حول العالم

افضل شركات الذهب في السعودية

The best gold companies in Saudi Arabia

افضل شركات الذهب في السعودية gold companies in Saudi Arabia، ما هي هذه الشركات، كيف تتم صناعة الذهب السعودي، وكيف يتم إنتاجه واكتشافه

فهرس المحتويات

افضل شركات الذهب في السعودية، في القدم تعتبر المملكة العربية السعودية منجم كبير للذهب حيث يعود تاريخ مناجم الذهب السعودية إلى أكثر من 5000 عام. تشتهر أسواق الذهب في العاصمة الرياض بكل ما هو جديد وحصري من موديلات الذهب الفريدة والمميزة. ويُقدر أن منجم مهد الذهب أنتج أكثر من ستة ملايين أوقية من الذهب منذ العصور القديمة.

نبذة عن صناعة الذهب في السعودية

 تتم عملية صنع الذهب عادة في المصانع المتخصصة بمجرد احتوائه على الذهب الخام ثم يتم العمل على ذلك الذهب حتى يتحول إلى مجوهرات مختلفة ترتديها النساء، وبعض هذه القطع تصنع خشنًا. يخلط الذهب بالنحاس بنسب معينة حتى تنخفض نسبة الذهب، والذهب الموجود في الغرفة، بحيث يكون سعره أقل، ومتاح بسهولة للناس.

في المملكة العربية السعودية، يتم استخراج الذهب من المحاجر المختلفة الموجودة في البلاد، وفي عام 2019 م كان إنتاج الذهب في المملكة حوالي 12.35 طنًا. وهي نسبة عالية جدًا، وكان هذا المعدل 5 ٪ أعلى من العام السابق. وضعت هذه المعدلات المرتفعة المملكة العربية السعودية في موقع مهم جدًا لصناعة الذهب.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يقدر احتياطي المملكة من الذهب بأكثر من 323 طنًا. يمكن أن يصبح هذا الاحتياطي أكبر مع نمو اهتمام الحكومة السعودية بالاستثمار في تطوير قطاع التعدين.

إن وجود العديد من مصانع إنتاج الذهب في المملكة هو ما دفع الدولة إلى زيادة معدل إنتاج الذهب، واهتمام المصانع بصناعة المجوهرات ذات الجودة الممتازة هو ما يميز الدولة عن الذهب عن المملكة العربية السعودية.

إنتاج الذهب في المملكة العربية السعودية

  • مثل جميع البلدان في نطاقها الجغرافي، تعتبر المملكة العربية السعودية سوقًا مهمًا للذهب. ومع ذلك، فإن القليل من الشركات مرتبطة بإنتاج وتطوير المعادن الثمينة والكريمة،
  • بلغ إجمالي إنتاج المملكة من الذهب 12.35 طنًا في نهاية عام 2019، بزيادة قدرها 158٪ عن الإنتاج المسجل قبل خمس سنوات  والذي بلغ 499 طنًا.
  • تمكنت البلاد من مضاعفة إنتاجها من الذهب ثلاث مرات خلال السنوات الماضية، من 4.79 طنًا في نهاية عام 2014 إلى 12.35 طنًا.
  • كما زاد إنتاج الفضة، وإن كان بدرجة أقل من الذب. المقياس ، من 4.8 طن في عام 2014 إلى 5.58. بنهاية عام 2019 بزيادة قدرها 16.42٪.
  • حيث أطلقت الحكومة السعودية خطة استراتيجية محكمة من أجل تطور والتقدم في إنتاج تعدين المعادن الثمينة. إنها خطة تؤتي ثمارها بالفعل، مع زيادة إنتاج الذهب بنسبة 143٪ منذ عام 2016.
  • وتُظهر بيانات وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية أن إنتاج الذهب في البلاد ارتفع بنسبة 5٪ في عام 2019. وهوما يعادل إلى 0.588 طن، تم إنتاج أكثر من 11.77 طن في عام 2018.

“اقرأ أيضًا: العناية بالمجوهرات وتنظيفها“

اكتشاف الذهب في السعودية

قامت بعض الشركات العالمية الكبرى مثل نوراندا وبوليدين ويوتا وريو تينتو وبترومين (المعروفة الآن باسم معادن) باستكشاف المملكة العربية السعودية بحثًا عن الذهب والمعادن الأساسية. أواخر السبعينات إلى أوائل التسعينيات.

في عام 2000، تم اكتشاف ما يقرب من ثمانية ملايين أوقية من الذهب في منطقة الذهب العربي الوسطى. وتم إجراء استكشافات قليلة نسبيًا في درع ما قبل الكمبري العظيم في المملكة العربية السعودية، والذي يمتد حوالي 1500 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب و 800 كيلومتر من الشرق إلى الغرب .

لا تزال هناك إمكانية كبيرة لمزيد من الاكتشافات لرواسب كبيرة من الذهب والنحاس على مدى العقد الماضي، وزاد إنتاج المعادن الثمينة في المملكة العربية السعودية بنسبة 176٪ من 4.86 طن في عام 2009 إلى 12.35 طنًا العام الماضي.

وهذه نتيجة تتماشى مع ما تسعى إليه خطة “رؤية 2030″، حيث أن معظم الذهب المستخرج في المملكة العربية السعودية يأتي من منجم الدويهي الذي تديره شركة معادن للذهب.

