حول العالم

البردة

chalazion

البردة chalazion، ما هي هذه الحالة، وما هي أهم اسباب حدوثها والاعراض التي تظهر على المريض وطرق العلاج والوقاية من الكيس الرسغي

فهرس المحتويات

البردة chalazion (وتسمى أيضًا كيس Meibomian أو الكيس الرسغي أو الورم الحبيبي الملتحمة) هو التهاب يصيب الغدة الكيسية الصغيرة في الجفن. فما هي أسباب البردة وأهم الأعراض وطرق علاج البردة.

ما هو مرض البردة chalazion؟

الاسم العلمي للمرض البردة chalazion
أسماء أخرى كيس Meibomian أو الكيس الرسغي أو الورم الحبيبي الملتحمة
تصنيف المرض امراض العين
التخصص الطبي المعالج طب عيون
أعراض المرض ظهور كيس في جفن العين
درجة انتشار المرض  (نادر أو شائع)
الأدوية المعالجة حقن الكورتيكوستيرويد، باسيتراسين.

بوليميكسين ب [بوليسبورين].

إريثروميسين.


البردة عبارة عن كتلة صغيرة أو تورم يظهر على جفنك وعادة ما يكون غير مؤلم. يسبب انسداد غدة الميبوميان أو الغدة الدهنية. يمكن أن تتطور هذه الحالة على الجفن العلوي أو السفلي وقد تختفي دون علاج. في بعض الأحيان يُخطئ في ظهور بردة داخلية أو خارجية، فإن الثقب الداخلي هو عدوى في غدة الميبوميان. البردة الخارجية هي عدوى في بصيلات الرموش والغدد العرقية. وعادة ما تكون البردة مؤلمة وغير مؤلمة في بعض الأحيان. يمكن أن تتطور البردة بعد الدمل. يجب أن ترى طبيب العيون الخاص بك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالزكام. خاصة إذا كان يعيق رؤيتك أو إذا كنت مصابًا بالشلل في الماضي. حيث يتم سد فتحة الغدة وتضخم الغدة. يتم التعامل مع الكالزيون كمادات دافئة. على الرغم من أنها قد تتطلب في حالات نادرة مضادات حيوية. إذا اشتد البردة. أو تسببت في تغيرات في الرؤية، أو استمرت ، فيمكن إزالتها جراحيًا.

في البداية، قد يكون البردة مؤلمة، ولكن بعد فترة لا تؤذي عادة. عادة ما يتشكل البردة على الجفن العلوي ولكن يمكن أن يتشكل في بعض الأحيان على الجفن السفلي.

عادةً ما تحدث الإصابة بالشلل (البردة) عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا. إنه ليس شائعًا عند الأطفال، لكن يمكن أن يحدث.


أسباب الإصابة بمرض البردة

يتطور البردة عندما يسد شيء ما غدة دهنية صغيرة في الجفن. تساعد هذه الغدد في الحفاظ على رطوبة العين. تبدأ الغدة المسدودة في الاحتفاظ بالزيت وتنتفخ. في النهاية. سوف يتم تصريف السائل وقد يكون لديك كتلة صلبة على جفنك.

بالنسبة لنزلات البرد الناتجة عن انسداد إحدى غدد الميبوميان الصغيرة في الجفون العلوية والسفلية، يساعد الزيت الذي تنتجه هذه الغدد على ترطيب العينين. تعد التهابات غدة ميبوميان أو فيروساتها الأسباب الكامنة وراء البردة. وهي مرض شائع عند الأشخاص المصابين بحالات التهابية.

بعض الأسباب الإضافية للالتهاب هي:

  • الوردية (حالة جلدية تسبب الاحمرار وحب الشباب).
  • التهاب الجفن المزمن والتهاب الجفن (احمرار وتورم وتهيج).
  • التهاب الجلد الدهني (أحمر ، جاف ، متقشر ، حكة في الجلد).
  • السل (السل).
  • عدوى فيروسية.

 كما أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الملتحمة الفيروسي، وهي عدوى تغطي داخل العين والجفون. يمكن أن تكون نزلات البرد المتكررة أو غير المعتادة أعراضًا لحالات نادرة ولكنها أكثر خطورة.


علامات وأعراض كيس الرسغي

تظهر البردة في العين على هيئة كتلة أو ورم غير مؤلم ويكون في الجفن العلوي أو السفلي. يمكن أن يؤثر البردة على الجفن العلوي والسفلي ويمكن أن يحدث في كلتا العينين في نفس الوقت. اعتمادًا على حجم البردة وموقعها، قد تكون الرؤية ضبابية أو مسدودة. على الرغم من أن هذا النوع ليست شائعة، إلا أنه يمكن أن تكون حمراء ومتورمة ومؤلمة إذا كانت مصابة.

