حول العالم

الأطعمة المفيدة للقلب

فهرس المحتويات

أمراض القلب خطر يهدد الحياة، ويؤثر بالسلب على نفسية وصحة المريض، ولذلك يجب تناول الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين، والبعد عن الطعام الضار، ومن المهم للحامل تناول أطعمة مفيدة لقلب الجنين.


أهمية الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين

أمراض القلب السبب الأول للوفاة في أمريكا، وعام 1990 م كان عدد المصابين بأمراض القلب في العالم 33.5 مليون شخص، ليصل العدد في عام 2017م إلى 64.3 مليون شخص.

يمكن لأي شخص يريد الحفاظ على قلبه صحي، وخالي من الأمراض، إتباع عدة أمور معاً أو بعضها، يشمل ذلك إتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والبعد عن التدخين، وتقليل التوتر، ومتابعة طبيب القلب بشكل دوري وليكن بشكل سنوي مثلاً، ومن بين الطرق الفعالة هي إدخال أطعمة معينة في النظام الغذائي مفيدة للقلب وصحته، لأن تناول الشخص للأطعمة الغنية بالدهون، أو الكوليسترول، أو الصوديوم أمر ضار جداً للقلب.

أمراض القلب

بشكل مختصر مرض القلب عبارة عن وصف لمجموعة أمراض تُؤثر بالسلب في عمل القلب، ومنها:

  • أمراض الأوعية الدموية، كالشريان التاجي.
  • مشكلات نظم القلب، أي عدم انتظام القلب.
  • عيوب القلب التي يولد بها الشخص.
  • صمام القلب.
  • اعتلال عضلة القلب.
  • عدوى القلب.
الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين
أهمية الأطعمة المفيدة للقلب

” اقرأ أيضاً : قسطرة القلب“


ما هي الأطعمة المفيدة للقلب؟

أطعمة مفيدة جدا للقلب
ما هي الأطعمة المفيدة للقلب

فيما يلي نذكر الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين، وهي:

نبات الهليون

يعتبر هذا النبات مصدرًا طبيعيًا لحمض الفوليك، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كالشريان التاجي.

البقوليات من الأطعمة المفيدة للقلب

حيث تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بشكل كبير، كما تتميز بكونها مليئة بالألياف، والبروتينات، والبوليفينول المضاد للأكسدة، وكل هذا له آثار مفيدة للقلب وللصحة العامة، البقوليات هي الفول والعدس، والبازلاء والحمص.

 التوت

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه مليء بمواد البوليفينول المضادة للأكسدة، بالإضافة لذلك التوت مصدرًا رائعًا لكلاً من الحديد، والكالسيوم، والألياف، وحمض الفوليك، كما أنه منخفض الدهون.

البروكلي

تناول البروكلي بانتظام، يمكن أن يؤدي لخفض مستويات الكوليسترول الضار، ومنع الإصابة بأمراض القلب، ويفضل طهي البروكلي ​​على البخار.

بذور الشيا وبذور الكتان

تعتبر هذه البذور مفيدة للقلب، بسبب كونها مصدر نباتي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذه الأحماض تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية الضارة، وخفض مستوى الكوليسترول الضار، مع التقليل من ضغط الدم، وتقليل تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تتميز بكونها لذيذة الطعم، وكونها صحية للقلب، فعند تناولها باعتدال تقي الإنسان من تصلب الشرايين الذي يؤدي للإصابة بالنوبات القلبية.

القهوة

شرب القهوة بانتظام واعتدال وبدون سكر أو إضافات ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بقصور القلب، والسكتة الدماغية.

الأسماك الدهنية

وهي الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل التونة والسلمون، والماكريل والرنجة،والسردين، وهي مهمة جداً لصحة القلب؛ لأنها تقلل من خطر ضربات القلب غير الطبيعية، كما تبطئ من نمو اللويحات في الشرايين، ينصح بتناولها مرتين على الأقل في الأسبوع.

الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر مهم لمن يريد خفض نسبة الكوليسترول الضار، الذي يعتبر المساهم الرئيسي في أمراض القلب.

المكسرات من الأطعمة المفيدة للقلب

المكسرات بأنواعها، سواء الجوز واللوز والبندق والفستق والفول السوداني، كلها تتميز بأنها صحية للقلب، بسبب كونها مليئة بالمعادن والفيتامينات، والبروتين والألياف، ومضادات الأكسدة، كما تتواجد في بعض أنواع المكسرات أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة جداً لصحة القلب.

الكبد

يتميز الكبد من بين جميع لحوم الأعضاء، أنه يحتوي أكثر العناصر الغذائية كثافة، مثل حمض الفوليك والحديد، والكروم والنحاس والزنك، وهذا بدوره يزيد مستوى الهيموجلوبين بالدم مساعداً في الحفاظ على صحة القلب.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان مهم للقلب، لأنه غني بألياف قابلة للذوبان قد تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل من الكوليسترول  الضار.

السبانخ

السبانخ من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائي، وهذا له فوائد صحية للقلب.

الطماطم

تساعد في الحفاظ على صحة القلب، لأنها تحوي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للقلب، مثل الألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك والكولين. يجب زيادة تناول البوتاسيوم مع العمل على تقليل تناول الصوديوم، وذلك عند محاولة التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الخضراوات الورقية

الخضروات مفيدة للقلب، لأنها تتميز بكونها منخفضة الدهون، وكذلك السعرات الحرارية، وغناها بالألياف والمعادن والفيتامينات، وتناول الكمية الصحية منها يساعد في تخفيف الوزن وضغط الدم، وكلاهما مهم لصحة القلب. تنصح جمعية القلب الأمريكية الشخص بتناول ثمانية أو أكثر من حصص الخضروات والفاكهة كل يوم.

زيت الزيتون

زيت الزيتون بديل مثالي للزيوت النباتية، ويحتوي دهون صحية، كما يحتوي على حمض الأولييك الأحادي غير المشبع، الذي تكمن أهميته في حماية القلب من الأمراض المختلفة، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكركم

يعمل الكركم على التقليل من تلف جدران الشرايين، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، كما يٌسهم في التقليل من الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية، وتقليل فرص انسدادها.


” اقرأ أيضاً : فشل القلب، الاحتقاني


الرمان من الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين

 الرمان مهم للقلب والشرايين، لأنه يعمل على تقليل انسداد الشرايين، وتحسين تدفق الدم، وسبب ذلك هو وجود كمية كبيرة من مضادات الأكسدة بالرمان.

الحمضيات أطعمة مفيدة جدا للقلب

مثل البرتقال أو الليمون، لها دور مهم في تعزيز صحة القلب، لما تحتويه من فيتامين ج، والفلافونويد الذي يقوم بحماية جدران الشرايين، ولأفضل النتائج اشرب هذه الحمضيات بدون إضافة السكر لها.

الموز

لعمل القلب بشكل طبيعي فهو يحتاج للبوتاسيوم والمغنيسيوم، والموز يحتوي هذان العنصران الهامان.

” اقرأ أيضاً : فشل القلب، الاحتقاني


الأطعمة المفيدة لقلب الحامل

يجب على الحامل الاهتمام بكل ما يأتي بالنفع لجنينها، ومن ذلك الاهتمام بما تأكله، لأن هذا الطعام له تأثير على نمو الجنين وصحته بعد الولادة وطول حياته، وما يلي هي أطعمة مفيدة لقلب الجنين:

حمض الفوليك اطعمه مفيده لقلب الجنين

حمض الفوليك (فيتامين ب 9)  مهم في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء السليمة للجنين، ويفضل الحصول عليه من الطعام، وليس على هيئة مكمل غذائي، ومن الأطعمة التي تحوي حمض الفوليك:

  • الخضراوت الورقية الخضراء.
  • كبد الأبقار التي تتغذى على العشب.
  • كبد الدجاج الذي يتم تربيته في المراعي.
  • البقوليات.
  • بيض الدجاج المربى في المراعي.
  • الأفوكادو.
  • المكسرات.

” اقرأ أيضاً : خفقان القلب


الجلايسين من الأطعمه المفيده لقلب الجنين

من المهم الحصول على الجلايسين للجنين، وهو نوع من الأحماض الأمينية يتواجد بكثرة في الجيلاتين والكولاجين، فالجلايسين glycine أو الجليسين له أهمية كبيرة لنمو قلب الجنين، والأوعية الدموية بشكل الطبيعي. يتواجد الجلايسين بكثرة في كلاً من الأنسجة الضامة والجلد والعظام للمنتجات الحيوانية، كما يتواجد بكميات قليلة في بعض المصادر النباتية.

المصادر الحيوانية للجليسين

  • مرق العظام.
  • قطع اللحم القاسية المطبوخة ببطء.
  • أجنحة الدجاج،الأفخاذ، أو الدجاج المشوي بالكامل.
  • السجق.
  • اللحم المفروم.

المصادر النباتية للجليسين

  • دقيق بذور السمسم
  • دقيق بذور عباد الشمس
  • بذور اليقطين
  • الجرجير
  • الفاصوليا
  • السبانخ

نقطة هامة

إذا كانت الحامل مصابة بمرض السكري، فيجب التأكد من أن مستوى سكر الدم  تحت السيطرة، قبل الحمل وخلال الأسابيع الأولى، وذلك للمساعدة في تقليل خطر إصابة الجنين بعيب خلقي في القلب.

” اقرأ أيضاً : الوصول، للسعادة


إن تناول الأطعمة المفيدة للقلب وللشراين، يحمي قلبك من مشاكل خطيرة قد تصل لتهديد الحياة، لذا فاحرص علي هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، كما يجب على الحامل تناول أطعمة مفيدة لقلب الجنين، لكي يكون بصحة طوال حياته.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button