آفة البقة الخضراء

[ad_1]

green bug pest

تصيب آفة البقة الخضراء نبات الذرة وتسمى بحشرات المن وهي آفه تسبب أضرار على الإنسان لذلك لابد من مقاومة آفة البقة الخضراء بطرق متعددة

فهرس المحتويات

تعتبر آفة البقة الخضراء من الآفات الحشرية التي تصيب نبات الذرة وتعرف بحشرات المن. أما البالغين من تلك الحشرة فلونها أخضر فاتح، ولها شكل كمثري، وطولها حوالي 1,6. كما تنتج الإناث أزواج دون تزاوج وقد أثبتت الدراسات أن أضرار آفه البقة الخضراء على الإنسان بالغُة. لذلك لابد من مكافحة آفة البقة الخضراء بعدة طرق سنتكلم هنا في المقال.


تعريف آفة البقة الخضراء

تعرف آفة البقة الخضراء بحشرة المن التي تفرز مادة عسلية من فتحة الشرج مما تسبب العديد من البكتريا، والفطريات. وذلك من خلال الوقوف على تلك المادة اللزجة فتساعد على انتشارها مما تسبب أضرار للإنسان لذلك لابد من مكافحة آفه البقة الخضراء.

تنتشر  البقة الخضراء في المناطق الحارة، والمعتدلة. وفي فصل الشتاء تكتسب اللون الأخضر القاتم وتقضي فصل الشتاء في الشقوق، وفي تجاويف النباتات وتتلون باللون البرونزي.

تصيب حشرة المن المجنحة كافة أجزاء النبات الموجودة على سطح التربة من أوراق، وسيقان.

ثم يبدأ الانتقال بين أوراق النبات ليقوم بنقل الإصابة بين جميع النباتات وذلك بلمس أجزاء النبات الخارجية والانتقال من مكان لآخر.

أما حشرة المن الغير مجنحة لا تستطيع أن تنقل العدوى ولكن تنتقل الإصابة عن طريق الرياح أو من خلال الطيور، والنمل أو من خلال الإنسان أو الحيوان.

تستمد آفه البقة الخضراء غذاؤها من الأوراق الخضراء للنبات حيث تعيش في مستعمرات حول الورقة وتنتج الكثير من المن.

تسبب تلك الآفه في ظهور بقع حمراء على الأوراق الخارجية، والداخلية للنبات. لأن تلك الحشرة تحقن مواد سامة وخطيرة مما تسبب أضرار لأوراق النبات .

ثم أضرار للساق ثم يبدأ النبات في الاصفرار حتى يذبل ويموت.

 اقرأ أيضًا: الغاز الحيوي


الحشرة الخضراء الطويلة

يطلق على الحشرة الخضراء الطويلة ذلك الاسم نظرًا لطول حجمها حيث أن الإناث أكبر حجمًا من الذكور. مثل حشرات نصفيات الجناح وهو نوع ينتمى إلى فصيلة متغيرات الأجنحة. تتميز تلك الحشرات الخضراء الطويلة بأن لها رائحة مميزة تطلقها عندما تشعر بخطر قادم إليها.

تتغذى تلك الحشرات على حشرة المن وهي من آفة البق الخضراء ومن أمثلة الحشرات الخضراء الطويلة فرس النبي الذي يوجد منه أنواع كثيرة بألوان متنوعة.

تستطيع الحشرات تغيير لونها بحسب البيئة التي تعيش فيها بغرض الاختباء في الأشجار وللهروب من الأعداء وحتى لا تكون فريسة.

تستمد تلك الحشرات غذاؤها من الأوراق الخضراء للنبات حيث تعيش في مستعمرات حول الورقة وتنتج الكثير من المن.

