حول العالم

الإمساك عند الرضع

Constipation in infants

الامساك عند الرضع يعتبر امرًا شائعًا عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، ما هي اسباب الامساك عند الرضع وما هي طرق علاجه؟

فهرس المحتويات

الإمساك من الأمور الشائعة عند الرضع، ومع ذلك، قد تختلف حركات الأمعاء الطبيعية لكل طفل. ويعاني الرضيع من الإمساك للعديد من الأسباب، والامساك عند الرضع يجعلهم يعانون من آلالام ينتج عنها البكاء الشديد. ومن الضروري معرفة اسباب الامساك عند الرضع، ويمكن استشارة الطبيب للمساعدة في علاج الامساك للرضع.


ما هو الامساك عند الرضع

يحدث الإمساك عندما يكون البراز صلب أو جاف ويصعب إخراجه. وقد يعتمد صلابة أو نعومة براز الطفل الرضيع على ما يتغذى عليه، كما أنه يختلف بمرور الوقت عندما يتم إدخال المواد الصلبة في النظام الغذائي. وعندما يصبح الجهاز الهضمي للرضيع أكثر نضجًا.

في غضون ذلك يشعر الكثير من الآباء بالقلق من إصابة الرضيع بالإمساك أو إذا لم يتبرز بشكل يومي. ويميل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط إلى أن يكون لديهم براز رخو وسائل تمامًا، ولكن مع الوقت يبدأ برازهم في أن يصبح أكثر ثباتًا مع مرور الوقت. ويوجد اختلاف كبير في مقدار براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية عن الأطفال الذين يرضعون حليب صناعي.

يتبرز بعض الأطفال الذين يرضعون من الثدي عدة مرات في اليوم وقد يتبرز البعض مرة أو مرتين في الأسبوع. وذلك الأمر طبيعي، أما  الأطفال الذين يتغذون بالحليب الاصطناعي يكون لديهم براز أكثر صلابة وتكون حركات الأمعاء لديهم أقل.


أسباب الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع
اسباب الامساك عند الرضع

يحدث الإمساك بشكل شائع عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى أن يصبح البراز صلب، ويوجد العديد من الأسباب لحدوث الإمساك وهي كالتالي:

  • إذا كان البراز مؤلم يخشى الرضيع أن يتبرز حتى لا يصاب بالألم مما يتسبب في حجب البراز.
  • التغييرات في النظام الغذائي، فقد يؤدي عدم وجود كمية كافية من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والسوائل ضمن نظام الطفل الغذائي إلى الإمساك.
  • التغييرات في الروتين مثل السفر أو الطقس الحار أو الإجهاد قد تؤثر على روتين الطفل.
  • الأدوية، قد تسبب بعض الأدوية إلى حدوث الإمساك.
  • تاريخ العائلة، حيث أن الأطفال الذين لديهم أفراد في العائلة عانوا من الإمساك هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الإمساك المزمن.

في حالات نادرة، قد يكون سبب الإمساك نقص في الأعصاب أو بسبب مشاكل هيكلية في الأمعاء الغليظة السفلية


أعراض الإمساك عند الرضع

يمكن أن يكون الإجهاد عند خروج البراز أمرًا طبيعيًا لدى الرضيع. وغالبًا ما تشمل علامات وأعراض الإمساك عند الرضع ما يلي:

  • حركات الأمعاء التي تكون قاسية وجافة وصعبة المرور.
  • ألم أثناء التبرز.
  • آلالام في المعدة.
  • آثار البراز السائل أو اللزج في الملابس الداخلية للطفل، وهي علامة على وجود احتياطي للبراز في المستقيم.
  • دم على سطح البراز الصلب، وهنا يجب عمل فحص البراز
  • يقوم الطفل بتحريك ساقيه أو يلف جسده للتعبير عن شعور بالآلم في المعدة.
  • انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: الإسهال عند الرضع والأطفال، أسبابه، علاجه، ومخاطره


علاج الامساك عند الرضع

اسباب الامساك عند الرضع
علاج الامساك عند الرضع

هناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج الامساك عند الرضع ومن ضمنها:

  • منح الطفل حمامًا دافئًا لإرخاء أمعائه.
  • تدليك بطن الطفل برفق في اتجاه عقارب الساعة بحركات دائرية ثابتة ولكن لطيفة من السرة إلى الخارج.
  • جعل الطفل يستلقي على ظهره وتحريك رجليه بلطف للخلف وللأمام في حركة “دراجة”.
  • إعطاء الطفل فواكه وخضروات غنية بالألياف عندما يبدأ في تناول الطعام.
  • إذا كان الطفل لا يأكل برطمانات الطعام المخصص للأطفال فيمكن إعطاءه عصير فاكهة مثل البرقوق أو التفاح أو الكمثرى بشكل يومي.
  • من الأفضل إعطائه دقيق الشوفان أو حبوب الشعير بدلًا من الأرز.
  • لا يجب إعطاء الطفل حقنة شرجية أو أدوية مسهلة أو تحاميل إلا إذا طلب الطبيب ذلك.

يبدأ إمساك الرضيع في الغالب عندما يبدأ في تناول بعض الأطعمة الصلبة، وإذا بدأ الطفل الرضيع يعاني من الإمساك بشكل متكرر، فيجب اللجوء إلى التغييرات الغذائية البسيطة والتي تكون على النحو التالي:

الماء أو عصير الفواكه

يمكن تقديم كمية صغيرة من الماء للرضيع بشكل يومي وإعطاؤه كمية بسيطة أيضا من عصير التفاخ أو الخوخ أو الكمثرى بجانب الوجبات المعتادة.

الأطعمة المختلفة

إذا كان الطفل الرضيع يتناول أطعمة صلبة، فيمكن تقديم البازلاء المهروسة له أو البرقوق حيث تحتوي على نسبة ألياف عالية أكثر من الفواكه والخضروات الأخرى، ويمكن تقديم حبوب القمح الكاملة أو الشعير أو الحبوب التي تحتوي على ألياف كثيرة مثل الأرز.

إذا كان الرضيع يعاني من الإمساك وقد مرت بضعة أيام ولم تكن التغييرات الغذائية فعالة له، يكون من الأفضل وضع تحميلة جلسرين للرضع في فتحة الشرج للطفل، ولكن يجب الحذر حيث أن تحميلة (Suppository) الجلسرين مخصصة فقط للاستخدام العرضي، ولا يجب استخدام أي من الزيوت المعدنية أو المسهلات المنشطة أو حتى الحقن الشرجية لعلاج إمساك الرضع.

لا تعطِ الطفل ملينات أبدًا ما لم ينصح الطبيب وتأكد من أن الطفل يحصل على احتياجاته اليومية من السوائل، فيجب أن يتناول الرضيع من عمر 0 ​​إلى 6 أشهر 700 مللي من السوائل يوميًا سواء من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي.


ملينات طبيعية للأطفال الرضع

يعتبر عصير الفاكهة أحد الخيارات إذا لم يكن الطفل يتناول الأطعمة الصلبة بعد، إذا كان عمر الطفل أقل من أربعة أشهر يجب تجربة عصير التفاح أو عصير العنب للمساعدة في تخفيف أعراض الإمساك، ويجب تخفيف العصير بالماء، وذلك قد يحرك أمعاء الطفل خلال 24 ساعة، أو قد يستغرق الأمر بضع دقائق فقط.

اقرأ أيضًا: وجود دم في براز القطط


علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون

لا يزال الجهاز الهضمي للرضيع في مرحلة النضج وبالتالي فهو شديد الحساسية لأي تغيير في النظام الغذائي ويمكن استخدام زيت الزيتون لتخفيف الإمساك لدى الرضع، وقد تساعد ملعقة من زيت الزيتون يوميًا في تخفيف الإمساك. وطهي طعام الرضيع بزيت الزيتون يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك. ولكن يجب التحدث مع طبيب الأطفال حول استخدام زيت الزيتون كملين قبل إعطائه للطفل.


في الختام، يجب مراقبة الرضيع عن قرب، حيث أن الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة قد يكون علامة على مرض خطير أو انسداد هيكلي في الأمعاء، لذا يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان هناك دم في براز الطفل أو كان يعاني من الحمى والقيء.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button