“اقرأ ايضاً: تنظيف المجوهرات الذهبية: طرق تنظيف الذهب وإعادة لامعانه“

ما هي افضل شركات الذهب في السعودية

يوجد العديد من المصانع المتميزة في صناعة الذهب والتي تقع في المملكة العربية السعودية، وتقوم هذه المصانع بتوريد أفضل أنواع الذهب للعديد من الشركات التي تقدم هذه القطع النقدية للعديد من العملاء. ومن أهم هذه المصانع والشركات ما يلي:

  1. شركة ديوان الذهب.
  2. مجوهرات المحيسن.
  3. شركة Wijstore للذهب.
  4. مجوهرات يحيى القيسي للذهب والمجوهرات.
  5. شركة بيوت سبائك للذهب.
  6. مجوهرات داماس.
  7. شركة لازوردي.
  8. مجوهرات فتيحي.

“اقرأ أيضًا: تنظيف المجوهرات الفضية“

 شركة ديوان الذهب في السعودية

 تعتبر هذه الشركة من أكبر الشركات في السعودية التي تحتوي على أكبر مصنع للذهب في الرياض. كذلك حصلت على مكانة وسمعة في سوق الذهب عالية جدا رغم أنها تأسست حديثاً مقارنة بعمر الشركات الأخرى في عام 2013 م. نظرا لجودة المجوهرات العالية جدا التي تنتجها، بالإضافة إلى ذلك حققت هذا المركز الرفيع في المملكة العربية السعودية  والإمارات العربية المتحدة.

مجوهرات المحيسن في السعودية

هي إحدى الشركات التي تنتج المجوهرات الأكثر تميزا وجمالاً، رغم أنها كانت شركة بسيطة للغاية عندما بدأت تزاول العمل وتخصصت في بيع المجوهرات البسيطة. لكن مع مرور الوقت أصبحت واحدة من أكبر الشركات في العالم. وفي مملكة السعودية التي تنتج الذهب.

“اقرأ ايضاً: طريقة فتح محفظة وشراء الذهب من بنك الراجحي السعودي“

Wijstor من افضل شركات الذهب في السعودية

لطالما كانت واحدة من أهم الشركات في المملكة العربية السعودية وأقدمهم، حيث يزيد عمر الشركة عن 100 عام. وبالتالي تعتبر من أقدم المصانع التي عملت في مجال إنتاج الذهب. في المملكة، كذلك تسعى الشركة جاهدة لتوفير أفضل أنواع المجوهرات المحتوية على الأحجار. تعمل الشركة أيضًا في صناعة المجوهرات الفضية، فضلاً عن إنتاج العديد من التحف المصنوعة يدويًا.

شركة يحيى القيسي

تتميز هذه الشركة بصناعة أفضل المشغولات الذهبية والعملات المعدنية المحتوية على الأحجار الكريمة، وتتميز بإنتاج المجوهرات المحتوية على معادن ثمينة. وتقع شركة فتيحي للمجوهرات في الرياض شارع الستين – حي الملز، مجوهرات فتيحي بجدة ، شارع المدينة المنورة، البغدادي الغربية. كل مجموعة مجوهرات من فتيحي هي تشبة  لوحة جميلة تتميز بدقة التصميم وهذه الشركة هي العلامة التجارية الأكثر دقة واحترافية. عندما يتعلق الأمر باستخدام الأحجار الملونة في تصميم المجوهرات لإنشاء التصميم المجوهرات، وحلقات ملونة سوف تجدها في هذه الشركة.

شركة بيوت سبائك من افضل شركات الذهب في السعودية

هي من الشركات التي تنتج المجوهرات البلاتينية، كذلك المجوهرات الذهبية وتعمل منذ 14 عامًا وتميزت بصنع أفخم أنواع المجوهرات.

شركة دمشق في السعودية

 تأسست هذه الشركة عام 1907م. واشتهرت منذ نشأتها بمجوهراتها الراقية ذات التصاميم الفاخرة، كذلك حصل العديد من المشاهير على العديد من أطقم الذهب التي عرضتها الشركة، مثل النجمة نانسي عجرم.

شركة داماس افضل شركات الذهب في السعودية

هي واحدة من أكبر شركات المجوهرات التي تنتج أفضل التصميمات الحديثة للشركة تأسست عام 1980 م ومنذ ذلك الحين وهي تتألق في عالم المجوهرات الذهبية. كذلك اشتهرت الشركة بإبداعاتها الفاخرة من الزخارف الذهبية بأقصى قدر من البراعة والدقة والذوق، ولهذا أراد العديد من المشاهير العمل مع دمشق. ومنهم الفنانة نانسي عجرم ولجين عمران.

“اقرأ ايضاً: الاستيراد من علي بابا للسعودية“

مجوهرات غسان

من أفضل مصانع الذهب التي تنتج المشغولات الذهبية والفضية وكذلك التي تحتوي على الأحجار الكريمة. إنها الوجهة الأولى للعديد من النساء في المملكة وكذلك في باقي الدول العربية للحصول على المجوهرات منهن. لها طعم عصري.

مجوهرات فتيحي

من الشركات التي أنتجت عدد قليل جدا من العملات الذهبية عندما تأسست عام 1907 م. وفي الوقت الحاضر تعد الشركة من أنواع الشركات التي تنتج أفضل المجوهرات في الوقت الحاضر في المملكة العربية السعودية. وهي أصبحت أيضًا واحدة من أفضل العلامات التجارية المتخصصة في الذهب في جميع أنحاء العالم.

تعتبر هذه الشركات من افضل شركات الذهب في السعودية التي تنتج العديد من المجوهرات المميزة ورفعت من مستوى إنتاج الذهب في المملكة العربية السعودية.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button