة وتشنجات معقدة، تحدث التشنجات البسيطة في مجموعة واحدة من العضلات لفترة وجيزة، بينما تحدث التشنجات المعقدة في عدة مجموعات من العضلات وينتج عنها أنماط منتظمة من الحركات أو الأصوات

التشنجات الحركية

التشنجات الحركية البسيطة

الرمش
اندفاع العين
إخراج اللسان
نفضان الأنف
حركات الفم
هز الرأس
هز الكتف

التشنجات الحركية المعقدة

شم الأشياء أو لمسها
عمل إيماءات بذيئة
انحناء الجسم أو التواؤه
المشي بنمط معين
القفز
التشنجات الصوتية

التشنجات الصوتية البسيطة

الحازوقة
الشخير
الكحة
تنظيف الحلق
النباح

أسباب متلازمة توريت

متلازمة توريت هي متلازمة معقدة جدًا، تتضمن عيوبًا في أجزاء مختلفة من المخ بالإضافة إلى الدوائر الكهربائية التي تربط بين هذه الأجزاء، قد يوجد أحد هذه العيوب في العقد القاعدية basal ganglia التي لها دور في التحكم في حركات الجسم، وقد تصاب المواد الكيميائية التي تنقل الإشارات العصبية في المخ المعروفة باسم النواقل العصبية مثل: الدوبامين، والسيروتونين، والنورأبينفرين.

لا يعرف سبب متلازمة توريت بعد، ولا يوجد طريقة لمنع حدوثها، لكن العلماء يعتقدون أن خللًا جينيًا وراثيًا يمكن أن يكون السبب، لكن يبقى أن يعرفوا الجين المرتبط بمتلازمة توريت. رُصدت مجموعة من المصابين في عائلات مختلفة؛ ما يدفع العلماء للاعتقاد بأن الجينات تلعب دورًا.

السابق
معالج سنابدراجون 865 أمام Apple A
التالي
استمرت خسائر الأسهم العالمية

اترك تعليقاً