[ad_1]
مأوبن تونز، يدور هذا البرنامج التعليمي حول إكيفية استخدام أوبن تونز (OpenToonz ) وكيفية عمل الأدوات الأساسية حتى تتمكن من البدء في إنشاء رسوم متحركة بسيطة فيه، وطرق تحميل أوبن تونز.
ما هو برنامج أوبن تونز (OpenToonz)؟
أوبن تونز (OpenToonz) هو برنامج مجاني مفتوح المصدر للرسوم المتحركة ثنائي الأبعاد لنظام التشغيل Windows و Mac و Linux. يعتمد على إصدار سابق من البرنامج الذي يستخدمه Studio Ghibli ولكن تم إصداره الآن للجمهور وليستخدمه الجميع.
مع وضع ذلك في الاعتبار، فقد كان موجودًا منذ أكثر من عام بقليل في حالته الحالية، لذلك هناك العديد من الأخطاء والمشكلات المتعلقة به، كما أن التوثيق حول كيفية استخدامه وما يمكنه فعله من الصعب الحصول عليه.إنه أيضًا معقد جدًا ويصعب الدخول إليه نظرًا لأن بعض أنظمته غريبة جدًا عن تلك المستخدمة في ToonBoom أو Flash / Adobe Animate.
مميزات برنامج أوبن تونز
هو مجاني تمامًا ولديه تحديثات متكررة ولديه بالفعل جميع الميزات المطلوبة لعمل فيلم رسوم متحركة كامل. تم تصميمه أيضًا وفقًا لمبادئ الرسوم المتحركة التقليدية القوية وتم تصميمه للعمل في فريق، لذلك أعتقد أنه يستحق الجهد لتعلم كيفية استخدامه حتى مع عيوبه لأنه سيتحسن بمرور الوقت.
تحذير: لا يزال أوبن تونز (OpenToonz) يعاني من الكثير من الثغرات ويميل إلى الانهيار دون سابق إنذار من وقت لآخر. غالبًا ما يكون الحفظ أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في الحفاظ على عملك وسلامة عقلك (هناك ميزة الحفظ التلقائي متوفرة في الملف> التفضيلات).
اقرأ أيضا: ” أدوبي إليستريتر“
تحميل برنامج أوبن تونز
يمكن الحصول على إصدارات Windows و Mac لتحميل أوبن تونز من هنا .
كما ويمكنك تحميل أوبن تونز على تطبيق Linux من هنا، أو إذا كنت محترفًا، يمكنك محاولة تجميعه من المصدر .
ونظرًا لأن أوبن تونز (OpenToonz) لا يمتلك دعمًا أصليًا لتصدير الرسوم المتحركة بتنسيق .gif (وعدد قليل من الرسوم المتحركة الأخرى ، مثل .webm) من أجل تشغيله،
يجب عليك تنزيل FFmpeg وفك ضغطه في مكان عملي. بعد ذلك، في أوبن تونز (OpenToonz) بمجرد فتحه، انتقل إلى القائمة الموجودة في الجزء العلوي الأيسر:
ملف → تفضيلات (ctrl + u) → فئة الاستيراد / التصدير وفي مسار FFmpeg على اليمين أدخل المسار إلى المجلد الذي استخرجت FFmpeg إليه.
بعد ذلك، ستتمكن من التصدير إلى المزيد من التنسيقات، بما في ذلك gif. لا تزال هناك بعض الأخطاء بها ولكن سأغطيها بالقرب من القاع.
اقرأ أيضا: ” تطبيق كولاج“
دليل كيفية استخدام أوبن تونز
انشاء مشروع جديد:
بمجرد فتح التطبيق، ستحصل على نافذة بدء التشغيل:
ملاحظة: المشروع الافتراضي هو Sandbox. وبقدر ما أعلم أنه لا يحفظ بنفس الطريقة التي تعمل بها المشاريع العادية، لذلك يجب تجنب جعل أي شيء مهم بشكل خاص فيها.
