اخبار التكنلوجيا والعلوم

اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع

اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع يمكن من خلالها أن يتفادى العمل التعرض إلى الأذى خلال فترة تأديتهم للعمل، كما أن تلك الاشتراطات يتم وضعها في لائحة العمل بشكل مُسبق بهدف الحفاظ على سلامة تلك الأشخاص، لذلك ومن خلال صناع المال سوف نشير إلى اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع، وبعض المعلومات حول هذا الموضوع، وذلك في السطور التالية.

ستجد في هذا الموضوع..

اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع

إن كنت أحد الأشخاص ممن ينتمون إلى قطاع العاملين أو أصحاب العمل فبالطبع ستود التعرف على اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع، حيث إن تلك البيئة عادةً ما تتضمن بعض الآلات والمعدات الثقيلة والتي من شأنها أن تُعرض بعض الأشخاص إلى الخطر أو الإصابات الشديدة.

من ثم فقد تم وضع اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع بهدف الحفاظ على سلامة العمال داخل المصانع على اختلاف تخصصها والمنتجات التي تطرحها، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الاشتراطات تتضمن بعضًا من طرق الوقاية الطبية والهندسية والتشريعية أيضًا.

كما تتنوع اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع بين مهمات الوقاية الشخصية، والتي تتضمن الملابس الواقية ومعدات الرأس، بالإضافة إلى معدات حماية السمع والجهاز التنفسي، كما تتضمن تلك الاشتراطات بعض المعدات والتي تتنوع بين أدوات حماية اليدين والأقدام، فضلًا عن أحزمة الأمان والوقاية من درجات الحرارة المنخفضة، وإليكم بعض التفاصيل حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع في السطور المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الإجراءات الوقائية تتضمن تركيب أنظمة الأمان في المعدات التي يعمل بها الأشخاص في المصانع، إلى جانب ذلك فإنها تشتمل على بعضًا من مهمات الوقاية الشخصية، ومنها ما يلي:

معدات الوقاية للرأس والوجه

أحد العناصر التي تتضمنها اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع، والتي من شأنها أن تعمل على حماية الشخص أثناء تأدية عمله، وخاصةً إن كانت بيئة العمل تتضمن إمكانية تساقط بعض الأجسام الثقيلة والصلبة، كما أنه يشترط أن تكون تلك المعدات تم تصنيعها من مواد تقاوم الصدمات والحرارة، كما أنه ينبغي أن تكون تلك المعدات باستطاعتها مقاومة المواد الكيماوية التي تتنوع بين المذيبات والأحماض والزيوت، والتي من شأنها الإضرار بسلامة العامل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل

اشتراطات يجب توافرها في معدات الرأس والوجه

إلى جانب ذلك فإنه ينبغي أن تتواجد معدات وقاية الرأس في الأعمال المكيانيكية وأعمال الكهرباء والإنشاء، فضلًا عن كونها أحد العناصر الضرورية في حالة أن الشخص يعمل على ارتفاع عالي، ومن ثم فينبغي عليه ارتداء خوذة لحماية رأسه، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع فيما يتعلق بمعدات الوقاية للرأس.