تأثر محصول الذرة الرفيعة اقتصاديًا عندما يوجد 500 إلى 1000 بق أخضر لكل نبات. ومع ذلك ، فإن عدد الجراثيم اللازمة لإحداث أضرار اقتصادية يعتمد بشكل كبير على حجم وحالة نباتات الذرة الرفيعة.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة

 الحشرات الخضراء الطويلة
الحشرات الخضراء الطويلة

أضرار البقة الخضراء على الإنسان

تتمثل أضرار آفة البقة الخضراء على الإنسان في أن لدغتها تسبب ألم وضيق وتشعر بالرغبة في الحكة بشدة.

كما تسبب آفه البقة الخضراء التهاب شديد أو عدوى بكتيرية نظرًا لأنها تنشر مادة مخدرة أثناء اللدغ.

ثم تقوم بامتصاص دم الإنسان فلا يشعر الشخص بعملية السحب ولكن بعد مرور دقائق يشعر الإنسان بغثيان، وعدم التركيز، وحالة من التوتر الشديد ،وهبوط شديد في الدورة الدموية.

أما إذا كان يعاني الشخص من أمراض الحساسية في الجهاز التنفسي. فعند لدغة تلك الحشرة للشخص المصاب سيزيد من نوبات الحساسية ويشعر بضيق في التنفس.

من أضرار حشرة البق على الإنسان أنها تسبب احمرار للمنطقة التي تم لدغها وقد تتفاقم الحالة وتؤدي إلى نقص في هيموغلبين الدم، ونقص في الحديد.

اقرأ أيضًا: أنواع الأسمدة الزراعية وأهميتها للنبات وأضراره


مكافحة آفة البقة الخضراء

يتم مكافحة آفه البقة الخضراء من خلال طرق متعددة نذكرها كالآتي.

  • يجب السيطرة على آفه البقة الخضراء منذ بداية ظهورها وقبل أن تنتشر في مرحلة التمهيد إلى الذرة الرفيعة وقبل أن تقوم بقتل أكثر من ورقتين كاملتين بحجمهم الكامل.
  • لابد من فحص أكثر من أربعين نباتًا يتم اختيارهم بعشوائية تامة كل أسبوع من حقول مختلفة. ومن جميع أنحاء الحقول إلكتشاف تلك الآفة والقضاء عليها.
  • مراقبة حجم النبات، ومراحل نموه، ونضارته، ونوع الجراثيم الموجودة. هل آفه البقة الخضراء تتزايد باستمرار أم تتناقص، ومدى خطورة تلك الآفة على المحصول، والنبات الأخضر.
  • استخدام المبيدات الحشرية العضوية، الفوسفورية كنوع من مقاومة آفة البقة الخضراء. لأنه يمكن العثور على آفة البقة الخضراء في أي جزء من النبات حتى لو الزهرة أو قاعدة النبات.
  • لابد من فحص الشتلات، والتربة بالكامل، ومراقبة مراحل نمو النبات ،وهل يوجد أوراق منتشرة في النبات ذات لون أحمر أو أصفر. لأن ذلك دليل على وجود الآفة بكثرة في المحصول.
  • عند إصابة أكثر من 20% من الشتلات بالبق الأخضر، وانتشار العدوى بين أوراق النباتات. فإن الأمر يتحتم على استخدام المبيدات الحشرية القاتلة قبل أن يقضي على النباتات.
  • أحد الحلول العملية لمكافحة آفه البقة الخضراء هو استخدام هجين للذرة الرفيه التي لها القدرة على مقاومة آفة البقة الخضراء.
  • كثرة نزول الأمطار والرياح الشديدة والحيوانات المفترسة تمنع من زيادة الحشرات الورقية

اقرأ أيضًا: أفضل طرق مكافحة الآفات الزراعية في الحدائق

 مقاومة آفة البقة الخضراء
مقاومة آفة البقة الخضراء

الاعتناء بالنبات، وحمايته، وتغذيته من أوائل الأمور التي يجب مراعاتها. لذلك لابد من القضاء على آفة البقة الخضراء التي تسبب أضرار بالغة على الإنسان، والنبات. وقد وصل العلم إلى طرق متعددة في مقاومة آفه البقة الخضراء تلك الآفة لضمان استمرار، وسلامة الحياة على الأرض.

[ad_2]