عندما تصاب ب بالبردة، ستلاحظ الأعراض التالية:

  • كتلة غير مؤلمة على جفنك، وعادة ما تكون في الجفن العلوي.
  • تهيج خفيف، مما يؤدي إلى دخول الماء إلى عينيك.
  • عدم وضوح الرؤية بسبب البردة عند الضغط على مقلة العين.

كيف يتم تشخيص مرض البردة

في الكثير من حالات البردة يقوم الطبيب العيون بتشخيص هذه الحالة من خلال إلقاء نظرة فاحصة على الكتلة الموجودة على جفن العين. سيسألك الطبيب أيضًا عن الأعراض التي تعاني منها لتحديد ما إذا كان الورم بردة أو أي شيء آخر.

اقرأ ايضاً: الحكاك العقدي


علاج مرض البردة

في معظم الحالات، يمكنك علاج هذا النوع من الكيس في جفن العين في المنزل. تزول معظم حالات البردة في غضون شهر أو أقل.

العلاج الكيس الرسغي في المنزل

لا تضغط أبدًا على البردة أو تحاول حكها. يمكنك أن تجرح عينك. بدلاً من ذلك، للحصول على علاج منزلي، جرب:

  • الكمادات الدافئة: بلل قطعة قماش نظيفة بماء فاتر. ضعه على العين المصابة لمدة 15 دقيقة. افعل ذلك ثلاث مرات يوميًا على الأقل للمساعدة في فتح الغدة الدهنية المسدودة.
  • التدليك: قم بتدليك الجفن بلطف عدة مرات في اليوم. قم بالتدليك لبضع دقائق كل يوم بضغط خفيف إلى متوسط. يمكن أن يساعد التدليك اللطيف في فتح الغدة الدهنية المسدودة.
  • النظافة الجيدة: لا تضعي مكياج العيون أثناء وجود هذا الكيس. بعد تجفيف البردة، حافظ على نظافة المنطقة. اتبع ممارسات صحة
  • العين الجيدة وتجنب لمس عينيك.

إذا لم تزول البردة.يجب عليك طلب المساعدة من أخصائي العيون. قد يحتاج البردة إلى تصريف السائل من خلال شق صغير. قد تحتاج أيضًا إلى حقنة الستيرويدات لتقليل التورم والالتهاب.

اقرأ ايضاً: مرض كريب

العلاج الطبي لمرض البردة

إذا لم تختفي البردة بالعلاج المنزلي، فقد يوصي طبيبك بحقن الكورتيكوستيرويد أو الجراحة، وتعتبر الحقن والجراحة من العلاجات الفعالة. يعتمد اختيار العلاج على العديد من العوامل المختلفة، وسيشرح لك طبيبك الفوائد والمخاطر. في حالة ظهور الشعر يجب استخدام مرهم مضاد حيوي ومضاد للالتهابات. فقط في حالات استثنائية، من الضروري اللجوء إلى العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.

الآفات الكيسية والعنيدة، إذا كانت تزعج المريض أو لم تكن مقبولة من الناحية الجمالية، تتطلب الاستئصال الجراحي. إذا كان موقعه بالقرب من نقطة التمزق أو على حافة الجفن، يتم اعتمادبحقن الكورتيكوستيرويد.

الأدوية المستخدمة في علاج مرض البردة

  • حقن الكورتيكوستيرويد
  • باسيتراسين.
  • بوليميكسين ب [بوليسبورين].
  • إريثروميسين.

اقرأ ايضاً: اللابؤرية


متى يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة؟

  • في حالة وجود أي احمرار أو ألم في الجفن، يجب استشارة طبيب عيون، فهذه عادة علامات على وجود عدوى إضافية، وبهذه الطريقة يمكن بدء العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن.
  • إذا كانت الإصابة غير مؤلمة وذات حجم ثابت، ولكنها غير مقبولة من الناحية الجمالية، فإننا ننصح المريض أيضًا باستشارة طبيب عيون متخصص.
  • إذا كان لديك بردة لا تختفي مع العلاج المنزلي، فاستشر طبيب العيون. سيكونون قادرين على فحص العين واقتراح خيارات علاجية إضافية.
  •  يجب عليك أيضًا مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من تدلي الجفون (نتوءات متكررة في الجفن).

“اقرأ ايضاً: التنكس البقعي المرتبط بالعمر“


كيفية الوقاية

من مرض البردة

قد تكون قادرًا على تجنب الإصابة بهذا المرض من خلال ممارسة النظافة الجيدة. تتضمن بعض العناصر الأساسية للنظافة الجيدة ما يلي:

  • غسل اليدين: اغسل يديك جيدًا وبشكل متكرر. قبل لمس عينيك، تأكد من غسل يديك.
  • العناية بالعدسات اللاصقة: اغسل يديك قبل إزالة العدسات اللاصقة. تأكد من تنظيف العدسات جيدًا بمحلول مطهر وتنظيف العدسات. تخلص دائمًا من العدسات اللاصقة اليومية والمحدودة الوقت في الوقت المحدد.
  • غسول الوجه: اغسلي وجهك يوميًا لإزالة الأوساخ والمكياج قبل الذهاب إلى الفراش. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتنظيف جفونك بمقشر خاص أو شامبو أطفال، خاصة إذا كنت عرضة للإصابة بالتهاب الجفن.
  • نظافة المكياج: تخلصي من مكياجك القديم أو المنتهي الصلاحية.
  • الوقاية من ظهور البردة (وكذلك الشعر)، من الضروري تفضيل نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3. 
  • كذلك العناية بنظافة الجفون، وذلك بتدليك الجفون وتنظيف قاعدة الجفون. الرموش بشكل صحيح باستخدام مناديل خاصة لهذا الغرض.
  • نفس القدر من الأهمية هو تنظيف مستحضرات التجميل (مثل مُحسِّن الرموش أو محدد العيون) التي تؤثر بشكل مباشر على منطقة تصريف هذه الغدد.
  • بالنسبة للمرضى الذين عانوا سابقًا من العد الوردي وهذا الالتهاب المتكررة أو التهاب الجفن، من الضروري استشارة طبيب العيون لإجراء فحوصات المتابعة لضمان التحكم في عوامل الخطر.
  • تأكد من استبدال الماسكارا وظلال العيون كل شهرين إلى ثلاثة أشهر. أيضًا، لا تشاركي أو تستخدمي مكياج شخص آخر.

“اقرأ ايضاً: احمرار العين”


الأسئلة الشائعة حول مرض البردة

إلى متى سأعاني من البردة؟

مع الإدارة السليمة للمنزل، يجب أن تلتئم هذه في غضون أسبوع. إذا تُركت دون علاج. فقد يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع حتى تلتئم.

هل سأحصل على مزيد اعداد من البردة؟

إذا كنت مصابًا بهذا الالتهاب، يمكن أن تصاب بآخر. مارس دائمًا النظافة الجيدة للمساعدة في منع هذا النوع من مرض العين في المستقبل.

ما هو أفضل علاج الكيس الرسغي؟

تتطلب معظم حالات الحد الأدنى من العلاج الطبي وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة إلى شهر. ضع كمادات دافئة على الجفن لمدة 10 إلى 15 دقيقة، 4 إلى 6 مرات في اليوم لعدة أيام. يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تليين الزيت المتصلب الذي يسد القنوات ويسمح بالتصريف والشفاء

ما هو مرهم الجيد للبردة؟

بعد إزالة مشبك البردة، يمكن وضع مرهم مضاد حيوي موضعي يغطي فلورا الجلد الطبيعية (باسيتراسين، بوليميكسين ب [بوليسبورين] أو إريثروميسين) على موقع الشق لمنع العدوى. عادة ما تكون بضع دقائق من الضغط كافية لتحقيق امتصاص المرهم.

هل المضادات الحيوية تعالج البردة؟

كخطوة أولى في العلاج ، توصف المضادات الحيوية لتقليل التهاب الجفن. غالبًا ما تتحسن هذه الحاله دون مزيد من العلاج بعد عدة أشهر.

هل الماء المالح جيد لعلاج البردة؟

يمكن تحميم العين وغسلها مرة أو مرتين في اليوم بمحلول ملحي محضر بالطريقة التالية: غلي الماء. ضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام العادي في كوب نظيف. ثم أضافة الماء على الملح وحركة حتى يذوب ويصبح الماء دافئ ثم أغسل العين به.


مرض البردة chalazion، يجب تجنبه ومن أجل الحفاظ على صحة عينيك مهم لرؤيتك ونوعية حياتك. ومع ذلك، في بعض الأحيان، تحدث أشياء مثل الدمل والبردة(الكيس الرسغي). في حين أن مشاكل العين المزعجة هذه يمكن أن تكون قبيحة، إلا أنه يمكن علاجها في المنزل. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب مشاكل العين المزعجة هذه.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button