  • ينبغي أن تكون الخوذة مزودة من الداخل بحامل يتسم بالمرونة؛ حتى يمكنها ان تؤدي وظيفتها في حماية الرأس أثناء فترة العمل، بالإضافة إلى ضرورة توافر مسافة تعادل 2 سنتيمتر فيما بين الغلاف الخارجي للخوذة والحامل نفسه؛ وذلك للحماية في حالة التعرض إلى الصدمات، كما ينبغي أن تتصل نهاية الحامل بإطار مرن من الداخل لكي يمتص الصدمات.
  • يجب أن تتم صناعة الخوذة من بعض المواد الخفيفة؛ حتى لا تكون ثقيلة عند ارتدائها.
  • ينبغي تزويد المعدات الواقية للرأس بسير مصنوع من الجلد؛ وذلك حتى يتمكن الشخص الذي يرتديها من تثبيتها بشكل جيد على الرأس.
  • يجب أن تُصنع الخوذة من مواد لها القدرة على العزل الكهربائي.
  • ينبغي أن يتم صناعة الخوذة من مادة الصوف وأن تتضمن غطاء للرقبة من الداخل، وذلك في حالة أنه يتم ارتدائها أثناء تأدية عمل يتطلب التواجد في منطقة منخفضة الحرارة.
  • يجب أن تتضمن الخوذة التي يتم ارتدائها عند القيام ببعض الأعمال التي ينتج عنها تناثر بعض الأجزاء الكيماوية أو المعدنية واقي للوجه من النوع البلاستيكي الشفاف اللون؛ لحماية الوجه والرأس.
  • ينبغي أن يتم تصميم الخوذة الواقية للرأس وتزويدها بواقي من الأصوات المرتفعة، حيث إن تلك الخوذة عادةً ما يتم استخدامها في أماكن العمل ذات المخاطر المزدوجة.
  • يجب توافر مكان بالخوذة يسمح بتركيب كشافات صغيرة للإنارة، وذلك في حالة العمل في المناجم أو الأنفاق.
  • ينبغي مراعاة أن يتم تركيب واقيات الوجه خارج الخوذة؛ وذلك بهدف وقابة العامل من انبعاث الضوء الساطع بشكل مفاجئ، وذلك في حالة العمل في مجال صهر المعادن أو اللحام على سبيل المثال.
  • يجب أن يتم تمييز قبعات الرأس على حسب طبيعة العمل والوظيفية التي يؤديها كل عامل على حِدة.
  • في حالة أن الأشخاص العاملين بالمصنع هم من السيدات، فينبغي توافر غطاء للشعر بشكل كامل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السلامة المهنية في مواقع العمل

معدات الملابس الوقائية

كما ذكرنا فيما سبق أن اشتراطات السلامة في المصانع تتضمن توافر معدات الملابس الوقائية، ومن ثم فإنها واحدة من مهمات الوقاية الشخصية، وتتضمن تلك المعدات بعض الملابس التي من شأنها حماية الفرد أثناء تأدية عمله داخل نطاق المصنع التابع إليه، وتتنوع تلك المعدات بين الأفارول والصداري، بالإضافة إلى الأحزمة الواقية؛ والتي تهدف في مُجملها إلى حماية الجسم بشكل كامل.

الجدير بالذكر أن تلك العناصر السابق الإشارة إليها تعمل على الحد من تأثير التعرض للمواد الكيماوية أو الإشعاعات، إلى جانب ذلك فإنها عادةً ما تكون مصنوعة من بعض المواد مثل مادة الأسبست أو من الجلد، والتي من شانها أن توفر المستوى المطلوب من الحماية.

لكي يتم حماية الذراعين والأكتاف يتم ارتداء أكمام واقية وذلك في حالة تعرض العامل إلى بعض الأتربة، حيث إن تلك الأكمام عادةً ما تتم صناعتها من القماش الثقيل، ومن ثم فإن تلك الأكمام ستكون متصلة بالرقبة، وفي حالة عدم توافرها ينبغي استبدالها بوضع وسادة من الاسفنج على سبيل المثال.

فيما يخص حماية محيط الصدر والبطن، فإنه يتم استخدام ما يعرف بالمرايل والتي تختلف المواد المصنعة منها على حسب طبيعة المهنة نفسها، ومن ثم فإنها تختلف أيضًا باختلاف درجة الحرارة التي يتعرض لها كل عامل على حِدة؛ لذا فإنها تُصنع من جلد الكروم المرن أو من مادة الاسبستوس، أما في حالة أن العامل يتعرض إلى بعض المواد الكيماوية فإن تلك المرايل ستكون مصنوعة من البلاستيك المقاوم للكيماويات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معدات الوقاية والسلامة الشخصية في بيئة العمل

حماية السمع

تُعد معدات حماية السمع واحدة من اشتراطات الصحة المهنية في المصانع، والتي تتمثل في أغطية وسدادات الأذن، حيث إنها تعمل على الحد من الضرر الذي يمكن للعامل التعرض إليه إثر التعامل مع المعدات التي تتسبب في حدوث ضجيج أو ينتج عن تشغيلها الأصوات الصاخبة.