تلميح: إذا أغلقت نافذة بدء التشغيل عن طريق الخطأ، فيمكنك فتحها بالنقر فوق مساعدة → نافذة منبثقة لبدء التشغيل (alt + s)
يمكنك إنشاء مشروع جديد بالنقر فوق الزر “مشروع جديد …” وسيتم توجيهك إلى هذا:
يجب أن تقلق بشأن مجرد إدخال اسم المشروع في الوقت الحالي، على الرغم من أن لديك الكثير من الخيارات هنا.
إنشاء مشهد جديد في أوبن تونز:
بعد إنشاء المشروع، ستحتاج إلى إنشاء مشهد. يمكن أن يحتوي المشروع على العديد من المشاهد وهي المستندات الجديدة غير المعنونة التي تقوم بإنشائها في البرامج الأخرى، لكن المشاهد في نفس المشروع يمكنها مشاركة الموارد، مثل الإطارات ولوحات الألوان والأصوات وما إلى ذلك (لا داعي للقلق بشأن ذلك في الوقت الحالي).
لإنشاء مشهد جديد، تحتاج على الأقل إلى إدخال الاسم الخاص به والنقر فوق “إنشاء مشهد”
ومع ذلك، فإنني أنصح أيضًا بتحديد حجم الكاميرا (حجم المستند).
يمكنك دائمًا تغييره لاحقًا إذا غيرت رأيك.
اقرأ أيضا: ” أدوبي بريمير راش“
الغرفة الأساسية وإعداد الغرفة الخاصة بك
بمجرد أن تبدأ، يكون المشهد جاهزًا، يمكنك رؤية جميع الغرف المتاحة افتراضيًا على طول الطريق في أعلى اليمين (الأساسية، والتنظيف، وما إلى ذلك).
- يمكنك إنشاء غرف جديدة وتغيير الغرف الموجودة، لذلك انقر بزر الماوس الأيمن على أي غرفة وحدد غرفة جديدة.
- يجب أن تظهر غرفة جديدة على يسار الغرفة الأساسية. يمكنك النقر فوقه لفتحه أو النقر فوقه نقرًا مزدوجًا لإعادة تسميته (أسمي “البرنامج التعليمي” الخاص بي لهذا الغرض).
- بمجرد فتحه سيكون فارغًا تمامًا. لإدخال اللوحات فيه، انقر فوق Windows → ComboViewer في الجزء العلوي الأيسر .
- ستظهر نافذة صغيرة وبمجرد سحبها من أعلاها، ستظهر بمجرد تحريرها وتغطي الغرفة بأكملها.
- قم بنفس الخطوات مع نافذتين أخريين، وقم بتوصيلهما بالحواف.
ملاحظة: إذا نقرت نقرًا مزدوجًا فوق النوافذ الصغيرة في أي وقت فسيتم تكبيرها.
انقر نقرًا مزدوجًا فوق الجزء العلوي مرة أخرى لإعادته إلى حجمه الأصلي
تذكر أسماء هذه النوافذ (ComboViewer Xsheet Palette) لأنني سأستمر في الإشارة إليها من الآن فصاعدًا.
اقرأ أيضا: ” لومينار“
الأدوات الأساسية في أوبن تونز
تتوفر جميع أدوات الرسم في الجزء العلوي من ComboViewer، أعلى اللوحة الرئيسية مباشرةً، وفي حالة تعذر رؤيتهم جميعًا، انقر فوق السهم بالكامل على اليمين. مع توسيعها جميعًا، يجب أن تبدو كما يلي:
يمكنك رؤية أسمائهم واختصاراتهم عندما تترك الماوس فوقهم لفترة من الوقت. يمكن تغيير جميع الاختصارات من الملف ← تكوين الاختصارات … إذا كنت ترغب في ذلك.سأذكر فقط تلك التي يجب أن تهتم بها حقًا الآن، بدءًا من اليسار:
- أداة التحرير – تُستخدم للتحريك مثل الحركة والدوران. ستحتاج أولاً إلى إنشاء شيء ما لتحريكه، ولكن هذه هي الأداة لذلك.
