اخبار لك سيدتي

أبرز أعراض تكيس المبايض

تكيس المبايض أو «PCOS» هي حالة تؤثر في مستويات هرمونات المرأة؛ حيث تنتج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض كميات أعلى من المعتاد من هرمونات الذكورة.
وتسبب متلازمة تكيس المبايض نمو الشعر على الوجه والجسم والصلع، ويمكن أن تسهم في مشاكل صحية طويلة الأمد مثل مرض السكري وأمراض القلب.
وفي السطور التالية، تطلعكِ «سيدتي. نت» على أبرز أعراض تكيس المبايض، بحسب موقع «هيلث لاين» الطبي.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

تكيس المبايض مشكلة في الهرمونات تؤثر في النساء خلال سنوات الإنجاب من 15 إلى 44 عاماً، وما بين 2.2 و26.7 في المائة من النساء في هذه الفئة العمرية مصابات بتكيس المبايض.
ويؤثر تكيس المبايض على مبايض المرأة، وهي الأعضاء التي تنتج هرمون الاستروجين والبروجسترون- وهي هرمونات تنظم الدورة الشهرية- كما تنتج المبايض أيضاً كمية صغيرة من هرمونات الذكورة تُسمى الأندروجينات.
يتحكم الهرمون المنبه للجريب «FSH» والهرمون اللوتيني «LH»، اللذان يتم إنتاجهما في الغدة النخامية، في الإباضة؛ إذ يحفز «FSH» المبيض لإنتاج جريب (كيس يحتوي على بويضة)، ثم يقوم «LH» بتحفيز المبيض لتحرير بويضة ناضجة.
في متلازمة تكيس المبايض، تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل داخل المبايض، وهذه الأكياس هي في الواقع بصيلات، كل واحدة تحتوي على بويضة غير ناضجة.
ويؤدي نقص الإباضة إلى تغيير مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون و«FSH» و«LH»، حيث مستويات البروجسترون أقل من المعتاد، في حين أن مستويات الأندروجين أعلى من المعتاد، كما تؤدي هرمونات الذكورة الزائدة إلى تعطيل الدورة الشهرية.

تابعي المزيد: فوائد تناول بذور الكتان يومياً رائعة للجسم

أبرز أعراض تكيس المبايض

زيادة الوزن من أعراض تكيس المبايض
زيادة الوزن من أعراض تكيس المبايض

 

ينتج عن تكيس المبايض مجموعة من الأعراض، أبرزها:

1- نمو الشعر؛ فأكثر من 70 في المائة من النساء المصابات بهذه الحالة ينمو الشعر لديهن على الوجه والجسم – بما في ذلك على الظهر والبطن والصدر.
2- حب الشباب؛ حيث يمكن أن تجعل هرمونات الذكورة الجلد أكثر دهنية من المعتاد وتسبب ظهور الحبوب في مناطق مثل الوجه والصدر وأعلى الظهر.
3- زيادة الوزن؛ فما يصل إلى 80 في المائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن أو السمنة.
4- سواد الجلد؛ حيث يمكن أن تتشكل بقع داكنة من الجلد في ثنايا الجسم مثل تلك الموجودة على الرقبة والفخذ وتحت الثديين.
5- الصداع؛ إذ يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حدوث الصداع لدى بعض النساء.

تابعي المزيد: فوائد عشبة العشرق في التخلص من الدهون




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى