اخبار الصحة

أطعمة تقلل الكوليسترول الضار تعرف عليها

أطعمة تقلل الكوليسترول الضار تعرف عليها

كثيرا ما نسمع عن الكوليسترول لكن القليل منا لا يعرف ما هو الكوليسترول بالضبط، فالكوليسترول زائرونا الاعزاء عبارة عن الدهون التي تتواجد في الدم  والزيادة والكثرة والتجمع لها يتسبب في تسكير الشرايين و يعيق حركة الدم و تدفقه التي تؤدي بذلك الى جلطة قلبية او دماغية او ذبحة في الصدر .

أطعمة تقلل الكوليسترول الضار تعرف عليها

أطعمة تقلل الكوليسترول الضار تعرف عليها

إن النظام الغذائي دورا مهما في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، الذي يتسبب في مشكلات صحية خطيرة، مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية والسكري والضعف الجنسي لدى الرجال.

ويتراكم الكوليسترول الضار في الجسم نتيجة ارتفاع نسبة الدهون في الدم، عبر تناول الأطعمة الضارة التي تحوي نسب دهون مرتفعة؛ لذا من المهم تناول طعام صحي مفيد للجسم.

إن مادة الكولسترول مهمة جدا لجسم الإنسان وممكن أن يصنها بنفسه.إن تغذيت على أطعمة لا تحتوي الكولسترول فإن جسمك يقوم بإفراز الكولسترول في الدم حوالي 1000 ملج لتمكنه من القيام بأعماله اليومية.فهو بمثابة الوقود والطاقة للجسم.لكن ارتفاع نسبة الكوليسترول خطير جدا و يجب المحافظة على توازنه . من مسببات الكوليسترول إما زيادة الوزن أو أكل البيض و تناول الغذاء المشبع بالدهون والتدخين و شرب الخمور .

أنواع الكوليسترول

1) كوليسترول التغذية : الموجود في الطعام والغذاء الذي نتناوله مثل الأطعمة الحيوانية . حيث إن البيضة الواحدة تحتوي على 279 مل كوليسترول أما حبة التفاحة لا تحتوي على أي من الكوليسترول .

2) كوليسترول الدم : هو المتوافر في الدم .

3) كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة: هو موجود في الدم وله وظيفة التنظيف و تطهير الأوردة الدموية وكلما ارتفعت نسبته كان أفضل من الجسم. ويرمز له HDL

4) كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة: وهو النوع المضر الذي يؤدي إلى إغلاق الشرايين و من الأفضل أن تنخفض مستوياته في الجسم . ويرمز له LDL

علاج الكوليسترول بالوسائل الطبيعية

  • التخفيف من تناول اللحوم والدواجن .
  • عدم تناول أكثر من 4 بيضات في الأسبوع .
  • المداومة على التمارين الرياضية .
  • الطبخ في زيت الزيتون وزيت دوار الشمس فقط من دون الزيوت.
  • تناول الخضراوات والفواكه والنشويات بكثرة .
  • التخلص من السمنة لما لها من آثار جانبية ضارة.
  • تناول تفاحتين إلى 3 تفاحات يومياً لاحتوائه على البكتين المزيل للكوليسترول
  • تناول الثوم والبصل المعالجين للكوليسترول في الجسم .
  • الجنسنج يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock