البيان الختامي لمؤتمر سيدات الصناعة 2020

[ad_1]

برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وتحت شعار “لأجل اقتصاد صناعي شامل ومستدام”، وبرعاية من “سيدتي” اختتمت اليوم فعاليات مؤتمر “سيدات الصناعة” الذي نظمته الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، وقد استمر المؤتمر على مدى يومين، اُستعرض فيه الجهود الحثيثة لحكومة المملكة العربية السعودية في تمكين المشاركة الاقتصادية للمرأة بالقطاع الصناعي إلى جانب الفرص والتحديات وأفضل الممارسات والتجارب الصناعية في تمكين المرأة صناعيًّا.

 

يذكر أنّ المؤتمر الذي شاركت فيه أكثر من عشرين خبيرة ومتحدثة أُختتم بعدد من التوصيات التي جاءت بناء على كثير من الخبرات التي تم تبادلها عبر خمس جلسات لتغطية محاوره، وتمثل الرؤى والحلول العملية القابلة للتطبيق من أجل تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة بمساهمة نسائية فاعلة، وقد جاءت التوصيات على النحو التالي:

 

التوصية الأولى: توحيد اللوائح الإجراءات الخاصة بتمكين المرأة صناعياً داخل منظومة الصناعة وتسهيلها مع توفير الدعم المادي اللازم والتسهيلات والحلول التمويلية لتمكين رائدات وسيدات الصناعة.

 

التوصية الثانية: تعزيز دور “مدن” في جهودها المستمرة لتذليل كافة العقبات التي تحول دون تمكين المرأة صناعيًّا وتطوير الشراكات مع الجهات المعنية بالقطاعين العام والخاص لتحقيق ذلك.

 

التوصية الثالثة: تحفيز المنشآت الصناعية وحثها بشكل مستمر على تهيئة كافة الممكنات اللازمة وتوفير البيئة الملائمة لعمل المرأة بما يضمن زيادة نسبة مساهمتها الاقتصادية بالقطاع الصناعي.

 

التوصية الرابعة: العمل مع الشركاء ضمن منظومة الصناعة على المساهمة بشكل إيجابي في مسيرة التنمية وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة، لرفع نسبة رأس المال النسائي بالقطاع الصناعي إلى 20% بحلول عام 2030

 

التوصية الخامسة: بحث سبل تمكين عمل المرأة بالمدن والواحات الصناعية وذلك بالشراكة والتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) للاستفادة من برامج ومبادرات الصندوق حول تشجيع وتحفيز القوى العاملة النسائية الوطنية.

 

التوصية السادسة: بناء شراكة مع مجلس الغرف السعودية ممثلاً في المجلس التنسيقي لعمل المرأة لطرح برامج ومبادرات مشتركة لتشجيع الاستثمار النسائي بالقطاع الصناعي

 

التوصية السابعة: الوقوف على أفضل الممارسات والتجارب في تمكين عمل المرأة بكل من شركة يونيتشارم الخليج للصناعات الصحية وشركة الالكترونيات المتقدمة وشركة الفنار ومشاركة تلك التجارب مع منشآت القطاع الصناعي للاستفادة منها.

 

التوصية الثامنة: الرفع لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالتوصية لإقامة الدورة الثانية لمؤتمر سيدات الصناعة بنسخته الدولية خلال الربع الأخير من العام 2021م.

 

التوصية التاسعة: تبني مدن ملتقى سنوي  لتمكين عمل المرأة في القطاع الصناعي تدعى له كافة المنشآت للمشاركة بفعالياته وطرح الفرص الوظيفية الملائمة لعمل المرأة.

 

وفي ختام فعاليات المؤتمر أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف بأنه سيعمل جاهدًا على تحسين وتطوير البيئة المناسبة للمرأة وتعزيز مشاركتها بهدف تمكينها في قطاع الصناعة بكل السبل.

 

 



[ad_2]