تجدر الإشارة إلى أن سدادات الأذن عادةً ما يتم تصنيعها من المطاط أو البلاستيك المعالج كيميائيًا، كما يمكن أن تُصنع من القطن الممزوج مع الشمع، بحيث لا تسمح إلى الهواء بالمرور من خلالها، بينما يتم الاعتماد على أغطية الأذنين في المطارات وأماكن تدريب إطلاق النيران، ومن ثم فإنها تقي الأذنين من الضرر الناتج عن الأصوات الصاخبة، وفيما يلي سوف نشير إلى الاشتراطات الخاصة بمعدات وقاية السمع:

  • ينبغي التنويه على ضرورة تطهير سدادات الأذن بشكل مستمر؛ حتى لا تتسبب في إصابة العامل بالتهابات الأذن.
  • يجب قياس مستوى الضجيج في بيئة العمل قبل البدء في تصنيع أيٍ من سدادات الأذن أو أغطية الأذن؛ وذلك للتعرف على النوع المناسب.
  • ضرورة عرض سدادات الأذن على العمال أولًا لاختيار الأفضل من بينها.

أحزمة الأمان

أحد اشتراطات السلامة المنصوص عليها عند العمل في أيٍ من المصانع، والتي يتم الاعتماد عليها للحماية من مخاطر السقوط، وذلك في حالة العمل بأماكن مرتفعة؛ ومن ثم فإن هذا الحزام هو بمثابة وسيلة لتثبيت الشخص والحفاظ على سلامته.

الوقاية من درجات الحرارة

من اشتراطات الأمان التي تتضمن بعض الملابس المصنوعة من مواد تعمل على حماية العامل في حالة تواجده في أماكن ذات درجة حرارة منخفضة أثناء تأدية عمله، وعليه فإنها تتناسب مع الأماكن التي تكون فيها درجة الحرارة تحت الصفر، إلى جانب ذلك فإن تلك الملابس مصنوعة في الأساس من النايلون والبوليستر الذي تم عزله بشكل تام.

أما عن المزايا التي تتضمنها تلك الملابس فإنها تتمثل في كونها خفيفة جدًا ومن ثم فهي لا تُعيق العامل أثناء تأدية عمله، فضلًا عن كونها تعمل على حماية الجسم بالكامل والرأس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أشهر شركات التأمين في مصر وأنظمة التأمين المُتبعة في كافة الشركات

إرشادات الصحة المهنية والسلامة في المصانع

تجدر الإشارة إلى أنه تتنوع تلك الإرشادات بين مسؤولية صاحب العامل ومسؤولية العامل نفسه، وإليكم في النقاط المقبلة المسؤوليات الواقعة على كلًا منهما.

  • ينبغي على العامل اتباع التعليمات التي يضعها المصنع.
  • في حالة وقوع بعض المخاطر ينبغي على العامل القيام بإبلاغ صاحب العمل على الفور؛ حتى يتم التوصل إلى الحل المناسب للمشكلة في أقل وقت ممكن.
  • يجب على العامل الالتزام بكافة اشتراطات السلامة الموضوعة، وتوخي الحذر عند أداء المهام المختلفة.
  • تتمثل مسؤولية صاحب العمل في الحرص على الوقوف على مخاطر العمل والبحث حول كيفية جعل العمال يتفادون تلك المخاطر.
  • ضرورة توافر الوسائل اتي من شأنها تيسير أداء المهام بالنسبة إلى الأشخاص العاملين.
  • مراعاة الصيانة المستمرة للمعدات.

مقومات السلامة المهنية

توجد بعض العناصر التي من شأنها أن تجعل تأدية العمل داخل نطاق المصانع والمؤسسات المختلفة يسير بشكل أفضل وأسهل، ومنها ما سنعرضه لكم عبر النقاط التالية:

  • ينبغي احترام كافة القوانين والتشريعات الخاصة بالعمل.
  • يجب الالتزام بكافة الاشتراطات التي تضعها جهة العمل بخصوص السلامة والصحة المهنية داخل نطاق بيئة العمل.
  • ينبغي السعي إلى تنفيذ إجراءات السلامة بشكل فني وعلمي، وبما يحافظ على سلامة الشخص العامل.

كنا قد أشرنا في السطور السابقة إلى اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المصانع، كما تعرفنا معًا على مقومات السلامة المهنية الموجهة إلى قطاع العاملين، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض المعدات التي يتم الاعتماد عليها خلال فترة العمل، وبعض المعلومات المتعلقة بهذا الشأن، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button