- أداة التحديد – لتحديد منطقة من الرسم وبعد ذلك تحويلها أو معالجتها. هذا من أجل تغيير الرسومات بالفعل، وليس تحريكها.
- أداة الفرشاة – لجميع احتياجات الرسم اليدوي الأساسية. يعمل بحساسية الضغط وكل شيء.
- أداة الهندسة – لرسم الخطوط والمستطيلات والدوائر.
- وأداة الكتابة هذه – لكتابة أداة تعبئة النص.
- أداة فرشاة الطلاء – تعمل قليلاً مثل أداة الفرشاة ولكنها ترسم المناطق افتراضيًا. يجب عليك استخدام أداة الفرشاة لمعظم الأشياء ولكن تعلم أن هذا موجود هنا لاحقًا.
- أداة الممحاة – لمحو ما رسمته.
على طول الطريق على اليمين توجد أدوات التنقل (Zoom Tool ، Rotate Tool ، Hand Tool) ولكنك ستستخدمها في الغالب عبر اختصاراتها أو باستخدام عجلة الماوس، ولكن اختبرها.
لأكون صادقًا، لا أعرف ما الذي تفعله معظم الأدوات الأخرى حتى الآن، لكنها ليست مطلوبة للرسم الأساسي، لذا سأتخطى ذكرها في الوقت الحالي.
اقرأ أيضا: ” أدوبي لايت رووم“
الحفظ والتصدير في أوبن تونز
يمكنك حفظ كل شيء باستخدام الاختصار ctrl + s أو الانتقال إلى ملف → حفظ الكل.
تجدر الإشارة إلى أن Opentoonz يحفظ كل عناصره بشكل منفصل بدلاً من ملف واحد كبير، ويمكنك القيام بذلك أيضًا إذا كنت ترغب في ذلك.
يمكنك حفظ اللوح فقط أو المستوى الحالي أو xsheet فقط، على سبيل المثال.
خطوات التصدير
لتصدير الرسوم المتحركة إلى ملف gif، افتح الملف ← إعدادات الإخراج … (ctrl + o)يمكنك تعيين كل ما تريده فيما يتعلق بالتصدير الحالي، مثل إطارات البداية والنهاية بالقرب من منتصف النافذة أو معدل الإطارات ضمن الإعدادات الأخرى في الجزء السفلي.
يجب أن يكون الجزء الأكثر أهمية هو اسم الملف وتنسيق الإخراج بجواره مباشرةً. يبدأ عادةً باقتراح .tif كتنسيق تصدير ولكن يمكنك تحديد العديد من الأنواع الأخرى.
بالنقر فوق الخيارات الموجودة بجوار التنسيق الذي يمكنك تحديده لتقليل حجم gif إذا كنت تريد (أفعل ذلك للمعاينات إلى 20٪ ويمكنك أيضًا)، فقط تأكد من القيام بذلك تحت اسم ملف مختلف وإلا فسيتم الكتابة فوق الإخراج الآخر.
بمجرد إعداد كل شيء، يمكنك النقر فوق Render في الجزء السفلي وستكون الصورة المتحركة جاهزة في غضون بضع لحظات.
سيضع الإخراج في مجلد إخراج المشروع افتراضيًا، لكن لك مطلق الحرية في تغيير المسار في سطر “حفظ في” أو بالنقر فوق “…” بجواره.
أصبح لديك ما يكفي لتعلم كيفية استخدام أوبن تونز (OpenToonz)، لتتمكن من إنشاء رسوم متحركة (بشرط أن تعرف مبادئ الرسوم المتحركة العامة التي لا علاقة لها بالبرنامج نفسه).
المصدر : https://faharas.net/?p=121756
التعليقات