الفن والمشاهير

الأعمال الفنية المصرية في الحجر الصحي

الأعمال الفنية المصرية في تأجيل مستمر

في توقيت حرج لصناع الفن المصري وبخاصة موسم دراما رمضان وأفلام عيد الفطر وحفلات الربيع، بدأ فيروس كورونا يفرض “الحجر الصحي” على الجميع، وسط مقاومة من صناع دراما رمضان ومنظمي بعض المهرجانات الفنية.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أعلنت التحدي لفيروس كورونا رغم تنظيم حفل الافتتاح بنفس توقيت الإعلان عن اكتشاف إصابة 12 حالة بالفيروس في نفس المدينة، واصرت اللجنة المنظمة على حضور نجوم السينما العربية والمصرية والإفريقية وقائع تكريم أسرة الفنان الراحل فريد شوقي بمناسبة الذكرى الأولى لمئوية ميلاده، وتكريم الفنانة زينة باعتبارها نجمة الدورة.

ولكن هذا التحدي لم يصمد طويلا فبعد 72 ساعة فقط تم الإعلان رسميا عن تعليق كل الفعاليات واحتجاز أعضاء لجان التحكيم داخل غرفهم لمشاهدة الأفلام وإعلان نتيجة المسابقة الرسمية، كل ضيوف المهرجان خضعوا لفحص طبي وأثبتت النتائج سلبية العينات.

السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر أن الجهة المنظمة استجابت لقرار رسمي صادر عن رئاسة الوزراء في مصر بمنع أية فعاليات تضم حشودا جماهيرية ضمن إجراءات احترازية لوقف انتشار فيروس كورونا، وأصدر المهرجان بيانا رسميا قال فيه: ايقاف جميع الفعاليات الجماهيرية لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية واستمرار لجان التحكيم في العمل لإعلان الجوائز

وقال سيد فؤاد لاحقا في بيان رسمي: بدأ مهرجان الاقصر للسينما الافريقية فعالياته في السادس من مارس واستمر ثلاثة ايام تم فيهم عرض 70 % من الافلام المشاركة في المسابقات وخارج المسابقات وتم عمل مؤتمرا صحفيا للنجم جيمي جون لوي داخل معبد الاقصر.

وبناء على قرار السيد رئيس الوزراء اتخذت ادارة المهرجان قرارا بإيقاف جميع الفعاليات الجماهيرية في قاعات العروض مع استمرار لجان التحكيم في عملها ومشاهدة الباقي من الافلام وهي تمثل حوالي 30 %، في قاعات داخل الفنادق مجهزة في إطار مهني سليم علي أن تشاهد لجنة التحكيم العروض للمسابقات الاربعة ثم يتم اعلان النتائج من خلال مؤتمرا صحفي لإنهاء الدورة التاسعة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية متمنيين الامان والسلام لمصرنا الحبيبة.

تامر حسني

تامر حسني يلغي كل حفلاته الغنائية طوال شهري مارس وأبريل
قرار رئيس الوزراء المصري بمنع أية فعاليات تضم حشودا جماهيرية ضمن إجراءات احترازية لوقف انتشار فيروس كورونا، وجد استجابة أيضا من الفنان تامر حسني الذي أعلن الغاء كل حفلاته في مصر خلال شهري مارس وإبريل.

وكتب تامر عبر صفحته الشخصية بموقع الفيس بوك: حرصا على السلامة العامة للمجتمع وتماشيًا مع الاجراءات الاحترازية لجمهورية مصر العربية بوقف كافة الحفلات والتجمعات، بشكرهم كل الشكر على هذا القرار السليم حرصا على مصلحة الناس.

وأضاف: تم تأجيل كافة الحفلات القادمة والمحددة في كل من شهر مارس وشهر ابريل ٢٠٢٠ ونرجو من الجميع اتخاذ كافة الإجراءات الصحية للحفاظ على سلامه الأفراد والمجتمع.

وكان من المقرر أن يقدم تامر حفلا برفقة النجمة اللبنانية نانسي عجرم على مسرح Zed Park الشيخ زايد الساعة 4 مساءً يوم ١٢ مارس، وتعاقد على تقديم حفل يوم 13 مارس لطلاب جامعة أكتوبر للتكنولوجيا، كما كان من المقرر أن يسافر إلى لندن لتقديم حفل غنائي يوم 4 أبريل المقبل، ولم تعلن الشركات المنظمة للحفلات الثلاث عن قرار الإلغاء وطرق استرداد ثمن التذاكر حتى اللحظة.

هاني رمزي

الفنان هاني رمزي تضرر بشدة من فيروس كورونا وأعلن الغاء برنامجه للمقالب للعام الثاني على التوالي وأشار في تصريح خاص ل”سيدتي” إلى أن التجهيزات لتصوير البرنامج كانت تسير على قدم وساق ولكن تم الغائها بسبب اختيار الصين موقعا للتصوير.

أضاف: أتممننا الاستعدادات والتجهيزات الكافية لبدء البرنامج، وكان من المقرر إقامته في أحد معالم الصين، ولكن القدر كان له رأي آخر فقد تم اغلاق المعالم السياحية في الصين، وتم حظر الطيران وكانت هناك صعوبة في تصوير البرنامج بدولة أخرى لتوقف أغلب رحلات الطيران لدول شرق أسيا وتم اتخاذ القرار بوقف تصوير البرنامج.

على النقيض أعلنت الجهة المنظمة لمهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) عن عقد دورته التاسعة في موعدها المقرر في الفترة من 20 مارس الجاري وحتى 10 أبريل بأحد فنادق الزمالك.

ألماني-مصري

قال المخرج المسرحي أحمد العطار، مدير مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، إن المهرجان من المقرر أن يشهد مشاركة 25 دولة من مختلف دول العالم وسيقام لمدة 3 أسابيع كما تقام فعاليات المهرجان في 22 مكانًا بمشاركة 32 فرقة، ولم تصل حتى الآن اية بلاغات اعتذار بسبب فيروس كورونا.

أضاف أن أوّل عرض سيكون «ألماني-مصري» يجمع بين المسرح والطبخ، ومن المقرر أن يعرض في مصر وألمانيا في نفس التوقيت، كما سيكون هناك بث مباشر من القاهرة وبرلين.

وتابع مدير مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) أن الذي يميز الدورة الجديدة من المهرجان هو إقامة الملتقى العربي للفنون المعاصرة للمرة السادسة.

صناع مسلسلات رمضان 2020 حتى اللحظة ينفون أية نية لإيقاف التصوير خاصة وان المتبقي على بدء الشهر الفضيل أقل من شهرين، كما أن القنوات الفضائية اتخذت قرارا بعدم شراء حقوق بث أي مسلسل إلا إذا تم تقديم الحلقات العشر الأولى من المسلسل قبل 48 ساعة من أول أيام رمضان.

وعلم “سيدتي” أن مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة قامت بحملة تطهير وتعقيم كاملة لكل الاستديوهات والبلاتوهات، وتم إبلاغ كل العاملين في المدينة باللجوء ل “عزل صحي” في منزله بمجرد الاشتباه بنزلة برد، كما أصر صناع مسلسل “الاختيار” للنجم أمير كرارة على السفر إلى لبنان لتصوير المشاهد الخارجية رغم الإعلان عن تفشي فيروس كورونا هنا، وفي لبنان أيضا يواصل صناع مسلسل “نساء من ذهب” تصويره بحضور نجماته نبيلة عبيد ونادية الجندي وسميحة أيوب وهالة فاخر والعشرات من نجوم الشرف.

وزيرة الثقافة المصرية

وزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبد الدايم أكدت في تصريح على التزام قطاعات الوزارة بقرار مجلس الوزراء بمنع أية فعاليات تضم حشودا جماهيرية، لافتة إلى أن القرار ملزم للمؤسسة الرسمية، ضمن عدة إجراءات احترازية لمنع تفشي المرض حرصا على سلامة المواطنين.

أضافت: القرار غير محدد الوقت ولا يسري على كل أنشطة وزارة الثقافة، ولكن يقتصر على الفعاليات التي تتطلب حضورا غفير للجماهير مثل معارض الكتب والحفلات الفنية في الساحات المكشوفة، ولكن العروض المحدودة مثل حفلات دار الأوبرا وقطاع المسرح لا زالت تقام دون محاذير.

أكدت أنها لن تفرض القرار على المؤسسات الخاصة، ولكنها طالبت الجميع بمراعاة الحيطة وأقصى معايير الأمان لضمان عدم تفشي المرض، لافتة إلى أن الحالات المكتشفة في مصر أغلبها من جنسيات أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock